شرح نص سلام الله ذي العرش محور التجديد في الشعر العربي في القرن الثاني للهجرة
تحليل شرح نصوص ثانية ثانوي يندرج ضمن المحور الثاني
من كتاب النصوص عيون الأدب مع الاجابة على الاسئلة لغة عربية تحضير وتحليل
قصيدة سلام الله ذي العرش لبشار بن برد محور التجديد في الشعر العربي في القرن الثاني للهجرة
شرح قصيدة سلام الله ذي العرش لبشار بن برد من كتاب النصوص عيون الادب تندرج
ضمن المحور الثاني سنة ثانية ثانوي تعليم تونس
التقديــــــــــــــــــــــــــم
التقديـــــــــــــــم المــــــــــــــــــــادي
قصيدة غزلية جرت على تفعيلات بحر الهزج و رويها الباء . مقتطفة من ديوان
الشاعر المجدد و المخضرم بشار بن برد ولد بالبصرة جنوب العراق سنة 96 هجري
توفي سنة 166هجري
اتصل بالخلفاء و الوزراء وكان قريبا من أصحاب السلطة لكنه قاد تيار التجديد و
الحداثة نظرا لما عرف عنه من صلابة و قوة و جرأة لسانه رغم فقدان بصره
الموضـــــــــــــــــــــوع
يراسل بشار حبيبته (عبدة)معبرا عن تعلقه بها معاتبا اياها عن هجرها مؤكدا وفائه لها
المقاطـــــــــــــــــــــــع
1-من البيت 1 الى البيت 2 : مقدمة الرسالة
2-من البيت 3 الى البيت 8 :مضمون الرسالة
نصّ شعريّ في غرض الغزل لبشّار بن برد (( لُقّب بزعيم المُجدّدين )) يندرج ضمن
(محورالتّجديد في الشّعر العربي في القرن الثّاني للهجرة)
المـــــــــــــــوضـــــــــــــوع:
رسالة عتاب و لوم إلى الحبيبة
المــــــــــــــــقاطع:
حسب معيار بنية الرّسالة
1- ب1: الديباجة: أطراف الترسّل
2- ب2: التحيّة
3- البقيّة: مضمون الرّسالة: اللّوم و العتاب و التعبير عن الوفاء و الإخلاص
الشّــــــــــــــــــــــــــــــرح
الإيقـــــــــــــــــــــــاع
الإيقـــــــــــــــاع الخرجـــــــــــــــــــــيّ
البحر: مجزوء الهزج
بحر قصير / تنغيم سريع
بحر غنائيّ
تعكس غنائيّة القصيدة و سُرعة إيقاعها
1- حالة الشّاعر النفسيّة
2- الاستجابة لشروط الرّسالة // الإيجاز // الاختصار // التكثيف // الدقّة
الرويّ: )) الباء ))
كأنّ الشّاعر يقول: ( بــكِ أعيشُ ) أي أنّ حياته مشروطة بحضور حبيبته و بحصول الوِصال
يستحدث الشّاعر إيقاعا سريعا يخدمُ مقصده الشّكلي (( شروط الرّسالة )) و المعنوي
( حالة الشّاعر النفسيّة)
الإيقاع ليس عُنصرا شكليّا، و لكنّه يُسيّج حركة المعنى في النصّ الشّعري
الإيقــــــــــــــــــاع الدّاخلي
دمج الصّدر + العجز ( الأبيات: 3 – 4 – 6 – 7
إنّ المزج أو الدّمج بين الصّدر و العجز يُمكن أن يكون علامة دالّة على أنّ الشّاعر يقومُ بعمليّة
تعويض فنيّة لما يُعانيه مِن انفصال بينه و بين حبيبته في الواقع. إنّه انتقال من الموجود
الانفصال ) إلى المنشود ( التواصل )
إنّه اتّصال يتمّ في مستوى الكتابة بعد أن استحال الوصال في مستوى الواقع.
