موضوع عــــ5ــــدد في شعر الحماسة مع الإصلاح باكالوريا آداب تعليم تونس
بكالوريا آداب: موضوع عــــ5ــــدد الخامس في شعر الحماسة مع الإصلاح
الموضوع الخامس في شعر الحماسة مع الاصلاح .. باكالوريا آداب
هذا العمل من إنجاز الأستاذين: مبروك المعشاوي وتوفيق العرفاوي
الموضــــــــــــــــــــــــــوع:
لا يستمد شعر الحماسة قيمته من الإشادة بالبطولات الحربية والمنجزات
العسكرية، بل يستمدّها من قوّة الإيقاع وثراء العبارة حلل هذا القول
وناقشه باعتماد شواهد دقيقة من حماسة ابن تمام والمتنبي وابن هانئ
تفكيك الموضــــــــــــــــــــــوع:
المعطى: جاء نصّ المعطى في صياغة تركيبية قائمة على ثنائيّة النفي
والإثبات: لا يستمد بل يستمدّها
أمّا المطلوب: فتحليل ونقاش ويقتضي التحليل التركيز على العنصر
المثبت وإرجاء الحديث عن العنصر المنفي إلى قسم النقاش وعلى العموم
فانّ أطروحة المعطى تقدّم موقفا نقديّا يحصر قيمة شعر الحماسة في
جانب واحد هو الجانب الفني متمثلا في قوّة الإيقاع وثراء العبارة، وبذلك
يستبعد هذا الموقف كلّ ماله صلة بالمعاني الحماسية في إنشاء
قيمة هذا النمط من الشعر
التـــــــــــــــــــخطيط:
الــمقدمـــــــــــــــــــــــــــــة
يتفق الدّارسون على أنّ شعر الحماسة يحتلّ مكانة رفيعة في مدوّنة الشعر
تابع الموضوع مع الاصلاح على الرابط التالي من هنا
باكالوريا: كل مايهم شعر الحماسة شرح وتحليل نصوص وبحوث من هنا