Press "Enter" to skip to content

اليكم تلخيص جميع دروس التربية الاسلامية 9 أساسي للثلاثي الاول والثاني والثالث

تاسعة اساسي تلخيص دروس كتاب التربية الاسلامية : اليكم جميع ملخصات دروس التربية الاسلامية 9 اساسي في مادة التفكير الاسلامي الثلاثي الاول والثاني والثالث للاسعانة بها في حل فروض المراقبة والتاليفة كما يمكنكم استعمال بعض الجمل والحجج والاقوال الدينية للاجابة عن اسئلة او كتابة فقرة انشائية في الفرض التاليفي او المراقبة في مادة التربية الاسلامية – ملخص كتاب التربية الاسلامية للسنة التاسعة اساسي تعليم تونس

والآن مع برنامج ودروس التربية الاسلامية للسنة التاسعة من التعليم الاساسي ملخصة من كتاب التربية الاسلامية للسنة تاسعة اساسي تعليم تونس

عناوين جميع الدروس الملخصة في مادة التربية الاسلامية 9 اساسي
المحور الاول آمنت بالله ثم استقم, الايمان بالرسالات السماوية, الوحدة والتنوع بين الرسالات السماوية, من سير الأنبياء, إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام, حقيقة الدين, النشاط الادماجي في المحور الأول , دراسة حديث نبوي, المحور الثاني بل الله فاعبد وكن من الشاكرين, الحج, التيسير في الحج, الحكمة من تشريع الحج, العمرة, دراسة الآية 197 من سورة البقرة , دراسة اللآية 203 من سورة البقرة, المحور الثالث وأحسن كما احسن الله إليك, الاستخلاف في القرآن الكريم, تكريم الذات البشرية, حرمة النفس البشرية, دراسة الآيات 30 و 34 من سورة البقرة, المحور الرابع ولا تبغ الفساد في الأرض, المصالح المعتبرة في التشريع, دور التشريع في رعاية المصلحة, دور التشريع في رعاية الكون, النشاط الادماجي للمحور الرابع , دراسة حديث نبوي,

تلخيص كتاب التربية الاسلامية 9 اساسي
تلخيص جميع دروس التربية الاسلامية
تلخيص دروس التفكير الاسلامي 9 اساسي

المحور الأول: قل أمنت بالله ثم استقم
الدرس الأول: الإيمان بالرسالات السماوية.

⇦ وسائل المعرفة:
متعددة أساسها:
1- العقل:
يعمل العقل في مجال عالم الشهادة ويكشف حقائق علمية مختلفة.
2- الوحي:
مجاله الغيب والشهادة

⇦ العناية الربانية للإنسان:
بعث الله تعالى الأنبياء والرسل وأنزل الكتب لهداية الناس وارشادهم في مختلف مجالات الحياة: العقيدة – الأخلاق – العبادات – المعاملات …

⇦ مميزات الرسالة المحمدية:
1- رسالة عامة:
للناس جمعيا بدليل قوله تعالى: » قل يا أيها الناس إني رسول الله إليكم جميعا ».
2- رسالة شاملة:
لما يحتاجه الانسان من مختلف مجالات الحياة.
3-رسالة خاتمة:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « لا نبي بعدي ».
4- الإيمان بكل الرسل:
قال تعالى: » لا نفرق بين أحد من رسله ».
⇦التعريف بالرسل:
هم بشر اختارهم الله تعالى لتبليغ دعوته لعباده:

أنبياء: يوحى إليه من غير شرع مكتوب أي من غير رسالة. أولهم آدم عليه السلام ويبلغ عددهم أكثر من 124 ألف.
الرسل: يوحى إليهم مع شرع مكتوب أي رسالة مكتوبة أولهم نوح عليه السلام وعددهم يزيد عن 300 رسول.
كل رسول نبي وليس كل نبي رسول.

⇦أنواع الوحي:
1- السماع المباشر:
من أمين الوحي جبريل عليه السلام.
2- الرؤيا الصادقة في النوم:
كما حدث إلى إبراهيم عليه السلام.
3- الإلقاء في النفس:
كما حدث مع يوسف عليه السلام.

⇦ الغاية من بعثة الرسل:
قال تعالى: » رُّسُلًا مُّبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ لِئَلَّا يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللَّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ ۚ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا (165) » سورة النساء.
نتبين من الآية أن الغاية من بعد الرسل تبشير أهل الطاعة وانذار اهل المعصية وإقامة الحجة على الناس جميعا كذلك تصحيح العلاقة بين العبد وربه ببيان التوحيد ورفض الشرك وأيضا حفظ مصالح الناس وتذكيرهم بشرع الله تعالى وإصلاح الفرد والمجتمع.
⇦ أصحاب العزم من الرسل:
هم من امتاز بالشدة والقوة والصبر وهم محمد صلى الله عليه وسلم وأيضا نوح وابراهيم وموسى وعيسى عليهم السلام.
قال تعالى: » وَإِذْ أَخَذْنَا مِنَ النَّبِيِّينَ مِيثَاقَهُمْ وَمِنكَ وَمِن نُّوحٍ وَإِبْرَاهِيمَ وَمُوسَىٰ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ۖ وَأَخَذْنَا مِنْهُم مِّيثَاقًا غَلِيظًا (7) سورة الأحزاب.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


مادة التربية الاسلامية تاسعة اساسي
درس الوحدة والتنوع بين الرسالات السماوية – المحور الاول – قل آمنت بالله ثم استقم

قال تعالى: شَرَعَ لَكُم مِّنَ الدِّينِ مَا وَصَّىٰ بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَىٰ وَعِيسَىٰ ۖ أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلَا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ ۚ كَبُرَ عَلَى الْمُشْرِكِينَ مَا تَدْعُوهُمْ إِلَيْهِ ۚ اللَّهُ يَجْتَبِي إِلَيْهِ مَن يَشَاءُ وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَن يُنِيبُ (13) » سورة الشورى.

