أولى ثانوي :تدريب على المقال الأدبي مع الاصلاح – الحكاية المثلية – أولى ثانوي – تعليم تونس للسنة
1 ثانوي تعليم تونس – موقع تعليمي تونسي خاص باللغة العربية يقدم لكم مقالات ادبية مواضيع انشاء
موقع شرح نص يقدم لكم كل ما يهم من شرح نصوص للسنة انتاج كتابي كل مايهم السنة اولى ثانوي
مواضيع انشاء بحوث وحجج تلخيص الدروس وبحوث جاهزة للسنة اولى ثانوي
تدريب على المقال الأدبي – الحكاية المثلية
الموضوع : أثرى عبد الله إبن المقفع الأدبي بنمط جديد في الكتابة جمع فيه بين الإمتاع و الإفادة
حلل هذا الرأي مستدلا عليه بأمثلة دقيقة مما درست في محور الحكاية المثلية.
الفهـــــــــــــــــــــــــــــــــم : أثرى أي أغنى و أضاف
نمط جديد في الكتابة هو نمط قصصي
خصائصه المميزة الجمع بين الإمتاع و الإفادة
المعطـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــى :
يحدد مظهرين مهمين يميزات الحكاية المثلية و هما الإمتاع و الإفادة
المطلـــــــــــــــــــوب :
تحليل هاذين المظهرين بالوقوف عند مظاهر الامتاع
و جوانب الإفادة في الحكاية المثلية + الدعم بالأمثلة المناسبة
تقسيـــــــــــــــــــــــــــــــــــم الموضوع :
المقدمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة :
تندرج الحكاية المثلية ضمن الأدب الرمزي الذي يقوم على ظاهر ممتع و باطنمفيد
جمع إبن المقفع في الحكاية المثلية بين الإمتاع و الإفادة
حيث أثرى الأدب بهذا النمط القصصي الجديد
فما هي مظاهر الإمتاع في الحكاية المثلية و أين تكمن جوانب الإفادة فيها ؟
الجوهــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر :
مظاهـــــــــــــــــــــــر الإمتاع:
شخوص الحكاية المثلية تنتمي إلى عالم الحيوان لكن المؤلف أسند لها سمات
بشرية أقوالا و أفعالا و أحوالا و هي بهذه الصورة الحيوانية الإنسانية تعد
مظهرمن مظاهر الإمتاع
ما يغلب على هذه القصص من تشويق قصصي إعتمده المؤلف
لشد القارئ و إثارة دهشته و ترغيبه في الإقبال على الحكاية منطلقا و منتهى
إعتمد المؤلف ضروبا من التضمين القصصي و من تفرع
القصص بعضها عن بعض يعد أيضا مظهرا من مظاهر التعميق
ما يقع في هذه القصص من أحداث عجائبية تتجاوز حدود
المنطق و الواقع يضفي المتعة على هذه القصص
العلاقات بين الشخصيات ((الصراع ،المساعدة،التعاون)) تطور
الحدث القصصي و تمتع القارئ
لكن المتأمل في الحكاية المثلية يدرك أن الكاتب يتجاوز الظاهر الممتع إلى الباطن المفيد
و ما عالم الحيوان إلا ستار و قناع أخفى به عالم الإنسان فأين تظهر جوانب الإفادة
مظاهـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر الإفادة:
عرف إبن المقفع بنزعته الإصلاحية و ميله إلى الإصلاح السياسي و
الإجتماعي و يظهر ذلك من خلال الوقوف عن رمزية الشخصيات
نقد إبن المقفع أخطاء السلطة السياسية و أبرز عيوبها (فساد الحكام فساد
الحاشيةو قد جسد الأسد و أصحابه رموزا لهذا الفساد السياسي
قدم إبن المقفع تصورا إصلاحيا و طرح بدائل مناسبة و كان إبن آوى الناسك
رمزا للحاشية الصالحة بديلا عن الحاشية الفاسدة الممثلة بدمنة
في المجال الإجتماعي و الأخلاقي شهر الكاتب بجملة من القيم السلبية
المنتشرة في المجتمع كالكراهية و الأنانية و الحسد
والكذب و رغب في المقابل في قيم جديدة كالتعاون و التضامن
و التآزر و الصدق و المحبة و الصداقة
مجد الكاتب العقل و أعلى من شأنه و في المقابل حط من
شأن الهوا. أهواء النفس و العجلة و الجهل و الغفلة
لقد تجاوز إبن المقفع الظاهر الممتع إلى الباطن المفيد فحقق بذلك مقصدين
من مقاصد الحكاية المثلية و هما الإمتاع و الالافادة
الخـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاتمة :
جمعت الحكاية المثلية بين الامتاع و الافادة و قد تخفى الكاتب وراء شخوصه الحيوانيةلتمرير مواقفه النقدية و الالاصلاحية فإلى أي حد نجح الكاتب في افادة مجتمعه؟
شرح جميع نصوص اولى ثانوي بحوث مواضيع انشاء حجج تعبير انتاج كتابي لغة عربية بلاغة ملخصات الدروس امتحانات تحليل مقالات ادبية من هنا