شرح نص المقامرون المحور الثالث شرح نصوص من شواغل عالمنا المعاصر 9 اساسي
تحضير نص المقامرون تاسعة اساسي مع الاجابة على جميع الأسئلة حجج
محور من شواغل عالمنا المعاصر 9 اساسي مع الاجابة على جميع الأسئلة الاجابة على اسئلة نص المقامرون للكاتب محمود عوض تحليل نص من محور من شواغل عالمنا المعاصر التاسعة اساسي حجج
التقديم : نص بعنوان المقامرون شرح نص المقامرون المحور الثالث محور من شواغل عالمنا المعاصر 9 أساسي للكاتب محمود عوض شرح نص المقامرون محور من شواغل عالمنا المعاصر 9 أساسي لمحمود عوض – الموضـــــــــــــــوع
يُصوّرُ الكاتبُ نفسيّة المُقامر أثناء اللّعبِ، مُبيّنا خطر نوادي القُمار و مكرها
المقاطع:-
يُمكن تقسيم النّصّ إلى مقطعين حسب معيار الإجمال و التّفصيل
- من البداية … مثيل: الإجمال
- البقيّة: التّفصيل
- وصف نفسيّة المقامر و طرق ترغيبه في مواصلة اللّعب
- وصف نوادي القمار و بيان طرقها في التحيّل و الكسب.
و هو عبارة عن مجموعة من الأنشطة:
- تقدّم إلى التّلاميذ بعد أن يتمّ تقسيمهم إلى مجموعات، ثمّ يتمّ الإنجاز و الإصلاح
- يُمكن أن تُقدّم هذه الأنشطة إلى التّلاميذ و يُطلب منهم إنجازها في المنزل قبل حصّة شرح النصّ
شرح الأنشطة
الموضوع:
يُصوّرُ الكاتبُ نفسيّة المُقامر أثناء اللّعبِ، مُبيّنا خطر نوادي القُمار و مكرها
المقاطع:
يُمكن تقسيم النّصّ إلى مقطعين حسب معيار الإجمال و التّفصيل- من البداية — مثيل: الإجمال
- البقيّة: التّفصيل
- وصف نفسيّة المقامر و طرق ترغيبه في مواصلة اللّعب
- وصف نوادي القمار و بيان طرقها في التحيّل و الكسب
المقطع الأوّل: الإجمال
التجوّل… متعة: جملة اسميّة خالية من النّواسخ
لكنّ: ناسخ حرفي يفيد الاستدراك
إنّ: ناسخ حرفي يُفيد التّأكيد
ليس: ناسخ فعلي يُفيد النّفي
المتعة: حالة نفسيّة يشعُرُ فيها الإنسان بالانتشاء
تعدّد الجمل الاسميّة في هذا المقطع
نمط الكتابة: الوصف (مع بيان الرّأي و الموقف )
الواصف: مُتحرّك / مُتنقّل يُراقبُ الوجوه و آلات القمار
الشّعور بالمُتعة و الانتشاء: شعور تختلف حدّته باُختلاف الموصوف ( ماكينات القمار / المقامرون )
الموصوف:
1- ماكينات القمار
2- المقامرون ( جمع )
صفات المقامرين:- اللّعب بعصبيّة: اضطراب في الأعصاب يتجلّى في سُرعة الغضب + فقدان السّيطرة على الأعصاب + التشنّج و سُرعة الانفعال
- اللّعب بهستريا: فقدان الفرد القُدرة على التحكّم في حركاته و حواسّه + هياج شديد
- اللّعب باُندماج: اتّحاد +استيلاب + اغتراب
العصبيّة و الهستريا و الاندماج أعراض مرض نفسي خطير ( الإدمان )
المقطع الثّاني: التّفصيل
واحد من الذّين يلعبون: مركّب نعتي
لا يراني: نفي
اليدين و العينين و العقل و الأذنين و كلّ…: ( × 6 ): حرف عطف: تكرار = التّعداد و التّفصيل
انتقال من الإجمال إلى التّفصيل
انتقال من الجمع ( المقامرون ) إلى المفرد ( المقامر )
هذا المقامر: نموذج / عيّنة يُعبّرُ عن مجموع المقامرين