⇦من مظاهر الوحدة بين الرسالات السماوية :
1- في العقائد:
تتوحد في الإيمان بالله وملائكته واليوم الآخر والقدر

2- في العبادات:
الصلاة – الزكاة – الصوم الحج وهناك عبادات عرفت مع رسل وأنبياء سابقين على اختلاف في طريقة آدائها.
3- في الأخلاق والقيم:
جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: « إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق ».
هناك بعض الأخلاق التي جاءت مع رسول سابقين.

⇦ مظاهر التنوع بين الرسالات السماوية:
قال تعالى: » لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجا ».
من مظاهر التنوع بين الرسالات السماوية:
1- أساليبا الخطاب:
قال علي رضي الله عنه: » خاطبوا الناس على قدر عقولهم

2- الشرائع:
هي القوانين وقد بينت الآية 48 في سورة المائدة في قوله تعالى: » وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ ۖ فَاحْكُم بَيْنَهُم بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ ۖ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ عَمَّا جَاءَكَ مِنَ الْحَقِّ ۚ لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا ۚ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَٰكِن لِّيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ ۖ فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ ۚ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ (48) » سورة المائدة أن لكل رسول قانون وطريقة واضحة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مادة التربية الاسلامية 9 اساسي
التفكير الاسلامي
درس من سير الأنبياء: إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام .. المحور الاول قل أمنت بالله ثم استقم

قال تعالى: » رَبِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِينَ (100) فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ (101) فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَىٰ فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَىٰ ۚ قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ ۖ سَتَجِدُنِي إِن شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ (102)فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ (103) وَنَادَيْنَاهُ أَن يَا إِبْرَاهِيمُ (104) قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا ۚ إِنَّا كَذَٰلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (105) إِنَّ هَٰذَا لَهُوَ الْبَلَاءُ الْمُبِينُ (106) وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ (107) وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الْآخِرِينَ (108) سَلَامٌ عَلَىٰ إِبْرَاهِيمَ (109) كَذَٰلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (110) إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ (111) » سورة الصافات.

الشرح:
الذبح: عملية – فعل – يُذبح المذبوح: وقع عليه الفعل
صب = أعطني – عطاء بدون مقابل
حليم: ذو رأي سديد وعقل راجح
غلام = ذكر
السعي: أصبح يمشي وقضاء أموره بنفسه.
فانظر ماذا ترى: ما هو رأيك
أسلما: نقاد وخضع واستسلما لله تعالى.
تلّه: وضعه على الأرض.
البلاء: ابتلاء من الله وهو اختبار وامتحان.

العناصر:
1- مبدأ الطاعة
2- قيمة الابتلاء
3- أهمية الصبر
4- رمز الفداء

1- مبدأ الطاعة:
طاعته إبراهيم عليه السلام. قال تعالى: قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَىٰ فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ ».
طاعة إسماعيل عليه السلام لأبيه: قال تعالى: » قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ
طاعته لربه: قال تعالى: » سَتَجِدُنِي إِن شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ
كما نحلاظ أهمية الدعاء قال تعالى: » رب هب لي من الصالحين ». وفيه يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: ادعوا الله وانتم موقنون بالإجابة واعلموا أن الله لا يستجيب دعاء من قلب غافل لاهٍ ». رواه الترميذي.

2- قيمة الابتلاء:
والمقصود من هذا الابتلاء إطهار عزمه وإثبات علو مرتبته في طاعة ربه. فالإبتلاء من دروس التوحيد والتوكل على الله لإزالة الغرور مثل القوة والمال والنفوذ والأولاد والجاه.
يأتي الابتلاء في شيئين: في البدن أي المرض وفقدان شخص عزيز على أنفسنا
وقد بين الله تعالى خطورة الابتلاء بالمال والأولاد. قال تعالى: » واعلموا أنما أوموالكم وأولادكم فتنة وأن الله عنده أجر عظيم » سورة الأنفال الآية 28

قال تعالى أيضا: » المال والبنون زينة الحياة الدنيا والباقيات الصالحات خير عند ربك ثوابا وخير أملا ». سورة الكهب.
3- أهمية الصبر:
الصبر هو مفتاح الفرج، يكفر الذنوب ويزيد في الحسنات ويؤكد التعلق بطاعة الله تعالى.
قال تعالى: » فاصبر كما صبر أولوا العزم من الرسل ».

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: » ما يصيب المؤمن من وصب ولا نصب ولا سقما ولا حزنا حتى الهم يهمه إلا كفر الله به سيئاته ». رواه مسلم.

4- من رموز الأضحية:
أن يخرج المؤمن من قلبه كل محبة لغير الله تعالى وهي فرصة لمحاسبة النفس وتهذيب الشهوات وتحقيق تقوى الله تعالى عز وجل.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مادة التربية الاسلامية تاسعة اساسي
ملخص دروس حقيقة الدين تربية اسلامية 9 اساسي
حقيقة الدين .. المحور الاول قل أمنت بالله ثم استقم

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ : الإِسْلامُ أَنْ تَشْهَدَ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ ، وَتُقِيمَ الصَّلاةَ ، وَتُؤْتِيَ الزَّكَاةَ ، وَتَصُومَ رَمَضَانَ ، وَتَحُجَّ الْبَيْتَ إِنِ اسْتَطَعْتَ السَّبِيلَ . فَقَالَ الرَّجُلُ : صَدَقْتَ . قَالَ عُمَرُ : فَعَجِبْنَا لَهُ يَسْأَلُهُ وَيُصَدِّقُهُ ، ثُمَّ قَالَ : يَا مُحَمَّدُ ، أَخْبِرْنِي عَنِ الإِيمَانِ مَا الإِيمَانُ ؟ فَقَالَ : الإِيمَانُ أَنْ تُؤْمِنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَالْقَدَرِ كُلِّهِ خَيْرِهِ وَشَرِّهِ ، قَالَ : صَدَقْتَ . فَقَالَ : أَخْبِرْنِي عَنِ الإِحْسَانِ مَا الإِحْسَانُ ؟ فَقَالَ : أَنْ تَعْبُدَ اللَّهَ كَأَنَّكَ تَرَاهُ فَإِنْ لَمْ تَكُنْ تَرَاهُ فَإِنَّهُ يَرَاكَ . قَالَ : فَحَدِّثْنِي عَنِ السَّاعَةِ مَتَى السَّاعَةُ ؟ فَقَالَ : مَا الْمَسْئُولُ بِأَعْلَمَ بِهَا مِنَ السَّائِلِ فَلَبِثَ ثَلاثًا ثُمَّ قَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : يَا عُمَرُ ، مَا تَدْرِي مَا السَّائِلُ ؟ قُلْتُ : اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ . قَالَ : ذَاكَ جِبْرِيلُ أَتَاكُمْ يُعَلِّمُكُمْ دِينَكُمْ » .

