شرح نص الحكيم المحور 4 الرابع شرح نصوص محور أعلام ومشاهير 8 اساسي
تحضير واصلاح شرح نص الحكيم عربية ثامنة اساسي مع الاجابة على جميع الأسئلة حجج
شرح نص الحكيم للكاتب والاديب المصري طه حسين يندرج ضمن المحور الرابع أعلام ومشاهير من كتاب النصوص نزهة القراءة 8 اساسي
التقديــــــــــــم –
نص سردي يتضمن الوصف و الحوار للأديب المصري طه حسين مقتطف من كتاب قادة الفكر يندرج ضمن المحور 4 أعلام و مشاهير
الموضوع –
ينقل الســــــــــارد لمراحل حياة شخصية “سقراط” و خصائصه و أثره في الناس من حوله واصـــفا سماته الخُلُقِيّة و الخِلْقِيّة و منزلته الأجتماعية التي دفعته إلى أن يصبح فيلسوفا عظيما*
حسب معيار تطور الشخصية المقاطـــــــع –
1-من بداية النص الى س 7 – نسب سقراط وحياته و ملامحه
2-من س8 الى السطر س27 – خروجه إلى العالم و تعلق الناس بكلامه
3-البقيــــــــــة – الثقة في النفس و والأيمان بأنه أحكم الناس
أفهـــم
2- مكن وصف الشخصية من تعرفها من جوانب مختلفة –
المنزلة الإجتماعية –
من أسرة تنتمي إلى الطبقة الفقيرة – أبوه خضار و أمه قابلة
لا يختلف عن بقية الشبان
الصفات الخِلقية –
غير حسن الخِلقة
غير جميل الطلعة
قبيح المنظر
الصفات الخُلقية
ذكي القلب
نافذ البصيرة
شديد الفطنة
حب التعلم و الاستماع إلى الخطابة
3 – خصائص سقراط المتعلــم –
يحاور كل من يلقاه محاورة غريبة في الفاظ قوية خلابة
سعى إلى ان يتعلق به كل الشبان
كان مدرسة متنقلة يحاور في الميادين العامـــة
كان متواضعاا و يعتبر نفسه جـــاهلا
حسن الدعابة و له هزل لذيذ و هو جــدي خفيــف الظــل
يتخذ الحكــم له قاعدة لحياته و حواره و تعلمه*
اثرت طريقته في الناس أثراا عميقا فأقبلوا عليه و تعلقوا به
4 – وجه “رأي دلف في سقراط” هذه الشخصية الىمسار جديد
أ- لم يكن سقراط يرى نفسه هذا الــرأي و إنمــــا كـــان يرى انه أشدُّ الناس جهلا لذلك استنكر “رأي دلف” و اراد ان يعرف السبب الذي جعله يعلن انه احكم النـــاس
ب- ما يكشف عن تفاعل “سقراط” مع الحــادثة –
سعيه الىمعرفة السبب الذي جعل “دلف” يعلن أنه أحكم الناس
*بداية البحث و التحقيق
محادثة الحكمــــاء و الفـــلاسفة و الشعــراء و الكُتّابْ و يساهم و يعلم علمهــم
تَدُلّ على اكتساب سقراط لصفات التواضع و والاقبال على البحث و الجد
5 – بنى “سقراط يقينه أنه أحكم الناس” و أنه جاهل لرسالة انسانية و ذلك إِسْتِنَادًا لما “أعلمه الحكماء و الفلاسفة و الشعراء و الكتاب و الصناع و أهل الفن” و كذلك لأنه إستيقن أنه رؤيته لبقية الطبقــات كانت خاطئة
6 – مراحل حياة الشخصية –
العيش داخل أسرة متوسطة الحال
تعلم مهنة أبيه ** خضار
حضور المجالس العامة و الاستماعع للخطباء
محادثة الناس بحوار غريب
تعلق الشبان به و بكلامه
أصبح مدرسة متنقلة و مشهورة
تيقنه لأنه أحكم الناس و أنه حامل لرسالة انسانية
بث الحكمة في الناس
من هو سقراط؟؟
