Press "Enter" to skip to content

ثامنة أساسي : شرح نص حجة دامغة – محور الثقافة والترفيه

شرح نص حجة دامغة المحور 3 الثالث شرح نصوص محور الثقافة والترفيه 8 اساسي
تحضير نص حجة دامغة عربية ثامنة اساسي مع الاجابة على جميع الأسئلة حجج

شرح نص حجة دامغة للكاتب توفيق الحكيم مع الإجابة عن الأسئلة يندرج ضمن المحور الثالث الثقافة والترفيه من كتاب النصوص نزهة القراءة 8 اساسي

 التقدــــــــــيم

نص سردي حواري تضمن نوعين من الحوار -: حوار منقول و حوار باطني  ماخوذ من السيرة الذاتية للكاتب “توفيق الحكيم”

 الموضوع

يتحدّث الساّرد عن م تعلقه و ثلة من أصدقائه بالتمثيل مبرزا مختلف العلاقات التي جمعت بينهم و هم يمارسون هوايتهم

 المقاطع -:  يمكن تقسيم النص حسب معيار: التّحوّل في العلاقات بين  الشخصيات -:

1- من بداية النص  الى السطر الخامس عشر -: علاقة اتّفاق و انسجام

  البقيــة  : الاختلاف – 2  

افهـم

2- القرائن  الزمانيّة التي ساعدت الأطفال على ممارسة نشاطهم التّرفيهي –

(في أوقات فراغنا )

(أياّام العطل )

القرائن المكانيّة) )

(في منزل أحدنا )

(مسرحا صغيرا )

مهدت هذه الأطر الزمانية والمكانية  إلى تشجيع هؤلاء الأطفال على ممارسة هذه الهواية الممتعة

قامت تجربة الاطفال على مرحلتين – 3 :-

مرحلة الإرتجال  : ما يمييزها -:

 – القاء تمثيلية ارتجالية  (لم تقع كتابتها قبل تمثيلها ) لابراز مواهبهم و ابداعاتهم

– لعب دور المؤلــــف و الممثّل و الجمهور في آن واحد :- تنمية مواهب المحاورة و الالقاء والتمثيـل

تنمية مهارة التاليف

  التعبير عن مواقف ابطال القصة

تقمص الدور (اللعب التمثيلي )

مرحلة التظيم : ما يميزها -:

 صنع مسرح صغير (تطوير المهارات و ملكات الخلق)

 – تأليف المسرحيّة قبل إلقائها  (تنمية مهارة التّأليف)

– تقديم عروض مسرحيّة (وجود مؤلّف و جمهور و ممثّلين)

4 – أ

 الحوار الباطني -:

1- ( (هذا الدور الذي فصلته لنفسي ياتي هذا و يرتديه)

2- ( و اين لـــــــــي بعبــــــــــــاءة ؟ )

– (الحوار المنقول )

1- ( فلما صحت به إلى لهذا الدور )

: ب

كشف الحوار الباطني عن شدّة رغبة الكاتب في تقمّص الدّور و بحثه عن حجج تنافس حجج صديقه أمّا الحوار المنقول فقد كشف عن حدّة الخلاف الواقع بين الصديقين .

7-  العناصر الضرورية للانجاز مشهد تمثيلي :

المؤلّف – الركح – الديكور- الممثّل – المخرج – الحركات- الاصوات – مهندس الديـكور- الادوار- الجمهور- المسرح – نص المسرحية *

شـــــــــــرح مفصــــــل  -:

يعتبر توفيق الحكيم مؤسس المسرح في الادب العربي الحديث و قد استلهمه عن اليونان من أشهر مسرحياته :- أوديب – شهرزاد – أهل الكهف – تحدث أبو هريرة قال

ورد العنوان مركّبا نعتياا المنعوت (حجة) و تعني البرهان او الدليل أو القرينة ((اي ما يستعمل للإقناع )) اما النعت (دامغة) أي مقنعة مفحمة تسكت الخصم لقوتها السـارد هو الكاتب توفيق الحكيم يروي تجربة جماعية عاشها مع مجموعة من الرفاق جمعتهم هواية التمثيل و قد افتتح نصّه بناسخ فعلي يدل على التحول يحيل هنا الناسخ على تغدد تجارب السار و أصدقائه إلىأن اكتشفوا نوعا جديدا من اللعب التمثيلي المقصود بنوع عجيب أي نوع نادر فريد أمّا عبارة اللّعب التمثيليّ فيقصد بها عبارة اللّعب يعني الدّور او العرض