صحيح مسلم – كتاب الإيمان.
أ- إطار الحديث:
تبين منه أسلوب التعلم والعليم منه:
الحضور في ثياب نظيفة وهيئة حسنة.
أنه يجب الرفق في السؤال وحسن معاملة السائل.

ب- العناصر:
1- الإسلام
2- الإيمان
3- مقارنة
4- الإحسان
5- الساعة
1- الإسلام:

أ- لغة: أسلم – استسلم – خضع – انقاد
ب- شرعا: هو الخضوع والانقياد أي أن تتبع الأقوال والافعال التي جاء بها الرسول صلى الله عليه وسلم.

ت- أركانه:
وهي خمسة تتمثل أساسا في شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله وتؤتي الزكاة وتقوم رمضان وتحج البيت إن استطعت له سبيلا.

2- الإيمان:
أ- لغة: هو التصديق بالشيء
ب- شرعا: هو التصديق القلبي الثابت بوجود الله وأنه عالم الغيب والشهادة وخالق كل شيء ومالكه ورب كل شيء ومالك وخالق السماوات والأرض.
ت- أركانه: ستة وهي أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقضاء والقدر خيره وشره.

3- مقارنة:
الإسلام أعمال ظاهرة وأقوال كذلك بالجوارح.
الإيمان اعتقاد باطني أي بالقلب.
يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: » الإسلام علانية والإيمان في القلب

4- الإحسان:
أ- لغة: الإتقان
ب- شرعا: هو عبادة الله تعالى بصدق واخلاص في السر والعلن أي الجهر.
الإسلام تقوى الإيمان والإيمان ارتقاء نحو الاحسان.

5- الساعة:
موعد نهاية الدنيا. وهو من علم الغيب اخفاه الله تعالى حتى يجتهد الانسان في طاعته على الدوام.
هكذا بين الحديث حقيقة الدين وأنه أعمال ظاهرة مع تصديق قلبي ثابت وسعي نحو الاحسان.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مادة التربية الاسلامية تاسعة اساسي
ملخص دروس النشاط الادماجي تربية اسلامية 9 اساسي
النشاط الادماجي .. التفكير الإسلامي .. المحور الاول قل أمنت بالله ثم استقم

حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا إسماعيل بن جعفر عن عبد الله بن دينار عن أبي صالح عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: » إن مثلي ومثل الأنبياء من قبلي كمثل رجل بنى بيتا فأحسنه وأجمله إلا موضع لبنة من زاوية فجعل الناس يطوفون به ويعجبون له ويقولون هلا وضعت هذه اللبنة قال فأنا اللبنة وأنا خاتم النبيين ». – رواه البخاري في كتاب المناقب.

1-الشرح:
لبنة: هي القطعة من الطين تعجن وتيسر ويبنى بها البيت مثل الآجر او الكنتول…
زاوية: هي الركن من البيت.
هلا: تستعمل للحث على الفعل واستعجال الأمر.

2- التشبيه:
شبه الرسول صلى الله عليه وسلم الأنبياء وما بعثوا به من إرشاد الناس إلى مكارم الأخلاق بدار أسست قواعدها ورفع بنيانها وبقي منها موضع لبنة فنبينا بعث ليتمم مكارم الأحلاق فكأنه هو تلك اللبة التي بها إصلاح ما بقي في الدار.

3- دلالة ختم النبوة:
النبوة بلغت كمالها مع رسالة الإسلامو ختم النبوة يعني فتح مجال إعمال العقل بعد نضجه لكي يحصل الإنسان كمال معرفته مع وجوب الاستنارة بالوحي أي القرآن والسنة ففيه الإجابة عما لا يمكن للعقل إدراكه خاصة المصدر والمصير.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مادة التربية الاسلامية تاسعة اساسي
ملخص دروس الحج تربية اسلامية 9 اساسي
الحج .. التفكير الإسلامي .. المحور الثاني بل الله فاعبد وكن من الشاكرين

1- تعريف الحج:
أ-لغة: القصد إلى مكان معظم
ب- شرعا: هو قصد مكة المكرمة في وقت معلوم لآداء مناسك معينة مذلك قصد مكة المكرمة بصفة معينة أي مخصوصة.

2- تاريخه:
بدأ الحج مع الخليل إبراهيم عليه السلام باني الكعبة وقد بين الله تعالى في الآية 26 من سورة الحج أن الغاية من هذا البناء توحيد الله تعالى ورفع الشرك به وأيضا طهارة البيت من مظاهر الوثنية.
قال تعالى: » وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَن لَّا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ » سورة الحج 26.
الحج عبادة قديمة وهي من مظاهر الوحدة بين الرسالات السماوية.

3- حكمه:
هو الركن الخامس في الإسلام فرضه الله تعالى مرة في العمر.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة والحج وصوم رمضان » رواه مسلم في الايمان.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الحج مرة فمن زاد فهو تطوع

4- شروطه:
الإسلام شرط صحته.
قال الله تعالى: ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا ومن كفر فإن الله غني عن العالمين » سورة آل عمران.

شروط وجوب:
أ- التكليف: هو البلوغ والعقل.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: » أيما صبي حج ثم بلغ الحنث فعليه أن يحج حجة أخرى » رواه أحمد.

ب- الإستطاعة:
استطاعة بدنية: القدرة على تحمل المشقات
استطاعة مالية: توفر نفقه ونفقة أهله في غيابه.
مدنية: وهو حرية التصرف وأمن الطريق والسكن.

