Press "Enter" to skip to content

تاسعة أساسي : شرح نص رسالة خليفة إلى قاضيه محور التراسل

شرح نص رسالة خليفة إلى قاضيه المحور 5 الخامس شرح نصوص محور التراسل 9 اساسي
تحضير واصلاح شرح نص رسالة خليفة إلى قاضيه تاسعة اساسي مع الاجابة على جميع الأسئلة حجج

جذاذة شرح  نص رسالة خليفة إلى قاضيه للكاتب عمر بن الخطاب ييندرج ضمن المحور الخامس التراسل من كتاب النصوص أنوار 9 اساسي

    رسالة خليفة إلى قاضيه

    وضع إشارة مرجعية

العنوان : رسالة خليفة إلى قاضيه

الــقسم : شرح نصّ

الوضعيات التعليمية/التعلّمية

الوضعية التعليمية/التعلمية

المهام

مهام المعلّم

مهام المتعلّم

وضعية الاستكشاف

*يحاور المتعلمين في شان أصناف الرسائل باعتبار العلاقة بين طرفي التراسل مستخدما أسلوب العصف الذهني(رسائل رسمية/اخوانية/

أدبية..)

*يعرض المتعلمون لصنوف من الرسائل باعتبار العلاقة بين طرفي التراسل:

-رسائل رسمية(ديوانية/إدارية)

رسائل اخوانية

رسائل أدبية

وضعية الاستقبال

*قراءة النصّ قراءة معبّرة.(التأكيد على الأعمال اللغوية:الأمر/النهي)

*يطلب من المتعلمين تقديم فرضيات قراءة حول النصّ

*يكلّف المتعلمين سلفا بالاطلاع على نصّ”أركان الرسالة”ص 276 و الاستئناس بما ورد فيه لتقسيم النصّ باعتماد بنيته

*قراءة النصّ بطريقة معبّرة

*يعرض المتعلمون بعض فرضيات القراءة

*يقدّم المتعلمون محاولاتهم لتقسيم النصّ و يبررون ذلك بمعايير وجيهة(بنية الرسالة

البسملة/التخلّص/مضمون الرسالة/…).

وضعية التفاعل

)(الشرح/التأليف)(

*يوزّع المتعلمين إلى مجموعات و يحدّد مهامها و يراقب عملها:

-مجموعة 1:(خصائص بناء الرسائل الديوانية/الرسمية).

– مجموعة 2:(الأعمال اللغوية:الأمر:دلالة تواتره و دوره في إبراز طبيعة العلاقة بين طرفي التراسل).

– مجموعة 3:(صفات القاضي في تصوّر عمر بن الخطاب).

*الشرح التفصيلي: يتولى الأستاذ شرح وحدات النصّ متدرّجا من رصد الظواهر الفنّية للخطاب الترسلي ليخلص إلى استجلاء الدلالات و المقاصد مستثمرا نتائج أعمال الافرقة

+بنية الرسالة الديوانية(أقسامها:البسملة-التخلّص-مضمون الرسالة-الختام)

*ينخرط المتعلمون في الأنشطة الفرقية لانجاز المهام، و يتمّ تعيين مقرر لكل مجموعة يتولى عرض نتائج أعمال الفريق لاحقا

*يعرض مقرّر كل مجموعة نتائج أعمال الفريق.

*يساهم المتعلمون في التعليق على نتائج أعمال المجموعات بالإثراء أو التعديل أو الدحض

وضعية التفاعل

)(الشرح/التأليف)(

الإيجاز و الاختزال.

قصر حجم الرسالة بحكم طابعها الرسمي

+أركان التراسل: (المرسل/المرسل إليه/المقام/العلاقة بين طرفي التراسل..()

علاقة عمودية قوامها الإلزام و التوجيه.

+خطاب المرسل:

-المؤشرات اللغوية(صيغ الأمر:طلب القيام بالفعل على وجه الاستعلاء/التوكيد/

الاستثناء):خطاب حجاجي/إقناعي

-دلاليا:التركيز على ابرز محاور الاهتمام:

*الشروط الواجب توفرها في القاضي:

نفسية (الصبر و الأناة/التواضع…()

معرفية(المعرفة بالشرع/إعمال العقل/الاجتهاد…().

سلوكية(العدل/الحزم/النزاهة…()

*مصادر التشريع في خطّة القضاء:(القرآن/السنة/القياس/الاجتهاد)(.

+وظائف التراسل:

-التوجيه و النصح.

-الإقناع و التأثير.

*يحاور الأستاذ المتعلمين في شأن أبرز الاستنتاجات الفنية و المضمونية في النصّ.

*يستجمع المتعلمون الخصائص

الفنّية و المضمونية للنصّ من قبيل(تنوّع أساليب الخطاب التراسلي باختلاف المقام و طبيعة العلاقة بين طرفي التراسل/

الرسائل الديوانية شكل مخصوص من أشكال التراسل/..()

وضعية الاستثمار

*يدعو المتعلمين إلى إثراء النصّ بالبحث عن حجج أخري متنوعة(تكون مستمدّة من الدساتير و التشريعات الحديثة:الإعلان العالمي لحقوق الإنســــــان…) تدعم موقف المتراسل من شروط القضاء. *يستثمر المتعلّم مكتسباته في بقية المواد(تربية مدنية/تفكير إسلامي…)لعرض حجج أخري تدعم موقف المحاج