Press "Enter" to skip to content

أولى ثانوي :تدريب على تحليل المقال الأدبي

أولى ثانوي :تدريب على تحليل المقال الأدبي للسنة 1 ثانوي تعليم تونس
موقع شرح نص يقدم لكم كل ما يهم من شرح نصوص وقصائد للسنة اولى ثانوي
مواضيع انشاء بحوث وحجج تلخيص الدروس وبحوث جاهزة للسنة اولى ثانوي

تدريب على تحليل المقال الأدبي
موضوع عدد1

ليست الشّخصيّات الحيوانيّة في كتاب “كليلة ودمنة “إلاّ وسيلة فنّيّة وظّفها إبن المقفع
لنقد واقعه ، الفكري ، والأخلاقيّ و السّياسيّ .

مقدمة عدد1:
تفطن العديد من الأدباء إلى الأوضاع المتردية في مجتمعه لإصلاحه فإعتمد البعض
منهم الحكاية المثلية من بينهم عبد الله إبن المقفع في كتابه “كليلة و دمنة “.فكيف أبرز ذلك من خلاله؟

اربط بسهم بين المقدمة و الموضوع المناسب لها

موضوع عدد2:
حاول إبن المقفع في كتابه “كليلة و دمنة” نقد المجتمع سياسيّا و أخلاقيا و أراد تأسيس مجتمع خال من العيوب. أبرز ذلك من خلال كتابه.

موضوع3: ليست الحكاية المَثلية في كليلة ودمنة طريفة بفنّها القصصي فحسب وإنما بتنوع وظائفها أيضا
توسع في هذا القول من خلال شواهد دقيقة من كليلة ودمنة

مقدمة 2
ما فتيء الأدباء العرب يعبّرون عن قضايا واقعهم المعيش سعيا لإصلاحه، ومن
الأدباء الّذين يتجلّى في أدبهم النّقد والإصلاح عبد الله بن المقفّع صاحب كتاب كليلة
ودمنة ” إذ نقد واقعه الفكري و الأخلاقي والسّياسيّ وسعى إلى إصلاحه بطريقة غير
مباشرة متوسّلا بالشّخصيّات الحيوانيّة وسيلة فنّيّة .
فكيف توسّل عبد الله بن المقفّع بالشّخصيّات الحيوانيّة في كتاب كليلة ودمنة لنقد و
إصلاح واقعه الفكريّ والأخلاقيّ والسّياسيّ؟

مقدمة 3
تُشكّل الحكاية المَثلية في كتاب كليلة ودمنة لعبد الله بن المقفع ظاهرة إبداعية في النثر
العربي القديم خلال القرن الثاني للهجرة وهي ذات أصول سردية موصولة بالخرافة
والأسطورة والحكاية العجيبة،
ويرى بعضهم أن قيمة هذا الإبداع لا تكمن “في طرافة الفن القصصي فحسب وإنما في
تنوع وظائف الحكاية أيضا”
فما أوجه طرافة القص في كليلة ودمنة؟
وما مظاهر تنوع وظائف الحكاية فيها؟

……………………………………………………………………………
……………………………………………………………………………
……………………………………………………………………………..
……………………………………………………………………………
……………………………………………………………………………..

الموضوع: يفضح كتاب كليلة و دمنة تدهور القيم و انهيار المنظومة الأخلاقيّة فيطرح
على الراعي و من ورائه الرعية مجموعة من المبادئ حتى لا يفسد الملك و تهلك الرعية .
حلل هذا الرأي اعتمادا على ما درست .
ملاحظة التمهيد يرتبط بطرح المقال وعلينا أن نتجنب التمهيد الذي يبنى على تعريف او تأريخ او إبداء موقف

النشاط الثاني:
صُغ تمهيدا مناسبا لهذا الموضوع:

. ……………………………………………………………………………
……………………………………………………………………………
……………………………………………………………………………..
……………………………………………………………………………
……………………………………………………………………………..

تتجلى طرافة الحكاية المثالية في بنائها الفني القصصي و مقاصدها الإصلاحيّة و النّقدية
حلّل هذا القول مُعتمدا على شواهد مما درست من كتاب كليلة ودمنة لعبد الله بن المقفع

النشاط الثالث:
اختر الاشكاليات المناسبة لكل موضوع من المواضيع التالية :
……………………………………………………………………………
……………………………………………………………………………
……………………………………………………………………………..
……………………………………………………………………………
……………………………………………………………………………..

موضوع 1 :إنّ بث الحكمة في حكايات أبطالها من الحيوانات جعلت تلك الحكايات أكثر إمتاعا و أصدق إقناعا
حلّل مظاهر الإمتاع وو سائل الإقناع في حكايات كليلة
و دمنة

النشاط الرابع:
صغ مقدمة و إشكالية مناسبة للموضوعين التاليين :
……………………………………………………………………………
……………………………………………………………………………
……………………………………………………………………………..
……………………………………………………………………………
……………………………………………………………………………..

موضوع2: قيل جمع عبد الله بن المقفع في كتاب “كليلة و دمنة”بين المتعة و الإفادة .
حلّل هذا القول بإيجاز مركزا على أهمّ ما يميز الشكل و المضمون في كتاب كليلة و دمنة

تدريب على تحليل المقال الأدبي
الهدف القدرة على بناء المقدمة : تخطيطا و تحريرا

موضوع عدد1
ليست الشّخصيّات الحيوانيّة في كتاب “كليلة ودمنة “إلاّ وسيلة فنّيّة وظّفها إبن المقفع لنقد واقعه ، الفكري ، والأخلاقيّ و السّياسيّ .