5- وقته:
قال الله تعالى: » الحج أشهر معلومات » سورة آل عمران.
بينه الرسول صلى الله عليه وسلم ثلاثا: شوال – ذو القعدة – ذو الحجة.
كما بين أماكن محددة لا يتجاوزها الحاج إلى محرما وهي بالنسبة للتونسيين:
من قدم من المدية المنورة رينوي من (( آبار علي )) ومن قدم مباشرة من تونس ينوي من « رابغ

6-ّأنواعه:
عن عائشة أم المؤمنين قالت : » خرجنا مع رسول الله – صلى الله عليه وسلم – عام حجة الوداع ، فمنا من أهل بعمرة ، ومنا من أهل بحج وعمرة ، ومنا من أهل بالحج وحده – رواه البخاري في الحج.
نتبين من هذا الحديث 3 أنواع:
أ- التمتع: وهو أن ينوي العمرة ثم ينوي الحج.
ب- القران: وهو أن ينوي الحج والعمرة معا.
ت- الإفراد: هو أن ينوي الحج فقط.
ملاحظة: التمتع والقران يجب عليهما الهدي أي الذبيحة.

7- خطواته:
يوم الثامن من ذي الحجة يتوجه الحاج إلى منى ويصلي فيها الظهر والعصر والمغرب والعشاء ثم يصلي الصبح كل صلاة في وقتها مع تقصير الرباعية (ظهر + عصر + عشاء أي ركعتين).

يوم 9 ذي الحجة (يوم عرفة) وبعد طلوع الشمس يذهب إلى عرفة فيصلي فيها الظهر والعصر جمع تقديم مع القصر ويتفرغ إلى الذكر والدعاء حتى الغروب ويتوجه إلى مزدلفة فيصلي فيها المغرب والعشاء جمع تأخير مع قصر العشاء ويبيت فيها.

يوم 10 ذي الحجة يصلي الصبح وقبيل الشروق الشمس يتوجه إلى منى ليرمي الجمرة الكبرى (العقبة) بسبع حصيات ويحلق رأسه ويتوجه إلى مكة إلى طواف الإفاضة وبه يتخلل ثم يعود قبل الغروب إلى منى.

أيام 11 – 12 – 13 ذي الحجة يقيم في منى ليرمي كل يوم بداية من الظهر الجمرات الثلاثة (الصغرى والوسطى والكبرى) وكل جمرة بسبع حصيات.
وله أن ينصرف في اليوم الثاني عشر من ذي الحجة ثم يعود إلى مكى وقبيل سفره يطوف للوداع 7 أشواط مع ركعتين.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تربية اسلامية
ملخص درس التيسير في الحج تربية اسلامية 9 اساسي
التيسير في الحج .. التفكير الإسلامي .. المحور الثاني بل الله فاعبد وكن من الشاكرين

1- مبدأ التيسير:
هو مبدأ ثابت في الإسلام عامة وفي العبادات خاصة ومنه التيسير في الحج.

قال الله تعالى: يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: .. إن الدين يسر
وقال العلماء: المشقة تجلب التيسير

2- من مظاهر التيسير في الحج:
في الحكم: هو ركن لكن مرة في العمر
في الشروط: منها الاستطاعة بأنواعها (بدنية – مالية – مدنية)
في الأركان: أركان الحج أربعة إذا فسد ركن بطل الحج والتيسير في أنها قليلة

3-الواجبات:
تيسير فمن ترك واجبا يمكنه أن يجبره ولا يفسد حجه.
5- الممنوعات:
يظهر التيسير في كون ارتكاب ممنوع لا يفسد الحج لأنه يجبر.
6- في الآداء:
يظهر التيسير في النيابة وهي نوعان:
نيابة عامة وتكون عن ميت بشرط أن يكون النائب قد حج عن نفسه من قبل
النيابة الخاصة وتكون في بعض الواجبات مثل رمي الجمرات ولو بأجرة كما يجوز الطواف أو السعي راكبا.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تفكير اسلامي 9 اساسي
ملخص درس الحكمة من تشريع الحج تربية اسلامية 9 اساسي
الحكمة من تشريع الحج .. التفكير الإسلامي .. المحور الثاني بل الله فاعبد وكن من الشاكرين

1- الإحرام:
الإحرام هو النية ومن حكمتها نية التوجه إلى الله تعالى بجد وحزم.
من واجباته التلبية وفيها شهادة على النفس بصدق الاستجابة لله تعالى
ومن الواجبات أيضا التجرد وهو يرمز للتواضع والتخلي عن زخرف المدنية وتذكر بنشأة الإنسان.
ومن سننه لبس البياض وهو يرمز للصفاء والمساواة ويذكر بالكفن اي لقاء تعالى عز وجل للحساب والجزاء

2- الطواف:
يذكر بوحدة المسلمين عبر الأجيال وفيه أيضا معراج إلى الله تعالى (7 أشواط = 7 سماوات).

3- السعي:
يذكر بقصة هاجر وابنها واسماعيل عليهما السلام وما فيها من عبر حيث لا بد من المعل وصدق التوكل على اله فرحمته قريبة من المتقين ولا بد من بعد الضيق من فرج.

4- الوقوف بعرفة:
فهو يذكر بيوم القيامة يوم انتظار الحساب فنجتهد في الدعاء آملين في فتح صفحة جديدة من الصدق والإخلاص في القول والعمل مع الله عز وجل.

5- رمي الجمرات:
يعبر ع نمقت عوامل الشيطان أي الشر ومقاومة النفس الأمارة بالسوء وطرد وساوس الشيطان فلبد من تهذيب الأخلاق وحسن السلوك والتزام الطاعات.

6- الحجر الأسود:
وهو في سنن الحج فيه عهد مع الله تعالى على لزوم طاعته ودوام توحيده.

7- من منافع الحج:
قال الله تعالى: (( ليشهدوا منافع لهم ويذكروا اسم الله في أيام معلومات )) سورة الحج 28.
منافع الحج تتنوع حسب أحوال الناس وهي متعددة دينية ودنياوية فتشمل سؤون الاقتصاد والقانون والعادات والتقاليد واللغة والآداب والعلوم وكل مقومات الحياة الجماعية.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تفكير اسلامي 9 اساسي
ملخص درس العمرة تربية اسلامية 9 اساسي
العمرة .. التفكير الإسلامي .. المحور الثاني بل الله فاعبد وكن من الشاكرين

1- تعريف العمرة:
لغة: هي الزيادة ومشتقة من التعمير.

