Press "Enter" to skip to content

شرح قصيدة أغشى الوغي وأعفّ عند المغنم – شرح نص أغشى الوغي وأعفّ عند المغنم – محور الشعر الجاهلي

شرح نص أغشى الوغي وأعفّ عند المغنم محور الشعر الجاهلي تحليل شرح نصوص ثانية ثانوي يندرج ضمن المحور الاول
من كتاب النصوص عيون الأدب لغة عربية تحضير وتحليل قصيدة أغشى الوغي وأعفّ عند المغنم لعنترة بن شدّاد

شرح قصيدة أغشى الوغي وأعفّ عند المغنم لعنترة بن شدّاد من كتاب النصوص عيون الأدب تندرج
ضمن المحور الاول سنة ثانية ثانوي تعليم تونس


تمهيــــــــــــــــــــد
“معلّقة عنترة – المعلّقات أجود الشّعر العربيّ معلّقات سبع “طالع معلّقة


عنتـــــــــــــــــــرة
هل غادر الشّعراء من متردّم …أم هــل
عرفت الدّار بعد توهـــم
يا دار عبلة بالجواء تكلّمي …وعمّي
صباحا دار عبلة واسلمي
عنترة شاعر وعنترة محبّ وهو مع ذلك فارسمغوار لكنّه يعاني الحرمان
والمهانة في الميز العنصريّ ..الأمّ زنجيّة
الرّدّ على الحرمان الاجتماعيّ بالتّفوّق والمفاخرة بذلك
فما هي مضامين فخره؟وماذا نقلت من حياة الجاهليين؟وكيف جسّدت قيم الفتى
الجاهلــــــــــــيّ