مقدمة عدد1:
تفطن العديد من الأدباء إلى الأوضاع المتردية في مجتمعه لإصلاحه فإعتمد البعض منهم الحكاية المثلية من بينهم عبد الله إبن المقفع في كتابه “كليلة و دمنة “.فكيف أبرز ذلك من خلاله؟
اربط بسهم بين المقدمة و الموضوع المناسب لها

موضوع عدد2:
حاول إبن المقفع في كتابه “كليلة و دمنة” نقد المجتمع سياسيّا و أخلاقيا و أراد تأسيس
مجتمع خال من العيوب. أبرز ذلك من خلال كتابه

موضوع3:
ليست الحكاية المَثلية في كليلة ودمنة طريفة بفنّها القصصي فحسب وإنما بتنوع وظائفها أيضا
توسع في هذا القول من خلال شواهد دقيقة من كليلة ودمنة.
مقدمة 2

  • ما فتيء الأدباء العرب يعبّرون عن قضايا واقعهم المعيش سعيا لإصلاحه، ومن الأدباء الّذين يتجلّى في أدبهم النّقد والإصلاح عبد الله بن المقفّع صاحب كتاب كليلة ودمنة ” إذ نقد واقعه الفكري و الأخلاقي والسّياسيّ وسعى إلى إصلاحه بطريقة غير مباشرة متوسّلا بالشّخصيّات الحيوانيّة وسيلة فنّيّة .
    فكيف توسّل عبد الله بن المقفّع بالشّخصيّات الحيوانيّة في كتاب كليلة ودمنة لنقد و إصلاح واقعه الفكريّ والأخلاقيّ والسّياسيّ؟
    مقدمة 3.

تُشكّل الحكاية المَثلية في كتاب كليلة ودمنة لعبد الله بن المقفع ظاهرة إبداعية في النثر العربي القديم خلال القرن الثاني للهجرة وهي ذات أصول سردية موصولة بالخرافة والأسطورة والحكاية العجيبة،
ويرى بعضهم أن قيمة هذا الإبداع لا تكمن “في طرافة الفن القصصي فحسب وإنما في تنوع وظائف الحكاية أيضا”
فما أوجه طرافة القص في كليلة ودمنة؟
وما مظاهر تنوع وظائف الحكاية فيها؟

……………………………………………………………………………
……………………………………………………………………………
……………………………………………………………………………..
……………………………………………………………………………
……………………………………………………………………………..
الموضوع: يفضح كتاب كليلة و دمنة تدهور القيم و انهيار المنظومة الأخلاقيّة فيطرح على الراعي و من ورائه الرعية مجموعة من المبادئ حتى لا يفسد الملك و تهلك الرعية
حلل هذا الرأي اعتمادا على ما درست
ملاحظة التمهيد يرتبط بطرح المقال وعلينا أن نتجنب التمهيد الذي يبنى على تعريف او تأريخ او إبداء موقف

النشاط الثاني:
صُغ تمهيدا مناسبا لهذا الموضوع:
. ……………………………………………………………………………
……………………………………………………………………………
……………………………………………………………………………..
……………………………………………………………………………
……………………………………………………………………………..
تتجلى طرافة الحكاية المثالية في بنائها الفني القصصي و مقاصدها الإصلاحيّة و النّقدية
حلّل هذا القول مُعتمدا على شواهد مما درست من كتاب كليلة ودمنة لعبد الله بن المقفع

النشاط الثالث:
اختر الاشكاليات المناسبة لكل موضوع من المواضيع التالية :

……………………………………………………………………………
……………………………………………………………………………
……………………………………………………………………………..
……………………………………………………………………………
……………………………………………………………………………..
موضوع 1 :إنّ بث الحكمة في حكايات أبطالها من الحيوانات جعلت تلك الحكايات أكثر إمتاعا و أصدق إقناعا .
حلّل مظاهر الإمتاع وو سائل الإقناع في حكايات كليلة
و دمنة .
النشاط الرابع:
صغ مقدمة و إشكالية مناسبة للموضوعين التاليين :

……………………………………………………………………………
……………………………………………………………………………
……………………………………………………………………………..
……………………………………………………………………………
……………………………………………………………………………..
موضوع2: قيل جمع عبد الله بن المقفع في كتاب “كليلة و دمنة”بين المتعة و الإفادة .
حلّل هذا القول بإيجاز مركزا على أهمّ ما يميز الشكل و المضمون في كتاب كليلة و دمنة .

-فهمتُ نص الموضوع وتبيّنتُ أهمّ معانيه

-تمكنت من صياغة مقدمة مناسبة للموضوع

-تمكنت من طرح الاشكالية المناسبة للموضوع

-اِحترمتُ علامات الوقف عند التحرير .

-قيّمتُ عملي وتبيّنتُ أوجه الجدّة والقصور فيه

-اِستعملتُ عبارات المجاملة لتثمين جهد زملائي
أنقر للتوسيع…

شرح جميع نصوص اولى ثانوي بحوث مواضيع انشاء حجج تعبير انتاج كتابي ملخصات الدروس امتحانات من هنا