شرعا:
زيارة الكعبة في غير موسم معين على وجه مخصوص.

2- حكمها:
هي سنة مؤكدة بدليل قول الله تعالى: » وأتموا الحج والعمرة لله ».

وعن جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن العمل أوجابه هي؟ قال .. لا وأن تعمروا هو أفضل .. رواه احمد

3- فضائل العمرة:
قال صلى الله عليه وسلم: » عمرة في رمضان تقضي حجة أو حجة معي » رواه مسلم.
العمرة في رمضان كأنها ذلك الشخص الذي حج مع رسول الله صلى الله عليه وسلم.

4- أحكامها:
تتشابه العمرة والحج في أحكام كثيرة ومنها.

أ- أركانها ثلاثا فقط:
الاحرام: وهو نية العمرة.
الطواف: 7 أشواط حول الكعبة.
السعي: بين الصفا والمروة: 7 أشواط
ولكل ركن واجبات وسنن وممنوعات كما في الحج.

ب- الواجبات:
من واجبات الاحرام الميقات المكاني:
أبار علي للقادم من المدينة.
محافظة رابغ .. لمن توجه مباشرة إلى مكة (أي من تونس إلى مكة).
ومن كان في مكة يحرم للمسجد عائشة (التنعيم=).

كذلك التجرد لرجال وأيضا التلبية.
ومن سنن الاحرام الاغتسال والتطيب وصلاة ركعتين قبل الاحرام.
ومن واجبات السعي أن يكون بعد الطواف من غير فصل طويل وتختم العمرة بواجب حلق الشعر أو تقصيره بالنسبة للرجل .. اما المرأة عليها التقصير قدر أنملة

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تفكير اسلامي 9 اساسي
ملخص درس دراسة الآيات 197 الى 203 من سورة البقرة تربية اسلامية 9 اساسي
دراسة الآيات 197 الى 203 من سورة البقرة .. التفكير الإسلامي .. المحور الثاني بل الله فاعبد وكن من الشاكرين

قال تعالى: » الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ ۚ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ ۗ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ ۗ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَىٰ ۚ وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ (197) لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَبْتَغُوا فَضْلًا مِّن رَّبِّكُمْ ۚ فَإِذَا أَفَضْتُم مِّنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللَّهَ عِندَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ ۖ وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ وَإِن كُنتُم مِّن قَبْلِهِ لَمِنَ الضَّالِّينَ (198) ثُمَّ أَفِيضُوا مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (199) فَإِذَا قَضَيْتُم مَّنَاسِكَكُمْ فَاذْكُرُوا اللَّهَ كَذِكْرِكُمْ آبَاءَكُمْ أَوْ أَشَدَّ ذِكْرًا ۗ فَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا وَمَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ (200) وَمِنْهُم مَّن يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ (201) أُولَٰئِكَ لَهُمْ نَصِيبٌ مِّمَّا كَسَبُوا ۚ وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ (202)۞ وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ ۚ فَمَن تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَن تَأَخَّرَ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ ۚ لِمَنِ اتَّقَىٰ ۗ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ (203) سورة البقرة 197 – 203

الشرح:
الاحج أشهر معلومات: أي وقته وهو ثلاثة أشهر: شوال – ذو القعدة – ذو الحجة.
الاحرام: من أول الشهر في شوال إلى 9 ذي الحجة.
الطواف: من 10 ذي الحجة إلى آخره.
السعي: اما قبل طواف الافاضة أو بعده
فمن فيهن الحج: حكم الحج.
فلا رفث ولا فسوق ولا جدال: الممنوعات.
رفت: الكلام البذيء.
فسوق: خروج من الطريق المستقيم.
الجدال: النقاش فهو ممنوع في وقت الاحرام ولو كان في الامور الدينية
أولى: صاحب الأمر – أصحاب الالباب والعقول النيرة

جناح: معصية
أفضتم: نزلتم
المشعر الحرام: جبل في مزدلفة
قضيتم مناسككم: أعمال الحج
خلاق: نصيف من رحمة الله

أيام معدودات: أيام التشريق الثلاثة (11 – 12 – 13 ذي الحجة)
فمن تعجل في يومين: 11 و12 من ذي الحجة.
ومن تأخر: الذي بقي حتى اليوم الثالث عشر.

لمن اتقى: من خاف ربه
واعلموا انكم إليه تحشرون: العم بلقاء الله وهو أمر محتم

سبب النزول:
هو سؤال أو حادثة أو تكون سبب في نزول القرآن. ومعرفة سبب النزول تزيد في معرفة وفهم القرآن الكريم.

تقول القاعدة: العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب » وتؤكد هذه القاعدة أن القرآن الكريم يصلح لغير تلك الحادثة أو السبب فتمكن الاستفادة منه في أحوال تشبهها.

مثال:
قال تعالى: وتزودوا فإن خير الزاد التقوى
سببها:
أن أهل اليمن كانوا يحجون بلا زاد بدعوة التوكل على الله عز وجل فإذا وصلوا مكة لجؤوا إلى سؤال الناس.
قال تعالى: (( ليس عليكم جناح أن تبتغوا فضلا من ربكم )) سورة البقرة
سببها:
أن بععض التجار امتنعوا عن العمل في الحج فنزلت الآية.
قال تعالى: (( ثم أفيضوا من حيث أفاض الناس واستغفروا الله )) سورة البقرة.
سببها:
امتناع وجهاء قريش عن الذهاب إلى عرفات.
قال تعالى: (( فاذكروا الله كذكركم آباءكم أو أشد ذكرا )) سورة البقرة.
سببها:
أنه في الجاهلية كانوا يتفاخرون في ذكر آباءهم فنزلت الآية.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مادة التربية الاسلامية تاسعة اساسي
ملخص درس درس الاستخلاف في القرآن الكريم تربية اسلامية 9 اساسي
درس الاستخلاف في القرآن الكريم .. التفكير الإسلامي .. المحور الثالث: وأحسن كما احسن الله إليك

تمهيد:
خلق الله الانسان كما خلق الوجود لغاية عبادته. قال الله تعالى: » وما خلقت الانس والجن إلا ليعبدون » سورة الذاريات 6.
والعبادة تعني مطلق عمل الانسان باتجاه الخالق.
كما ان الغاية من خلق الانسان هي أن يكون الانسان خليفة الله في الارض. قال تعالى: (( وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة )) سورة البقرة.

