شرح نص الرسالة المحور 5 الخامس شرح نصوص محور التراسل 9 اساسي
تحضير واصلاح شرح نص الرسالة تاسعة اساسي مع الاجابة على جميع الأسئلة حجج
شرح نص الرسالة للكاتب مارك هواسكو يندرج ضمن المحور الخامس التراسل من كتاب النصوص أنوار 9 اساسي
الوضعيات التعليمية – التعلّمية
الوضعية التعليمية – التعلمية
المهام
مهام المعلّم
وضعية الاستكشاف
*يحاور المتعلمين في شأن طريقة استقبالهم للرسائل من خلال عرض شهادة(témoignage)/أو جرد لتصورات المتعلمين حول التراسل.
*يخلق وضعية خلافية حول مكانة التراسل في حياة الإنسان.
*يعرض أحد المتعلمين شهادة حول كيفية استقباله لرسالة من(والده/أخيه..).
*يعبّر المتعلمون عن تصوراتهم إزاء مكانة التراسل في حياتهم.
وضعية الأستقبال
قراءة النص قراءة معبّرة
يطلب من المتعلمين تقديم فرضيات قراءة حول النص
يحاور المتعلمين في شان معايير التقسيم و حدود المقاطع
قراءة النصّ بطريقة معبرة
يعرض المتعلمون بعض فرضيات القراءة .
يقدّم المتعلمون محاولاتهم لتقسيم النصّ و يبررون ذلك بمعايير وجيهة(أنماط الكتابة/ بنية الضمائر)
وضعية التفاعل
(الشرح – التأليف)
يوزع المتعلمين إلى مجموعات و يعيّن المهام و يراقب عملها في الأثناء-
-مجموعة 1:(الأساليب المعبّرة عن أحوال السارد)
– مجموعة 2:(الحوار بين السارد و ساعي البريد:لغته/بنيته/وظائفه)
– مجموعة 3:(مشاعر السارد إزاء سكان البناية)
*يتولى المدرّس شرح الوحدات متدرّجا من رصد الظواهر الفنّية فاستجلاء الدلالات و المقاصد متّخذا من أعمال المجموعات موردا لبناء معارف الحصّة و ساعيا لخلق صراع عرفاني بين المتعلمين:
+الوحدة الأولى:
فنّيا(النفي و الإثبات/التكرار و والترديد /…)
دلاليا(خطاب الســـــــــارد: بوح ذات مأزومة تكابد ألام الوحدة و تهفو إلى التواصل مع الأخر عبر التراسل/وظيفة الرسالة في حياة الفرد و الجماعة نفسيا و اجتماعيا)
*ينخرط المتعلمون في الأنشطة الفرقية لانجاز المهام، و يتمّ تعيين مقرر لكل مجموعة يتولى عرض نتائج أعمال الفريق لاحقا
*يعرض مقرّر كل مجموعة نتائج أعمال الفريق
*يساهم المتعلمون في التعليق على نتائج أعمال المجموعات بالإثراء أو التعديل أو الدحض
+الوحدة الثانية:
-فنّيا(وصف ساعي البريد/الحوار:أطرافه-لغته-بنيته-وظائفه..)
-دلاليا(صورة ساعي البريد/حجج السارد لتبرير لهفته في انتظار الرسائل/الرسالة عامل سدّ نقص في حياة البطل..)
+الوحدة الثالثة:
-فنّيا(معجم الأفعال/التقابل /..)
-دلاليا(دواعي موقف السارد من سكان البناية/دور التراسل في كسر وحدة البطل و تحقيق التواصل مع العالم الخارجي..)
*يحاور الأستاذ المتعلمين في شان أبرز الاستنتاجات الفنية و المضمونية في النص.
*يستجمع المتعلمون الخصائص الفنّية و المضمونية للنصّ.
وضعية الاستثمار
*يحدّد سياقا دالاّ لإنتاج فقرة حجاجية:
أكتب رسالة إلى الســــــــارد تخفّف عنه وطأة شعوره بالوحدة مبرزا دور التراسل في حياة الفرد و الجماعة.
يحرّر المتعلمون فقرة في شكل رسالة موجّهة إلى السارد مستثمرين مكتسباتهم من النص
يعرض المتعلمون نماذج مما انتجو
و يتم تقويمها جماعيا