شرح نص مع عترة الرسول بكالوريا آداب أبو العلاء المعري .. لغة عربية رسالة الغفران
منهجية شرح نصوص رابعة ثانوي باكالوريا منهجية تحليل النص الادبي
تحليل نصوص 4 ثانوي باكالوريا منهجية تحليل نصوص وقصائد باكالوريا
تحليل وشرح وتقسيم نص مع عترة الرسول لـ أبو العلاء المعري رابعة ثانوي شعبة آداب تعليم تونس
مقدمة وتاليف حجج وتحرير تقسيم وتقديم وجوهر وخاتمة شرح نص 4 آداب
شرح نصوص 4 ثانوي بكالوريا اداب رسالة الغفران ديوان أبو العلاء المعري
شرح نص مع عترة الرسول رسالة الغفران رابعة ثانوي شعبة آداب بكالوريا آداب
التقديـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم:
هذا النصّ نمـــوذج لبنية القصّ في الغفران نجد فيه مقومات القصّ
الثلاثي ((السرد / الوصف / الحوار)) الى جانب شخصية البطل وعلاقتها ببقية
الشخصيات وتحديد المكان والزمان والحدث
الموضـــــــــــــــــــــــــــــوع:
محاولة أخرى من محاولات ابن القارح في دخول الجنة مع آل البيت
التقسيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم:
من سطر 1 إلى سطر 3 : حرمة إبن القــــــــــــــــــــــارح
من سطر 3 إلى سطر 24 : توسل إبن القـــــــارح بعترة الرسول للوصول الى الجنة
البقيــــــــــــــــــــــــــــــــــة: الحصول على الشفاعة.
التحليــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل:
المقطــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــع 1الاول:
طواف إبن القـــــــــــــارح مع عترة الرسول كان نتيجة لفشله مع حمزة وعلي اما
حرمته فهي الصلاة على الرسول بعد كل كتاب وهي حجة قولية لا فعلية
القضايــــــــــــــــــــــــــا المطروحة في المقطع 1الأول:
الشفاعة وتناقضها مع العدل الإلآهي
سخرية من معارف إبنالقارح فالخاتمة بالصلاة على النبي تعتبر شكلا فنيا يختص به فن الترسل
المقطـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــع 2 الثاني:
الشخصيات المذكورة هي فاطمة وخديجة وبعض “آل البيت” وأبناء علي وأبناء
الرسول وهي شخصيات واقعية تاريخية والعلاقات بينها علاقة تواصل
نلاحظ تغييب السلطة الإلآهية في موقف الحشر فالقائم للقضاء هو رسول وليس الله
وقي ذلك نقد لاستأثار الحاشية بالسلطة في القرن الرابع هجري
مثلت فاطمة في هذا المقطع دورا سياسيا أراد به المعرب ابراز” دور المرأة” في
المجــــــــــــــــــــــــــــــال السيـــــــــــــــــــــــــــــــاسي في عصــــــــــــــره
إثارة قضية أخلاقية في قوله ‘غضوا ابصاركم” الذي من خلاله النظر الى
“المراة العورة” وهو دليل على تواصل الآثام حتى في موقف الحشر وما بعد الموت
العلاقـــــــــــــــــــــــــات بين الشخصيـــــــــــــــــــــــــــــــات:
نلاحظ مقابلة بين شخصيات “عترة الرسول” وشخصية إبن القارح من حيث الصبر
على أهوال الحساب كما نلاحظ القص العجيب من خلال صورة الخيل وخرق الحدود
الزمـــــــــــــانية بين الشخصيــــــــــــــــــــــــــات
اما القضــــــــــــــــــايا التي نقدها المعري فهي قضية الوساطة والتوبة بالقول كما كان
الإضحاك حاضرا من خلال المشهد
واضطلع الحـــــــــوار في النصّبدفع حركة الاحداث والحدث الرئيسي وهو حصول ابن
القارح على “الشفاعة” — كما ساعد الحوار على كشف ملامح بعض الشخصيات
في هذا النصّ لا يمكن الحديث عن جرئة للمعري في نقد الشيعة لأنه نقد ضمني فضلا
عن غياب كلي للشيعة في بيئة ابو علاءالمعري وهو ما يضمن له الحرية الكاملة
والأريحية في النقد دون خطر عليه
تابع ايضا كل ما يخص البكالوريا – شرح نصوص قصائد ملخصات المحاور بحوث مواضيع انشاء انتاج كتابي امتحانات فروض مراقبة تاليفية باكالوريا 4 ثانوي تعليم تونس من هنا