1- تعريف الاستخلاف:
الخلافة هي النيابة عن الغير إما لغيبة المنوب عنه وإما لموته وإما لعجزه وإما لتشريف المستخلف وعلى هذا الوجه الأخير استخلف الله الانسان في الارض.
فالانسان مطالب بتفويض من الله تعالى (الوكالة) أن يعمر الأرض ويدبر شؤون الحياةفيها ويشرف على ما فيها. ولا يتحقق للإنسان ذلك إلا بالإيمان والعمل الصالح والعلم النافع وأساسه الوحي.
وبهذا تتخذ لاخلافة أشكال متعددة منها العدل بين الناس والسعي لتعمير الكون والحرب على اصلاح الارض والحفاظ على كل عناصر البيئة خاصة منها حياة الناس وأموالهم وأعراضهم.
فالاستخلاف وظيفة انسانية تعني تحمل مسؤولية مجتمع انسانسي مؤمن يشارك في عمران الارض واصلاحها والمحافظة على الحقوق فيها. كل ذلك وفق ما هيئه الله تعالى للانسان من قدرات تناسب وجوده الكوني.

2- ما تميز به الانسان:
العقل وما يثمره من فهم وعلم وادراك ومعرفة ووعي.
الحرية – اليد العاملة – الحواس النامية خاصة القدرة على التعبير والقدرة على التسامي على كل وضيع وكذلك قد سخر الله الكون من أجل الانسان.

3- مقومات الاستخلاف ثلاثة:
الله جل جلاله انزل الوحي أي القرآن والسنة كمنهج للحياة.
الانسان بما وهبه الله تعالى من مؤهلات تساعده على النجاح في مهمته.
الكون الذي على الانسان أن يفهم قوانينه ويدرسه ليستثمرها في ما يعود عليه بالنفع.

4-قيم الاستخلاف:
الإيمان (أركان العقيدة الستة)
أداء القيام بالعبادة (بمفهومها الشامل وهو مطلق عمل الانسان تجاه الخالق)
العلم النافع في كل مجالات الحياة المفيدة للانسان هي العمل الصالح.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تربية اسلامية
ملخص درس درس تكريم الذات البشرية تربية اسلامية 9 اساسي
تكريم الذات البشرية.. التفكير الإسلامي .. المحور الثالث: وأحسن كما احسن الله إليك

1- مظاهر التكريم:
أ- تسوية الخلق:

قال تعالى: » وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن سُلَالَةٍ مِّن طِينٍ (12) ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَّكِينٍ (13) ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ ۚ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ (14) » سورة المؤمنون.

المعاني:
الانسان: هو آدم عليه السلام.
سلالة: هو أي صفوة من خلاصة هو من طين.
فجعلناه: جنس آدم – ذرية آدم

نطفة:
خليط من ماء الرجل (مني صلب) وماء المرأة (من الترائب).
: الرحم
في قرار مكين: رحم المرأة – بطن الأم
علقة:
دم جامد (بعد 40 يوما)
مضغة:
قطعة من لحم.
: عضام
الهيكل العظمي

ب- أمانة التكليف:
قال تعالى: ((ويستخلفكم في الأرض فينظر كيف تعملون))
ملاحظة: أكدت الآية أن الأرض أمانة في يد الانسان الذي عليه أن يحافظ على كل عناصر البيئة وأن يفهم قوانين الكون ليستثمرها فيما يعود عليه بالنفع.

ت- إنزال الكتب وبعثة الرسل:
الوحي الإلاهي القرن والسنة هو مصدر معرفة وتوجيه إذ يذكر الناس بالخير ويحذرهم من الشر ويوقظ فيهم الجوانب الخيرة الطبيعية في الانسان كما يبين لهم طرق الخير والسلام وكل ما أمر الله تعالى به وما نهى عنه.
إلى جانب أن الواحي يجيب على الاسئلة المصيرية أي الوجودية.

2- مسؤولية الإنسان:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من أصبح أمنا في سربه معافى في بدنه عنده قوت يومه فكأنما حيزت له الدنيا بحذافرها » رواه الترميذي.

يبين هذا الحدث النبوي أبرز متطلبات تكريم الانسان وهو أن يتحقق له:
الأمن النفسي: قال تعالى: (( ألا بذكر الله تطمئن القلوب )) الرعد.
الأمن الصحي: قال تعالى: (( ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما » وقال أيضا: )) ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة.
الأمن الاجتماعي: قال تعالى: ((والذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف))
كل ذلك حتى يتفرغ الانسان لآداء رسالته في الحياة والقيام بمسؤولية الاستخلاف ((من وراءها حساب وجزاء)).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مادة التربية الاسلامية تاسعة اساسي
ملخص درس درس حرمة النفس البشرية تربية اسلامية 9 اساسي
حرمة النفس البشرية .. التفكير الإسلامي .. المحور الثالث: وأحسن كما احسن الله إليك

إن حرمة النفس في الاسلام عظيمة وقد حذر الشرع الحنيف من قتل النفس التي حرم الله بنصوص عديدة واساليب مختلفة نذكر منها: اولا: أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ذكر حرمة النفس في أعظم موقف في حجة الوداع حين أعلنها: (( ان دماءكم وأموالكم واعراضكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا)). فحرمة النفس كحرمة يوم النحر وشهر الحج والبلد الحرام. ثانيا: أن من قتل نفسا فقد قتل كل الأنفس ولم يقتل نفسا واحدة فحسب، اذ أن ازهاق روح فرد هو كازهاق ارواح الجماعة والمجتمع باكمله. وعلى العكس من ذلك فان من يحيي النفس بالاطعام والعلاج او انقاذها مما يهدد حياتها من غرق او حريق وغير ذلك فكأنما أحيا كل الانفس، يقول سبحانه: (( من أجل ذلك كتبنا على بني اسرائيل أنه من قتل نفسا بغير نفس فقد قتل الناس جميعا ومن احياها فكأنما أحيا الناس جميعا)).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تربية اسلامية
ملخص درس دراسة الآيات 30و34 من سورة البقرة تربية اسلامية 9 اساسي
دراسة الآيات 30و34 من سورة البقرة .. التفكير الإسلامي .. المحور الثالث: وأحسن كما احسن الله إليك