ان الفلسفة التي تعرفها في الوقت الحالي تعود بالأساس إلى عهد الاغريق تقريبــا حيث يمكننا الْقَوْل بأن نشأة الفلسفة الغربيـــــة كانــت من عندهم و من ضمن “أبرز الفلاسفة العظام” و الذين يرجع اليهم الفضل الكبير.. في التأسيس للفلسفة الغربية هو سقراط – حيث كانت له فلسفته الخاصة و كفاحه من اجل الدفـــــاع عن مبادئه التي مات من اجلها فقد قيل عنه شيشرون الكاتب الروماني –((لقد أنزل الفلسفة من السماء إلى الأرض)) فيعتبر سقراط أحد الفلاسفة العظام الذين بحثوا في مجال علم الاخلاق على وجه التحديد و سقراط هو احد الفلاسفة الغامضين الى يومنا هذاا فسقراط هو “فيلسوف يوناني” سقراط هو فيلسوف يوناني، ولد في أثينا عام أربعمة وتسعة وستين قبل الميلاد، وتّوفي عام ثلاثمئة وتسعة وتسعين قبل الميلاد، وبالرغم من ذلك له إسهامات خالدة في المنطق، والفلسفة، وكانت أفكاره تشكّل الأساس لعلوم الفلسفة من بعده، كما أنّها تستخدم لليوم في علم التربيّة، وخاصّة البيداغوجيا، التي تتوجه لطرح مجموعة من الأسئلة، ولكنّ ليس بهدف الحصول على أجوبة لها، وإنّما من أجل تعميق فهم المتلقي، وإيصال بعض الأفكار له، وقد كان دائم السعي للوصول إلى حقائق الأمور، من خلال مناقشة العديد من المسلّمات في ذلك الوقت. بعض معتقدات سقراط لم يدّعِ سقراط الحكمة، ولكنّه كان يسعى إليها، وقد تمّ الوصول إلى معتقداته عن طريق ما رواه أفلاطون الذي يعدّ من تلاميذه، ولذلك فهو ذكر سقراط بصورة المثاليّة، بعكس ما روي في المسرحيّات الساخرة منه في ذلك العصر، ومنّ أهم معتقداته، وما كان يدعو له: من الأفضل على البشر تطوير أنفسهم، بدلاً من السعي وراء المال. ارتكاب الخطأ هو نتيجة الجهل، وعدم المعرفة بالشيء. من المهم تشكيل الصداقات، والانتماء إلى المجتمع. يتميّز الإنسان بعقله وفلسفته. أهميّة طلب العلم ومحاربة الجهل. لا تكتمل الحكمة عند صاحبها إلا إذا ابتعد عن شهواته. أهميّة الصّبر. برّ الوالدين. من مقولات سقراط هناك العديد من المقولات التي نقلت عنه ومنها: Volume 0% (المرأة العظيمة هي التي تُعلمنا كيف نُحب عندما نريد أن نكره، وكيف نضحك عندما نريد أن نبكي، وكيف نبتسم عندما نتألم). (الحكمة لله وحده، وعلى الإنسان أن يجدّ ليعرف، وفي استطاعته أن يكون محباً للحكمة تواقاً إلى المعرفة، باحثاً عن الحقيقة). وفاة سقراط
أسلوبه في تقصّي الحقائق، ودعوته النّاس لإعادة النّظر في معتقداتهم، كوّن له خصوماً عدّة، ولكنّه بيريكلس السياسي العظيم في ذلك الوقت كان متبنيّاً لأفكاره، ومعجباً بها، وبالتّالي كان يشكّل حماية لسقرط، وبعد وفاته، تطاول عليه أعداؤه، ودعوه للعدول عن أفكاره وسحبها، ولكنّ سقراط لم يقبل بذلك، ممّا جعلهم يتهمونه بالهرطقة، وتخريب عقول الشباب، فحكموا عليه بالقتل عن طريق تناول السّم، بعد أن رفض الهروب من السجن مع أنّه كان يستطيع الهرب بعدّة أسباب ذكرها أفلاطون، وهي: كيّ لا يعتبره النّاس خائفاً من الموت، كون الموت غير موجود عند الفلاسفة. أنّه لو هرب فعلاً، لن يستطيع نشر مبادئه، وجعل الناس يتقبلونها، فسيهاجمه الآخرون كما هاجمه أهل أثينا. أنّه وقّع مع الدّولة عقداً اجتماعيّاً يتضمّن خضوعه لقوانين الدّولة، وسجنه وإعدامه كان قانوناً لا بدَّ له من الخضوع له، كيّ لا ينافي المبادئ التي يدعو إليها.