شرح نص اراني أنفخ في غير فحم محور النادرة تحليل شرح نصوص ثانية ثانوي تحضير نص
اراني أنفخ في غير فحم 2 ثانوي مع الاجابة على جميع الأسئلة حجج تحضير درس اراني أنفخ في غير فحم
شرح نص اراني أنفخ في غير فحم من كتاب النصوص عيون الآدب يندرج ضمن المحور الثالث سنة
ثانية ثانوي تعليم تونس
شرح نص اراني أنفخ في غير فحم – 1 ثانوي – محور النادرة
التقديــــــــــــــــــــــــــــــم
نص حواري من جنس النادرة مقتطف من كتاب البخلاء للجاحظ و يندرج ضمن محور النادرة
الموضـــــــــــــــــــــــــــــــوع
يصور الجاحظ الوقع النفسي لحدث الاستلاف على البخيل .
المقاطـــــــــــــــــــــــــــــــع:
حسب معيار الضمون
1- من البداية — منكر: حدث التفويت في المال
2- فقلتُ له — اغتمامك: موقف الرّاوي
3- البقيّــــــــــــــــــــة: موقف الحزامي
التحليـــــــــــــــــــــــــــل
المقطـــــــــــــــــــــــــع 1
المقطع الأوّل: حدث التفويت
و استسلف منـه
حرف استئناف – ضمير غيبة
جملة استئنافيّة
النصّ استئناف لكلام سابق: استئناف لحديث الجاحظ عن الحزامي
استسلف… جاء: فعلان: الحدث
شخصيّات: الأسواري / الحزامي / الرّاوي
الإطاران الزّماني + المكاني: غير مُحدّدين
المقطـــــــــــــــــــــع 2
مخاطبة الجاحظ
انمـــــــــــــــــــــا : اداة قصر تفيد التاكيد
يبين الجاحظ للبخيل اسباب الحزن
و هي ان يكون مضطرا الاسلاف صديق
يخاف ضياع المال
او ان يعتبر ذلك هبة
او يخاف الشكية
فيكون تسليفه للمال اما خوفا او كرما
اسباب الحزن التي قدمها الجاحظ تعبر عن فهم عميق من جانبيه لتركيبه
المجتمع و لطريقة + التفكير فيه
و الجاحظ يعبر عن اسباب الحزن غير متوفرة في حالة البخيل
مخاطبــــــــــــــــــــــــــــــة البخيل
بين البخيل سبب حزنه
البخيل لم يحزن لمال ضيفه و انما لخيبة ظنه في الناس
كما يعتقد انهم ايسوا من ماله و من عطائه
احكمت هذا الباب
قطعت اسباب الخواطر
الحجة ؛ من اسباب افلاس المرء طمع الناس فيه + الحكمة التني يقدنها البخيل
النصّ ذو بنية حواريّة
سيُحاولُ الرّاوي في الظّاهر، مُواساة صديقه الحزامي عن طريق مجموعة مِن الجُمل الاسميّة
التقريريّة التّي تأسّست على ثنائيّة النّفي و الإثبات
النّفي: أن يكون عمل الحزامي ناتجا عن خوف
الإثبات: التسليف عمل إراديّ واع لا إكراه فيه
المقطــــــــــــــــــــــع 3: موقف الحزامي
اللهمّ عفوا: دعاء
أسلوب إنشائيّ
اللهمّ / الله: مُعجم ديني
ليس ذلك بي: نفي
إنّما بي: حصر ( تأكيد)
ينفتح كلام البخيل بذكر الله و ينغلق بذكره أيضا، فكأنّه يُريدُ أن يرسُم لنفسه
صورة المُسلم الورع التقيّ
يتراوح كلام الحزامي بين النفي و الإثبات
نفي لما كان قد نفاهُ الرّاوي سابقا
إثبات لدواعي حُزنه
التـــــــــــــــــــــاليف
كشف الحوار تهويل البخيل لحجم الخسارة المفترضة و كشف معرفة الجاحظ بخفايا
تفكير البخيل و اساليبهم في الحجاج