: النشاط الادماجي للمحور الثالث تربية اسلامية 9 اساسي
ال تعالى: » وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً ۖ قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ ۖ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ (30) وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلَائِكَةِ فَقَالَ أَنبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَٰؤُلَاءِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ (31) قَالُوا سُبْحَانَكَ لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا ۖ إِنَّكَ أَنتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ (32) قَالَ يَا آدَمُ أَنبِئْهُم بِأَسْمَائِهِمْ ۖ فَلَمَّا أَنبَأَهُم بِأَسْمَائِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ (33) وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَىٰ وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ (34) » سورة البقرة

الشرح:
يسفك: يريق
الاسماء: أسماء المسميات
هم: بيان فضل هذه الاسماء

وردت هذه الآيات في سياة مجادلة من أنكر البعث فذكرهم الله تعالى بنعمه على الانسان إذ خلقهم في أحسن تقويم وأنعم عليهم بالعقل الذي هو وسيلة العلم والمعرفة والفهم والادراك والوعي وسخر لهم الكون ليفهموا قوانينه ويستثمروها كما وهبه أمانة الاستخلاف فكانت مسؤولية الانسان في الكون ليعمره ويدبر شؤون الحياة ويلتزم بما جاء في الوحي.

1- مقارنة آدم بالملائكة:
أ- من حيث المصدر:
الملائكة تلقى العلم من الله تعالى كذلك آدم لكن بزيادة ما يتعلمه ويدركه بعقله

ب- من حيث المضمون:
)) الملائكة لا علم لها إلا ما علمها الله تعالى. قال تعالى: (( قالوا سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا
اما آدم فيتضمن علمه ما جاء به الوحي وما علمه الله تعالى من أسماء وما عنده من قدرة في التعلم.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مادة التربية الاسلامية 9 اساسي
ملخص درس ولا تبغ الفساد في الأرض تربية اسلامية 9 اساسي
ولا تبغ الفساد في الأرض .. التفكير الإسلامي .. المحور الرابع : وأحسن كما احسن الله إليك

المبحث الرابع: ولا تبغ الفساد في الأرض
الدرس: المصالح المعتبرة في التشريع
1- معنى المقصد الشرعي:
هو الغاية من كل حكم من أحكام الشريعة

المقصد العام:
هو عمارة الأرض وحفظ نظام التعايش فيها واستمرار صلاحها بصلاح المستخلفين فيها.

2- أنواع المقاصد الشرعية:
مقصاد ضرورية وحاجية وتحسينية.

أ- المقاصد الضرورية:
هي التي لا بد منها ليستقيم العمران وعمران الكون وهي خمس كليات:
حفظ الدين وحفظ النفس والعقل والنسب والمال.

ب- المقاصد الحاجية: (المصالح):
وهي لازمة للتيسير على الناس لأن فقدانها يسبب الحرج والضيق والمشقة.

ت- المصالح التحسينية:
وهي التي بها تتحسن أمور الناس أي للتيسير والترفيه

3- تفصيل المصالح الضرورية:
1:حفظ الدين:
1- كيف يتحقق؟
يتحقق حفظ الدين بتطبيق أركان الاسلام الخمس والاعتقاد بأركان العقيدة الستة
2- كيف نحافظ عليه؟
نحافظ على الدين باظهار شعائر الدين كآداء الصلاة في المسجد وصلاة الجمعة وأداء العبادة.
3- لماذا وردت مرتبة الدين الأولى؟
لأن الدين يضمن سعادة البشرة في الحياة والآخرة ورقابة الانسان على تصرفاته وردع كل مرتكب للإثم أو الخطيئة

ثانيا: حفظ النفس:
1- كيف يتحقق؟
يتحقق حفظ النفس بشرعية التناسل كما يتحقق بتوفير الأكل والشرب وكذلك اللباس والسكن وما يتعلق بذلك من صحة وتعليم وعمل أي توفير ضروريات الحياة.

2- كيف نحافظ عليه؟
نحافظ على النفس بعد الاعتداء عليها ماديا من خلال التعذيب والضرب والقتل والانتحار ومعنويا كمس في الكرامة وبس وشتم وتنابز بالألقاب والنميمة
لذلك تتحقق سعادة البشرية وتتدعم مما يساهم في تدعم الاستخلاف.

3: حفظ العقل:
1- كيف يتحقق؟
يتحقق حفظ العقل بطلب العلم والتدرب على التفكير حتى يصبح قادرا على التمييز بين النافع والضار والحق والباطل والاصلاح والفساد
2- كيف نحافظ عليه؟
يحفظ العقل بحمايته من كل ما يتسب في تعطيله أو اتلافه كمسكرات ومخدرات
منعت الشريعة الاسلامية تناول هذه المهلكات وترويجها والتجارة فيها.

4: حفظ النسب:
1- كيف يتحقق؟
يتحقق حفظ النسب بالزواج الشرعي وتكوين العائلة
2- كيف نحافظ عليه؟
يحفظ النسب بتجنب الفواحش الجنشية والابتعاد عن كل ما يتسبب في ضياع الانساب ونشر الفساد والامراض الخطيرة والخبيثة.
قال تعالى: (( ولا الزنى إنه كان فاحشة وساء سبيلا )) سورة الإسراء 32.

5: حفظ المال:
1- كيف يتحقق؟
بتحقق حفظ المال بالعمل والاستثمار والتجارة والكسب الحلال.
2- كيف نحافظ عليه؟
يحفظ المال لمنع الاعتداء عليه كسرقة وخديعة وعدوان وتبذير ومنه الانفاق في معصية الله عز وجل كذلك يحفظ المال لآداء حق الله تعالى فيه كالزكاة والصدقة.

