Press "Enter" to skip to content

سابعة أساسي : شرح نص رهبة ممتعة محور المدرسة

شرح نص رهبة ممتعة المحور 2 الثاني شرح نصوص محور المدرسة 7 اساسي
تحضير نص رهبة ممتعة عربية سابعة اساسي مع الاجابة على جميع الأسئلة حجج

شرح نص رهبة ممتعة  للكاتب محمد الجويلي مع الإجابة عن الأسئلة

 ييندرج ضمن المحور الثاني من كتاب النصوص الأنيس 7 اساسي

الموضـــــــــــــوع

جواء استعداد وانتقال الطفل للدراسة في مدرسة جديدة

التقسيــــــــــــــم

من سطر1 الى سطر15-: في القرية-: الاستعداد للذهاب الى المدرسة

 من سطر 16 الى سطر 20-: ُثناء بداية الرحلة في الحافةالبقية: أمام المدرسة

:

يسترجع السارد الاستعدادت التي قام بها مع عائلته للانتقال الى مدينة

 اخرى لاكمال دراسته مبيننا المشاعر التي انتابته اثناءها

الوحــــــــدات : حسب معيار المكان*

1-من بداية النص الى رعاية احلامها-: في البيت

2- من نقلتني الحافلة الى الغامضة: في الحافلة

3-بقية النص -: امام المدرسة

التحليـــــــــــــــل

الوحدة الاولى

الزمان -: بداية السنة الدراسية 1973

المكان -: البيت و في بلدة السارد

الشخصيــــــــــــــات

السارد -: (النجاح و الاستعداد بلانتقال الى بلدة اخرى لاكمال دراسته)

مشاعـــــــــره

الانزعـــــــاج

متعة اكتشاف المجهول و الانطلاق بعيدا

++ السارد مشاعره متقلبة و لكنه تغلب على خوفه و قبل المغامرة

الام

حزينة و تبتسم متفائلة

+ رغم خوف الام و حزنها لفراق ابنها الا انها مشجعة له على خوض التجربة

في هذه الاسرة تؤمن الام مع ابنها باهمية التعاون

الوحدة الثانية

الاب: يوصل ابنه الى المدرسة الجديدة و متحمس و حاضر على المثابرة

معلم يتعب من اجل تعليم الاطفال

الاب شخصية مساعدة لابنه لاكمال دراسته

الوحدة الثالثة

تجاذبت السارد مشاعر مختلفة: بين الخوف و الشعور بالغربة و التحمس

 و تمالك النفس و التشجع من جهة اخرى

+ ان يسترجع السارد احداث هذه المرحلة من حياته دليل على اهميتها

 في مسيرته

++ رغم الصعوبات التي واجهت السارد و خاصتا المشاكل النفسية الا

انه تجاوزها باصرار و رغبته في اكمال تعليمه