Press "Enter" to skip to content

شرح قصيدة الخمر و الطّبيعة – شرح نص الخمر و الطبيعة – ثانية ثانوي

شرح نص الخمر و الطّبيعة محور التجديد في الشعر
العربي في القرن الثاني للهجرة
تحليل شرح نصوص ثانية ثانوي يندرج ضمن المحور الثاني
من كتاب النصوص عيون الأدب مع الاجابة على الاسئلة لغة عربية تحضير وتحليل
قصيدة الخمر و الطّبيعة لأبو نواس

شرح قصيدة الخمر و الطّبيعة لأبو نواس من كتاب النصوص عيون الادب
تندرج ضمن المحور الثاني سنة ثانية ثانوي تعليم تونس


التقديـــــــــــــــــــــــــــــــم
خمريّة من خمريّات أبي نواس تندرج ضمن محور: التجديد في الشعر العربي
في القرن الثاني للهجرة


الموضــــــــــــــــــــــــــوع
إغراء الشاعر المخاطب بمعاقرة الخمرة و مغامرته الخمريّة


المقاطـــــــــــــــــــــــــــــــــع
حسب معيار المضمون
من البيت الاول إلى البيت الخامس : الإغراء بمعاقرة الخمرة
البقيّــــــــــــــــــــــة: مغامرة الشاعر الخمريّة
المقطع 1: الإغراء بمعاقرة الخمرة
الخمر / شمطاء / معتّقة: معجم الخمرة
أ: حرف استفهام
استفهام إنكاري
ما: نفي ( بمعنى ليس)
شمطاء: من اختلط سواد شعرها ببياض
شمطاء // عذراء: صفة مشبّهة
يستنكر الشّاعر قعود المخاطب عن شرب الخمرة رغم توفّر الظروف الموضوعيّة لذلك
جمال الطّبيعة
توفّر الخمرة العتيقة التّي لم يشربها أحد
تشبيــــــــــــــــــــــه
الأداة: الكاف
المشبّه: ثمرة العنب
المشبّه به: اللّيل
وجه الشّبه: السّواد
الأمّ خضراء ” مركب نعتي ” = كرمة العنب
الشاعر يُسلّط الضوء على الأب و الأمّ و يربطهما باللونيّة: السوداء و الخضراء
يُلحّ الشّاعر على أصالة الخمرة و رفعة شأنها
خمرة الشّاعر نموذجيّة و فريدة من نوعها، و هو ما يجعل عدم شربها ضربا من الخسران
هناك تقاطع بين الخمرة و المرأة عند أبي نواس
إنّ مفهوم القعود كثيرا ما كان مستعملا في الشّعر العربيّ القديم، إلاّ أنّه كان قعودا عن خوض
الحرب بينما تحوّل عند أبي نواس إلى قعود عن شرب الخمرة.
أبو نواس حافظ على كلمة ” القعود “، و لكنّه أفرغها من محتواها القديم و ألبسها محتوى جديد
التجديد لا يعني القطع مع الماضي و لكنّه تحوير له و تبديل
بادر: أمر ( الحثّ و التحريض)
إنّ: (ناسخ حرفي يفيد التاكيد)
الكرخ: منطقة في بغداد ( عاصمة الخلافة العباسية)
جنان: حدائق
لم: نفي و جزم
فيها: التفصيل و التعداد
جنان – طير – أرض: معجم الطّبيعة
انتقال من العام إلى الخاص و من الكلّ إلى الجزء
هذا المكان يتميّز بانتشار السلام فيه و انتشار الحدائق الغنّاء
الطبيعة تغري الإنسان بالبحث عن مواطن اللذّة و الملذّات
كلّ العوامل مهيّأة للقيام بمغامرة خمريّة يُشبع فيها الشّاعر رغباته
المقطــــــــــــــــع 2: المغامرة الخمريّة
اللّيل: إطار زماني
منزل الخمّار: إطار مكاني
الشّاعر // صاحب الخمّارة // الجارية: شخصيّات
أطفت / قام: أفعال ( حركة ……. أحداث)
توفّر مقوّمات القصّ في هذا النصّ ( الزمان – المكان – الشخصيّات – الأحداث)
النصّ ذو بنية قصصيّة
البنية القصصيّة تضفي على الشعر حركيّة و ديناميكيّة
رُبّ: حرف جرّ ( التكثير + التعظيم)
أطفت: معجم ديني
إنّ استعمال المعجم الدينيّ وظيفيّ هنا، فمنزل الخمّار عند أبي نواس يُعادل الطوافُ حوله الطّواف
حول الكعبة
يرتقي أبو نواس بالخمرة إلى مصاف المقدّس
تشبيـــــــــــــــــه
المشبه: الليل
المشبه به: القار ( مادة سوداء تطلى بها السفن والجمال وغيرها . وتعرف بـ – الزفت » )
وجه الشبه: شدّة السواد
قيام الليل يكون عادة للعبادة = الصلاة
قيام الليل عند الشاعر مرتبط بإدراك الخمرة
الخمرة تستحقّ ركوب الأهوال من أجل إدراكها: القيام بمغامرة غير محسوبة النتائج
في رفق: مركّب بالجرّ: حال
بعض الكرام: مركّب إضافي
قد يكون هذا الطواف حول منزل الخمّار من باب الحذر و الخشية و الاحتياط
( الخوف من الرقيب)
يتدعّم هذا المعنى بـ
صوت صاحب الخمارة: الرقة + اللّين
إخفاء الشّاعر لاسمه ( بعض الكرام
مغامرة الشاعر الخمريّة تناقض قيم المجتمع في ذلك العصر ( القيم الإسلامية )
و هو ما يزيد خطورتها
هي مغامرة من أجل إدراك الممنوع ( الخروج عن قيم الجماعة )
فقال… فقلت له: نمط الكتابة = الحوار
وظائف الحوار
الوظيفة الإخباريّة
الوظيفة التعبيريّة
الوظيفة التأثيريّة
الوظيفـــة الانشاائية الجماليــــــة))