التضمين مظهر من مظاهر التجديد
بنية القصيدة بنية تجديديّة ( بنية الرّسالة )
المقطــــــــــــــــــع 1: الديباجة
مِن: ابتداء الغاية
إلى: انتهاء الغاية
المُرسِل: الشّاعر ( المشهور بالحبّ)
المُرسَل إليه: الحبيبة ( قاسية القلب)
اختلاف في الصّفات
هناك اختلاف بين صفة الشّاعر العاشق المُحبّ و بين الحبيبة القاسية و المُتمنّعة و المُتدلّلة
العلاقة بينهما هي علاقة انفصـــــــــــــال
إذا كانت البنية تجديديّة، فإنّ المعنى تقليديّ: صُورة الحبيبة المُتمنّعة المُتدلّلة التّي يتذلّل لها الحبيب
المقطـــــــــــــــــــــــع 2: التحيّة
أركــــــــــــــــــــــان التحيّة
السّـــــــــــــــــــلام
( سلام الله ذي العرش ( معجم ديني إسلامي
صفة المُرسل إليه
على وجهك / م. بالجرّ
وجهك / م. إضافي
ضمير متّصل: التعبير عن الكلّ بالجزء
ترتبط التحيّة بالواعز الدّينيّ
المعجم المستعمل هو معجم دينيّ إسلاميّ
الخلفيّة الدينيّة تحضر في هذا القسم: إنّ توجيه التحيّة إلى الجزء ( الوجه ) المُعبّر عن الكُلّ
(الحبيبة )، يعود إلى ما نصّ عليه النصّ الدّيني ( اعتبار وجه المرأة هو الجزء المُباح ظهوره من
جسدها ) – نوعيّة اللّباس )
من مظاهر التّجديد في هذا النص
إدماج المعجم الديني الاسلامي
أثر الخلفيّة الدينيّة في اختيار الألفاظ و العبارات ( وجهك)
المقطع الثّالث: مضمون الرّسالة
أمّا بعد: عُنصر تخلّص
قلبي / نفسي / الجفن: معجم عاطفيّ غزليّ
عيني / نفسي / قلبي: م. إضافيّة ( الملكيّة )
يُمعنُ الشّاعر في لعبته الفنيّة التّي وحّدت بينه و بين حبيبته في مستوى اللّغة الشعريّة تعويضا عن
الانفصال الحاصل في مستوى الواقع، فالمركّب الإضافي الذّي ينتشر انتشارا في جسد النصّ يلعب
دورا مركزيّا في إثبات معاني الوحدة و الاتّصال. و كأنّ الشّاعر يُريد أن يبتني عالما لغويّا يحدُث
فيه الاتّصال بينه و بين حبيبته.
الرّسالة كأنّها أصبحت رسالة إلى ذات الشّاعر يكتبها لنفسه
للتعبير عن رغبته الكامنة في تجاوز الفراق و البعد
التّي تسكن… الجنب و الجنب
م. موصولي اسمي: نعت
التوضيح
الحبّ هو اتّصال بين النفوس ( تصوّر إسلامي)
التوجّه إلى القارئ قصد إفهامه ما غمض من القصيدة مظهر من مظاهر التجديد
لقد أنكرت
تأكيد مزدوج ( لام التأكيد + أداة التحقيق ) قد ”
يا عبــــــــــــــــــــــــــد
نداء / اسم علم
أ: حرف استفهام
و الله: قسم
لوم الشاعر حبيبته بعد أن هجرته: هي المسؤولة الوحيدة عن حالة الانفصال التّي حدثت بينهما.
الشرق + الغرب: (( المكان )) الإحاطة + الشمول
اليوم: قرينة زمنيّة
الحيرة + الذهول
قيمة الوفاء و الإخلاص
التّـــأليـــــــــــــــــــــف
استحدث الشّاعر بنية تجديديّة صَاغ من خلالها نصّه (( بنية الرّسالة ))
و لكنّ المعنى في معظمه ما
زال يرزح تحت سلطان القديـــــــــــــــــــــــــم