علاقة المصالح المعتبرة بالاستخلاف:
كرم الله تعالى الانسان بمسؤولية الخلافة في الارض وهي بالأساس طلب العلم النافع وتعمير الكون ونشر الخير والسلام فيه وحفظ نظام التعايش فيه وهذا هو المقصد العام للشريعة به تتحقق الحياة الكريم للإنسان.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تربية اسلامية تفكير اسلامي 9 اساسي
ملخص درس دور التشريع في رعاية المصلحة تربية اسلامية 9 اساسي
دور التشريع في رعاية المصلحة .. التفكير الإسلامي .. المحور الرابع : وأحسن كما احسن الله إليك

من هو المكلف؟
المكلف شؤعا هو البالغ في سن محددة والعاقل أي الفاهم للخطاب
ما معنى الحكم الشرعي؟
هو خطاب الله تعالى المتعلق بأفعال المكلفين طلبا أو تأخييرا أو وضعا
أنواعه:
ينقسم الحكم الشرعي الى وضعي وتكليفي:
1- الحكم الشرعي الوضعي:
هو خطاب الله تعالى المتعلق بجعل الشيء سببا للشيء أو شرطا له أو مانعا منه.

أمثلة:
الصلاة (حكم شرعي تكليفي):
سببها: دخول وقتها
شروطها: الطهارة
مانعا: من موانعها الحيض وغياب العقل

الصوم:
سببه: ثبوت الهلال
شروطه: القدرة
المانع: المرض المزمن

الزكاة:
السبب: ملك النصاب
الشروط: مرور الحول على النصاب
المانع: وجود الديون

2- الحكم الشرعي التكليفي فيه 5 أقسام:
الواجب ما طلب الشرع فعله طلبا جازما بدليل قطعلي (يثاب على فعله ويعاقب على تركه)
الحرام هو ما طلب الشرع تركه على وجه الجزاء (يثاب على تركه ويعاقب على فعله)
المندوب ما طلب الشرع فعله طلبا غير لازم (يثاب على فعله ولا يعاقب على تركه)
المكروه هو ما طلب الشرع تركه لا على وجه الالتزام (يثاب على تركه ولا يعاقب على فعله)
المباح هو ما طلب الشرع أو خيّر الشرع بين فعله وتركه (لا ثواب ولا عقاب على فعله وتركه).

3- علاقة الأحكام بالمقاصد:
تبين أن كل حكم شرعي يهدف إلى جلب مصلحة ودفع مفسدة يعني أن الأحكام مشمولة بالمقاصد الضرورية وقد شرعت الأحكام لتحقيق سعادة الانسان في الدارين الدنياو الاخرة.

4- مقارنة:
الحكم الشرعي التكليفي يتعلق بأفعال المكلفين وو دائما في قدرة المكلف.
أما الحكم الشرعي الوضعي فلا تكليف فيه وهو يشمل حتى الحيوانات والجماد مثال: لو أتلفت سيارة أد وادبة شيئا ضمن صاحبها فكان الاتلاف سببا للضمان.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مادة التربية الاسلامية تاسعة اساسي
ملخص درس دور التشريع في رعاية الكون تربية اسلامية 9 اساسي
دور التشريع في رعاية الكون .. التفكير الإسلامي .. المحور الرابع : وأحسن كما احسن الله إليك

جاء في وسيط الحليفة أبي بكر لأول جيش أرسله: « لا تخونوا، ولا تغلوا، ولا تغدروا، ولا تمثلوا، ولا تقتلوا طفلا صغيرا أو شيخا كبيرا ولا امرأة، ولا تعقروا نحلا ولا تحرقوه، ولا تقطعوا شجرة مثمرة، ولا تذبحوا شاة ولا بقرة ولا بعيرا إلا لأكله

نتبين من هذه الوصية تأكيد الاسلام على وجوب المحافظة على كل عناصر البيئة: الانسان – النات الحيوان
كما أكد وجوب الصدق في قتال العدو محافظة على الدين الاسلامي أعلى مقصد شرعي ويتنوع النظام البيئي إلى قسمين:
البيئة الطبيعة: وهي التي تشمل العناصر الحية كالنبات والحيوان والانسان والعناصر الغير حية كالتربة والماء والهواء وكلها تدل على عظمة الخالق والابداع.
البيئة المشيدة: وتشمل المصانع والمدن وهي من ابداع الانسان.

أ- من فوائد الغابة:
تصفية النفايات من الجو والماء والتربة
تخزين ماء المطر في مستوى الغطاء النباتي وجذوره
تنقية الهواء
توفير العلاج الطبيعي

ب- من أبرز أشكال التلوث:
تلوي الهواء والماء والتربة بأنواع مختلفة من الملوثات
الاسراف في استعمال المبيدات الحشرية
زيادة كمية ثاني اكسيد الكربون سبب الزيادة في استهلاك النفط والفحم
انقراض بعض الكائنات الحية.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تربية اسلامية
النشاط الادماجي للمحور الرابع .. دراسة حديث نبوي تربية اسلامية 9 اساسي
النشاط الادماجي للمحور الرابع .. دراسة حديث نبوي .. التفكير الإسلامي .. المحور الرابع : وأحسن كما احسن الله إليك

عن أنس رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( مَا مِن مُسلم يَغرِسُ غَرْسًا أو يَزرَعُ زَرْعًا فيأكُلُ مِنه طَيرٌ أو إنسَانٌ أو بهيْمَةٌ إلا كان لهُ بهِ صَدقَةٌٌ)) . رواه النسائي والبخاري في صحيحه.

يدل هذا الحديث على فضل الزرع والغرس والحث على تعمير الأرض
وهذا هو أعظم مقصد في الشريعة: تعمير الأرض وحفظ نظام التعايش فيها
علما ان الاجر يستمر مادام الغرس أو الزرع مأكولا منه حتى لو مات فاعله او انتقل الملك لغيره

فروض مراقبة وتاليفة في مادة التربية الاسلامية من هنا

تحميل كتاب التربية الاسلامية تاسعة اساسي من هنا