شرح نص الصديق الشافع محور شعر الغزل تحليل شرح نصوص اولى ثانوي يندرج ضمن المحور الاول
من كتاب النصوص آفاق أدبية لغة عربية تحضير وتحليل قصيدة الصديق الشافع لجميل بن معمر
شرح قصيدة الصديق الشافع لجميل بن معمر من كتاب النصوص افاق ادبية تندرج
ضمن المحور الاولى سنة اولى ثانوي تعليم تونس
التقديــــــــــــــــــــــــــم
قصيدة غزلية نظمت على بحر الطويل و اجريت على روي الراء المكسورة للشاعر جميل بن معمر
الموضـــــــــــــــــــــــــــوع
ينقل الشاعر مواجسه و يوصي الخليلين بإبلاغ شوقه الى الحبيبة داعيا الله الجمع
بينهما بعد الموت
الوحدات : حسب معيار الضمائر او الانشاء و الخبر
البيت الاول الى البيت الرابع” اسلوب الانشاء” وصية العاشق لخليليه .من بيت
1 الى بيت 8″ الاسلوب الخبري” حيرة الشــــــــــــــاعر على رد الحبيبـــــــــــة
2-البقيـــــــــــــــــة / اسلوب انشائي: دعاء الشاعر لربه
اناقـــــــــــــــــــــــــــــش
ارى ان جميل قد بلغ اقصى (حدود الاخلاص والوفاء والثقة) بحبيبته فرغم عدم
تاكده من وفاءها له رجا الله ان يجاور بين قبريهما و هو ما يعكس ثقته المطلقة بها
وبأخلاقها حتى انــــــــه توسل الموت سبيلافي للقاء بحبيبته و ما دام المجتمع الذي
يعيش فيه الشاعر أصم وأبكم فإن جميل قد ولــــى وجهه شطر السماء يتضرع
ليجاور بين قبريهما “من فرط حبه و تعلقه بحبيبته” و قد قدم لنا بذلك صورة فيها وفاء
للحبيبة و التزامها بالعهد و بهذا الموقف يمكن ان نستنتج ان جميل هو المثال
الانسب للحبيب المتعفف الذي يرسم في الحبيبة من خلال شعره صورة الفضيلة و
الالهام فجردها بذلك من صورة الحبيبة الخائنة و الناقضة للعهد و تشبث جاهدا
بوفائها واخلاصها لحبه
الأجابــــــــــــــــــة عن الأسئلـــــــــــة
2 – اوصى جميل خليليه بان يتوجها الى حبيبته لابلاغها رسالةشوقه اليها
يعوجان اليها و يسلما على بثسنة
زيارة الحبيبةو يكونا واسطة بينه و بينه
الخليلان كالشاهدان يذكر أحدهما الآخر-: هما سفيرا غرامبين العاشق والمعشوقة و
يتخذان مطية للتواصل . و يمكن ان نستخلص من هذه الوصايا اخلاق المحب فهو
عاشق روحاني عفيف فهو يرسم في الحبيبة صـــورة الفضيلة و الالهام و يسعى
الى الاقتراب منها
واخلاق الحبيبة فهي الحبيبةوهي صورة فيها مزيج من الصورة
الجاهلية للمراة التي اتصفت بالاضاءة و الرائحة العطرة
3 – نهض المقطع 2 على تركيب الشرط و قد افاد التلازم بين السبب و النتيجة
و في المقطع منطق استدلالب فيه فرضيتان و نتيجة و هي تتمثل في وفاء الحبيبة و
التزمها بالعهد
4 – ما دام المجتمع الذي ينتمي اليه جميل أصم ابكم فإن الشاعر قد ولى وجهه
شطر السماء يتضرع لله و يبتهل له))))
++ افاد الامر الدعاء و صيغة المدح ” يا حبذا ” الاستحسان فالشاعر اذن يستلذ
الموت بما هو سبيل للخلاص
5 – مظــاهر تاثر سلوك المحب
بالدين: حبيب عفيف فهوحـــب متعلق بالارواح لا بالاجســـاد
في المجتمع: التضرع الى الله و دعوته لعدم ابعاد بثينة عنه/ مظاهر اليأس و الحزن
الخلاصــــــــــــــــــــــة
يميل جميل الى الموقف الايجابي من حبيبته و بالتالي الى وفائها و اخلاصها رغم
بعدها لنتبين ذلك من تقديم المـــــوقـــف
الايجابي” على الموقف “السلبي” و تقديم “الوفاء على الخيانة” و ايضا ثقته المطلقة
بأخلاقها القائمة على “الوفــاء و الاخلاص”