موقع الواصف من الموصوف الأوّل ( المُقامر ): خلف الموصوف ( أقف خلف… / لا يراني )
سبب اتّخاذ الواصف هذا الموقع: ليجعل الموصوف يتصرّف على طبيعته ( إخفاء عين الواصف )
زاوَج الواصفُ بين الوصف الخارجي ( السّلوك ) و الوصف الدّاخلي ( الحالة النّفسيّة ) لإثبات حالة الإدمان التّي أصبح يُعاني منها الموصوف: - الوصف الخارجي:
المُقامر مُتوتّر و مُندمج في اللّعب بكلّ جوارحه: يلعب منذ وقت طويل و لا يحسّ بمرور الزّمن - الوصف الدّاخلي:
تصوير لنفسيّة المقامر: المقامر مُنشدّ إلى اللّعب لا يكادُ يُصيبه اليأس / يحلم بالرّبح الوفير رغم خساراته
يُطاردُ وهما و حلما خلبا: أصبح المقامر عبدا للّعبة مسلوب الإرادة
الإدمان على لعب القمار له عواقب وخيمة على نفسيّة المقامر و على وضعيّته الاجتماعيّة و الماليّة
لو أنّ هؤلاء… لما كان هذا الكازينو: جملة شرطيّة
لو = الامتناع
يكسب – التّجارة – النّقود – تخسر – مفلس: معجم التّجارة
كلّ ماكينات القمار – كلّ خمسين بليون – كلّ شيء هنا – كلّ شيء حولك: كلّ ( × 4 ): الإحاطة + الشّمول: التّعميم
نُلاحظ تحوّلا في الموصوفات: من المقامر إلى كازينو القمار
تحوّل ظاهرة القمار إلى تجارة غايتُها الرّبح
هناك مفارقة: ربح صاحب الكازينو مشروط بخسارة المقامرين
الرّابح ( مفرد ) // الخاسرون ( جمع )
الرّابح الوحيد من هذه اللّعبة هو الكازينو و الخاسرون هم المقامرون
سبب رجحان كفّة نوادي القمار على كفّة المقامرين ( بالنّسبة إلى الرّبح ):
ماكينات القمار مُصمّمة علميّا بحيث يخسر صاحبها مرّة واحدة مقابل كلّ خمسين بليون مرّة يخسر فيها المقامر
آليّة عمل لعبة القمار: الخداع + الحيلة: لإفلاس المقامر و الحصول على أمواله
أرى – إنّني / إنّه لا يدري / انتباهك – أمامك: انتقال في الضّمائر: من ضمير المتكلّم المفرد إلى ضمير الغائب المفرد إلى ضمير المخاطب المفرد
المُحاجّ يُوجّه خطابه إلى القارئ ( المحجوج )
نوادي القمار خطيرة جدّا تسلبك مالك و وقتك و تشغلك عن الاهتمامات الجديّة
التّعميم هدفه صرف نظر القارئ عن هذه الآفة الخطيرة
وُظّف الوصف في هذا النّصّ لخدمة الحجاج: يسعى المُحاجّ إلى مخاطبة وجدان القارئ ( المحجوج ) و أحاسيسه و مشاعره
القرّاء يختلفون في القدرات العقليّة: لذلك كان الخطاب الحجاجي يتقصّد التّأثير في المقام الأوّل ( تنفير القرّاء من هذه الآفة )
تشبيه:
المشبّه: الحظّ
المشبّه به: السّراب
أداة التّشبيه: الكاف
وجه الشّبه: الزّيف و الخداع
يُختمُ النّصّ بحجّة مماثلة متعدّدة الأقطاب: - تشبيه القمار بالمغناطيس ( الجذب + الإدمان )
- تشبيه الأمل في الرّبح بالأمل في النّجاة من الكوارث
- تشبيه الحظّ ( في الرّبح ) بالسّراب
الآثار السلبيّة للقمار: - نفسبّا: الضّياع + الارتباك + الإدمان
- اجتماعيّا: انحلال الأسرة
- اقتصاديّا: خسارة ماديّة + تركيز الثّروة في يد طبقة ضيّقة
الوظائف التّي اضطلع بها المحاجّ في هذا النّصّ: - الوصف
- التّفسير و الإفهام: ” معناه “
- بيان الرّأي و الموقف
- التّأثير