Press "Enter" to skip to content

سابعة أساسي : شرح نص الحي العجيب محور الحي

شرح نص الحي العجيب المحور 3 الثالث شرح نصوص محور الحي7 اساسي
تحضير نص الحي العجيب عربية سابعة اساسي مع الاجابة على جميع الأسئلة

شرح نص الحي العجيب لالديب المصري نجيب محفوظ مع اإلجابة عن األسئلة ييندرج ضمن
المحور الثالث من كتاب النصوص األنيس
شرح نصّ: الحيّ العجيب
الحيّ العجيب
نجيب محفوظ – خان الخليلي- ص: 42-42


التقديـــــــــــــــــــــــم
نصّ قصصي لألديب المصري: ” نجيب محفوظ ” استمدّ من رواية ” ” خان الخليلي” ، و يندرج ضمن محور: ” الحيّ


الموضــــــــــــوع
يصف الرّاوي مشاعر البطل بعد انتقاله إلى الحيّ الجديد المقاطع
حسب معيار المكان


من البداية ——الطّريق-: داخل البيت -:
البقيّة: خارج البيت –
المقطع األوّل:- داخل البيت
لبث / جعل / تساءل- أفعال مسندة إلى ضميرالغائب المذكّر المفرد () السّرد بضمير الغائب الغائب المفرد ) هو
() الرّاوي يسرد األحداث فقط : ال يُشارك فيها )) سرد موضوعي هو راو-عليم باعتباره يملك تلك القدرة التّي تجعله يستطيع النفاذ إلى + باطن الشخصيّة الرئيسيّة فيعرف أحاسيسها و مشاعرها و أفكارها و .هواجسها
يبدأ النصّ بحيرة الشخصيّة الرئيسيّة و سبب ذلك التغيّر المكاني ))انتقالها () من حيّ إلى آخر
() تغيّر المكان أدّى إلى تغيّر نفسيّة البطل ) أحمد عاكف
لَبِثَ: مَكَثَ
مُستلقيا: حال
قلقا: حال
جفنٌ: فاعل
هل: حرف استفهام
االستفهام يُعبّر عن الحيرة
حالة الشخصيّة: السّكون المادّي + القلق + الحيرة + االضطراب مظاهر تلك الحالة: عدم
القدرة على النّوم + تقليب العينين في المكان ) ( التيه + الضياع
:السّارد عبّر عن ذلك بطريقتين
الوصف –
” نوع من أنواع الحوار الباطني و هو حوار غير مباشر ))تساءل قلقا(( الحيّ العجيب: مركّب
نعتي
على أنّه: غير أنّه: استدراك
لم يفارق: النفي
إنّ هذه الحيرة تعود إلى اختالف الحيّين: الحيّ القديم و الحيّ الجديد انتابت الشخصيّة الرئيسيّة
مشاعر الحنين إلى حيّها القديم )) حيّ السكاكيني((
هذا الحنين دليل على الموقع الذّي يحتلّه الحيّ القديم في قلب الشخصيّة الرئيسيّة
مشاعر الحنين تكون عادة لشخص عزيز إلى القلب و لكنّه مفقود
.البطل كان يحنّ إلى حيّه القديم بما يختزنه من ذكريات
لم يفقد البطل األمل في العودة إلى حيّه القديم
ثمّ: التمهّل و االسترخاء
تبدو األحداث متباطئة في هذا المقطع
الحياة تبدو رتيبة في الغرفة
حَرَكَةٌ مُتَصِلَةٌ: مركّب نعتي: فاعل
صَوْتَا أمّهِ و الخَادِمِ: فاعل
ضَجَة مُزْعِجَة و ضَوْضَاءُ فَظِيعَةٌ : مركّب عطفي: فاعل :مفارقة متعدّدة الوجوه
مفارقة بين الفاعليّة(( )) عناصر المحيط (( و المفعوليّة )) البطل – مفارقة بين سكون
الشخصيّة )) المادّي (( و حركة عناصر المحيط – مفارقة بين رتابة األحداث في الغرفة و
توهّج مشاعر البطل – مفارقة بين عالم الشخصيّة الباطني و عالمه الخارجي المادّي – أصغى
: حاسة السّمع
بانتباه: مركّب بالجرّ: حال
ينظر: حاسة البصر
لعبت حاسّة السّمع دورا محوريّا في هذا المقطع، فهي قد أزالت تلك المفارقات السّابقة
السّمع = المثير الذّي استفزّ البطل و جعله يخرج من عطالته الجسديّة، فأصبح متحرّكا
الحركة تعكس رغبة في اكتشاف المجهول(( )) الحيّ الجديد(( النافذة ستكون وسيلة البطل
الكتشاف هذا الحيّ الجديد
نظرة فوقيّة من األعلىستنعكس على طبيعة رؤية البطل
نظرة كليّة غير تفصيليّة


………………………………
المقطع الثّاني: خارج البيت
رأى: حاسة البصر
سمِع: حاسة السّمع
حواس البطل في أفضل حاالتها، و يرجع ذلك إلى رغبته في اكتشاف هذا الحيّ الجديد
الصِبْيَانِ وَ البَنَاتِ: مركّب عطفي: مجرور
مُتَصَايِحِينَ مُتَضَاحِكِينَ: مركّب عطفي
فهذه… و تلك: تفصيل
مُتصايحين // اضطربت // ضجّ : معجم الحركة و االضطراب هناك تالزم بين حاسّتي السّمع و
البصر، و هذا يؤكّد ما قلناه في المقطع األوّل من تحوّل حاسّة السّمع إلى مُثير سيستفزّ البطل
و سيجعله يخرج من عطالته الجسديّة ليستكشف بعض خفايا الحيّ الجديد )) ” وَ اشْرَأبَ (
)” بِعُنُقِهِ مِنَ النّافِذَةِ
:مكوّنات الحيّ الجديد
األطفال: الحركة + االضطراب + النّشاط + الحيويّة + السّعادة + – االنشراح
موقف البطل منهم: موقف مركّب: ” الدّهْشَةِ وَ الحَنَقِ ) الغضب ( و ” السُرُورِ
المعلّم نونو: الصوت الجهوريّ –
موقف البطل منه: الضّحك مع االنشراح