2-الموضـــــــــــــــوع
صورة الفتى الجاهليّ بين السّلم والحرب كما ينقلها فخر عنترة
3-المقاطـــــــــــع
المعيار – تغيّر مجال الوصف يقيم النّصّ مقطعين
أ-وصف مجال اللّهو(السّلم):بيت1 الى ببيت4:شرف الحسب في صورة الفتى
ب-وصف مجال الجدّ((الحرب)):بيت5 الى بيت10 شرف الشّجاعة في صورة الفتى
4-محاور الاهتمــــــــــــــــــام
1-معاجم الوصف وخصائص لغتها
2-طرائق وصف الخمرة والخيل
3-صور حياة الفتى في العصر الجاهليّ بين السّلم والحرب
1-مرحلة
التّفكيــــــــــــــــــك
1-المقطع 1: بيت1الى بيت4:شرف الحسب في صورة الفتى
الموصوفات-:الفتى
الشّارب – المشروب – زمن الشّرب – وسيلة الشّرب – كيفيّة الشّرب – حالة ما بعد الشّرب:تعدد
الموصوفات واجتماعها في مجلس الخمرة يجعل هذا المجال طبيعيّا في حياة الجاهليين
/1يعتمد الوصف التّفصيل والتّدقيق للمكوّنات
/3يكشف الوصف جانب لهو يقضّي فيه الفتى
الجاهليّ وقت فراغه
..وصف المشروب – صفراء
ذات أسرّة،قرنت بأزهر في الشّمال مفدّم’:خمرة خالصة جيّدة الصّنع ومعتّقة
..وصف وسيلة الشّرب:المشوف
المعلم:دينار حقيقيّ من الذّهب:ينكشف من وراء الموصوفين انتماء عنترة إلى
السّادة الأثرياء،يدفعون الذّهب الخالص في لهوهم
/3ينقل الوصف التّفصيليّ وضعية فتى سيّد يملك
من المــــــــــــــال ما يرفع مكانته
/3شرب الخمرة المعتّقة علامة تميّز في المجتمع
الجاهليّ
..وصف كيفيّة الشّرب:مستهلك
مالي وعرضي وافــر’يكشف التّركيب التّلازميّ إنفاقا للمال وصيانة للعرض فيلحظة حياة
اللّهو:- موازنة بين المتعة والانضباط القيميّ
/3الفتى الجاهليّ واع بواجباته تجاه غيره
وحريص على تلبية رغبات نفسه
..وصف حالة ما بعد
الشّرب-: وإذا صحوت…ندى..شمائلي وتكرّمي’يتوجّه الخطاب
إلى عبلة تذكيرا فيجلي قيم الكرم على الآخرين في القبيلة
/1يتابع الوصف مراحل حياة الفتى الجاهليّ من
سكره إلى صحوه
/2تجتمع في لغة الوصف معاجم القيم والصّفات
الماديّة للأشياء
/3يبدو الفتى الجاهليّ عاطفيّا محبّا يطلب
بانضباطه ودّ المرأة ويحنّ إليها
1-2-المقطع الثّاني: بيت 5 الى بيت10:شرف الشّجاعة في صورة الفتى
يمكن اكتشاف وحدتين وصفيّتين فيه اعتمادا على تنوّع الأسلوب بين الإنشاء
والخبــــــــــــر”
+الخبر”بيت5 الى بيت6″وصف الفارس
+الإنشاء”بيت7 الى بيت 11″وصف الفرس
أ-وصف الفارس:بيت5 بيت6:
تظهر واو ربّ كثافة القتلى الّذين طعنهم عنترة في ساحة الوغى
يقدّم عنترة في خصمه قدرته العسكريّة:’مجدّل،تمكو فريسته كالجمل – صورة
الدّماء والجراح من وحشيّة عالم الحرب
/2لغة الوصف تستند إلى معجم حيوانيّ(خيل،إبل)صحراويّ
/1يصوّر عنترة الحرب على حقيقتها فينقل بشاعة مشاهدها
وصف الطّعنة’سبقت له يداي بعاجل طعنة’:الطّعنة السّريعة تظهر براعة الفارس
وقوّته
/3يبدو الفتى الجاهليّ جادّا في الحرب حريصا على التّمكّن من فنون
القتال وحذقها
ب وصف الفرس:بيت7 بيت10:
الخطاب المباشر لعبلة معبر لعرض مظاهر الفروسيّة في حياة عنترة من خلال
تصوير الفرس
مكوّنات الصّورة رحّالة سابح – نهد مكلّم – يجرّد للطّعان،يأوي فيحصد
القسيّ’:فرس من أجود الخبل مدرّب على خوض غمار الحرب
/3الفخر بجودة الحصان مجال آخر من مجالات تباهي الجاهليين كالفخر
بجودة الخمرة
/2الموصوفات المدقّقة موظّفة في بيان علوّ مكانة الشاعرر المفاخر
فعال الفرس بين تحمّل السّيوف وحصد الرّماح تبديه مقاتلا في الحرب:قتـــــــال
الفرس من بسالة فارسه
/1يتمّ الوصف بالموازاة فما الفرس إلاّ وسيلة لإظهار فروسيّة عنترة
يتوّج الوصف بالخبر:يقام الخبر على شهادة جماعيّة ((من شهد الوقيعة)) وينقل في
مقابلة بين الفعلين’أغشى/أعفّ’:يظهر عنترة شغوفا بالحرب لغاياتها الإنسانيّة ((حماية
القبيلة)ومترفّعا عن غاياتها الماديّة ((الغنائم)
/3يثبت الفارس العفيف علوّ قيمته من خلال مجال رابع هو الأخلاق
الفاضلة بعد المكاسب الجيّدة في السّلم(المال)والحرب(الخيل)والتّوازن القيميّ ((شرب
واعتدال)) والخبرة الحربيّة ((فروسيّة))
/3يقدّم عنترة بذلك نموذجا قيميّا في الفتى الجاهليّ المثاليّ
2-مرحلة التّقويـــــــــــــــم
ما الدّافع على فخر عنترة،وضعيته الاجتماعيّة عبدا محتقرا أم طبيعة نظام القبيلة في العصر
الجاهليّ؟
3-مرحلــــــــــــــــة
التّأليـــــــــــــــف
1-طرائــــــــــــــق
وصف الخمرة والخيل
يعتمد الوصف
التّفصيل والتّدقيق للمكوّنات
-يتابع الوصف مراحل
حياة الفتى الجاهليّ من سكره إلى صحوه
-يصوّر عنترة الحرب على حقيقتها فينقل بشاعة مشاهدها
-يتمّ الوصف بالموازاة فما الفرس إلاّ وسيلة لإظهار فروسيّة عنترة
-يعتمد الوصف
التّفصيل والتّدقيق للمكوّنات
-يتابع الوصف مراحل
حياة الفتى الجاهليّ من سكره إلى صحوه
يصوّر عنترة الحرب على حقيقتها فينقل بشاعة مشاهدها
يتمّ الوصف بالموازاة فما الفرس إلاّ وسيلة لإظهار فروسيّة عنترة
2-طرائـــــــــــــــــق
وصف الخمرة والخيل
تجتمع في لغة الوصف
معاجم القيم والصّفات الماديّة للأشياء
لغة الوصف تستند إلى معجم حيوانيّ((خيل / إبل))صحراويّ
الموصوفات المدقّقة موظّفة في بيان علوّ مكانة الشــــــــــــــاعر المفاخر
3-صــــــــــــور
حياة الفتى في العصر الجاهليّ بين السّلم والحرب
يكشف الوصف جانب لهو
يقضّي فيه الفتى الجاهليّ وقت فراغه
ينقل الوصف
التّفصيليّ وضعيّة فتى سيّد يملك من المال ما يرفع مكانته
-شرب الخمرة المعتّقة
علامة تميّز فيالمجتمع الجاهليّ
الفتى الجاهليّ واع
بواجباته تجاه غيره وحريص على تلبية رغبـــــات نفسه
يبدوالفتى الجاهليّ
عاطفيّذــــا محبّــا يطلب بانضباطه ودّالمرأة ويحنّ إليها
يبدو الفتى الجاهليّ جادّا في الحرب حريصا علىالتّمكّن من فنون القتال
وحذقها
الفخر بجودة الحصان مجال آخر من مجالات تباهي الجاهليين كالفخر بجودة
الخمرة
يثبت الفارس العفيف علوّ قيمته من خلال مجال “رابع” هو الأخلاق الفاضلة بعد
المكاسب الجيّدة في السّلم ((المــــال)) والحرب ((الخيل)) والتّوازن القيميّ / شرب
واعتدال)) والخبرة الحربيّة / فروسيّة))
يقدّم عنترة بذلك نموذجـــــــا قيميّــــا في الفتـــــى الجاهلــــيّ المثالــــيّ