Press "Enter" to skip to content

تاسعة أساسي : شرح نص المقامرون محور من شواغل عالمنا المعاصر

شرح نص المقامرون المحور الثالث شرح نصوص من شواغل عالمنا المعاصر 9 اساسي
تحضير نص المقامرون تاسعة اساسي مع الاجابة على جميع الأسئلة حجج

محور من شواغل عالمنا المعاصر 9 اساسي مع الاجابة على جميع الأسئلة الاجابة على اسئلة نص المقامرون للكاتب محمود عوض تحليل نص من محور من شواغل عالمنا المعاصر التاسعة اساسي حجج

التقديم : نص بعنوان المقامرون شرح نص المقامرون المحور الثالث محور من شواغل عالمنا المعاصر 9 أساسي للكاتب محمود عوض شرح نص المقامرون محور من شواغل عالمنا المعاصر 9 أساسي لمحمود عوض – الموضـــــــــــــــوع
يُصوّرُ الكاتبُ نفسيّة المُقامر أثناء اللّعبِ، مُبيّنا خطر نوادي القُمار و مكرها


المقاطع:-
يُمكن تقسيم النّصّ إلى مقطعين حسب معيار الإجمال و التّفصيل

  • من البداية … مثيل: الإجمال
  • البقيّة: التّفصيل
  • وصف نفسيّة المقامر و طرق ترغيبه في مواصلة اللّعب
  • وصف نوادي القمار و بيان طرقها في التحيّل و الكسب.

و هو عبارة عن مجموعة من الأنشطة:

  • تقدّم إلى التّلاميذ بعد أن يتمّ تقسيمهم إلى مجموعات، ثمّ يتمّ الإنجاز و الإصلاح
  • يُمكن أن تُقدّم هذه الأنشطة إلى التّلاميذ و يُطلب منهم إنجازها في المنزل قبل حصّة شرح النصّ
    شرح الأنشطة

  • الموضوع:
    يُصوّرُ الكاتبُ نفسيّة المُقامر أثناء اللّعبِ، مُبيّنا خطر نوادي القُمار و مكرها
    المقاطع:
    يُمكن تقسيم النّصّ إلى مقطعين حسب معيار الإجمال و التّفصيل
  • من البداية — مثيل: الإجمال
  • البقيّة: التّفصيل
  • وصف نفسيّة المقامر و طرق ترغيبه في مواصلة اللّعب
  • وصف نوادي القمار و بيان طرقها في التحيّل و الكسب
    المقطع الأوّل: الإجمال
    التجوّل… متعة: جملة اسميّة خالية من النّواسخ
    لكنّ: ناسخ حرفي يفيد الاستدراك
    إنّ: ناسخ حرفي يُفيد التّأكيد
    ليس: ناسخ فعلي يُفيد النّفي
    المتعة: حالة نفسيّة يشعُرُ فيها الإنسان بالانتشاء
    تعدّد الجمل الاسميّة في هذا المقطع
    نمط الكتابة: الوصف (مع بيان الرّأي و الموقف )
    الواصف: مُتحرّك / مُتنقّل يُراقبُ الوجوه و آلات القمار
    الشّعور بالمُتعة و الانتشاء: شعور تختلف حدّته باُختلاف الموصوف ( ماكينات القمار / المقامرون )

  • الموصوف:
    1- ماكينات القمار
    2- المقامرون ( جمع )
    صفات المقامرين:
  • اللّعب بعصبيّة: اضطراب في الأعصاب يتجلّى في سُرعة الغضب + فقدان السّيطرة على الأعصاب + التشنّج و سُرعة الانفعال
  • اللّعب بهستريا: فقدان الفرد القُدرة على التحكّم في حركاته و حواسّه + هياج شديد
  • اللّعب باُندماج: اتّحاد +استيلاب + اغتراب
    العصبيّة و الهستريا و الاندماج أعراض مرض نفسي خطير ( الإدمان )
    المقطع الثّاني: التّفصيل
    واحد من الذّين يلعبون: مركّب نعتي
    لا يراني: نفي
    اليدين و العينين و العقل و الأذنين و كلّ…: ( × 6 ): حرف عطف: تكرار = التّعداد و التّفصيل
    انتقال من الإجمال إلى التّفصيل
    انتقال من الجمع ( المقامرون ) إلى المفرد ( المقامر )
    هذا المقامر: نموذج / عيّنة يُعبّرُ عن مجموع المقامرين
    موقع الواصف من الموصوف الأوّل ( المُقامر ): خلف الموصوف ( أقف خلف… / لا يراني )
    سبب اتّخاذ الواصف هذا الموقع: ليجعل الموصوف يتصرّف على طبيعته ( إخفاء عين الواصف )
    زاوَج الواصفُ بين الوصف الخارجي ( السّلوك ) و الوصف الدّاخلي ( الحالة النّفسيّة ) لإثبات حالة الإدمان التّي أصبح يُعاني منها الموصوف:
  • الوصف الخارجي:
    المُقامر مُتوتّر و مُندمج في اللّعب بكلّ جوارحه: يلعب منذ وقت طويل و لا يحسّ بمرور الزّمن
  • الوصف الدّاخلي:
    تصوير لنفسيّة المقامر: المقامر مُنشدّ إلى اللّعب لا يكادُ يُصيبه اليأس / يحلم بالرّبح الوفير رغم خساراته
    يُطاردُ وهما و حلما خلبا: أصبح المقامر عبدا للّعبة مسلوب الإرادة
    الإدمان على لعب القمار له عواقب وخيمة على نفسيّة المقامر و على وضعيّته الاجتماعيّة و الماليّة
    لو أنّ هؤلاء… لما كان هذا الكازينو: جملة شرطيّة
    لو = الامتناع
    يكسب – التّجارة – النّقود – تخسر – مفلس: معجم التّجارة
    كلّ ماكينات القمار – كلّ خمسين بليون – كلّ شيء هنا – كلّ شيء حولك: كلّ ( × 4 ): الإحاطة + الشّمول: التّعميم
    نُلاحظ تحوّلا في الموصوفات: من المقامر إلى كازينو القمار
    تحوّل ظاهرة القمار إلى تجارة غايتُها الرّبح
    هناك مفارقة: ربح صاحب الكازينو مشروط بخسارة المقامرين
    الرّابح ( مفرد ) // الخاسرون ( جمع )
    الرّابح الوحيد من هذه اللّعبة هو الكازينو و الخاسرون هم المقامرون
    سبب رجحان كفّة نوادي القمار على كفّة المقامرين ( بالنّسبة إلى الرّبح ):
    ماكينات القمار مُصمّمة علميّا بحيث يخسر صاحبها مرّة واحدة مقابل كلّ خمسين بليون مرّة يخسر فيها المقامر
    آليّة عمل لعبة القمار: الخداع + الحيلة: لإفلاس المقامر و الحصول على أمواله
    أرى – إنّني / إنّه لا يدري / انتباهك – أمامك: انتقال في الضّمائر: من ضمير المتكلّم المفرد إلى ضمير الغائب المفرد إلى ضمير المخاطب المفرد
    المُحاجّ يُوجّه خطابه إلى القارئ ( المحجوج )
    نوادي القمار خطيرة جدّا تسلبك مالك و وقتك و تشغلك عن الاهتمامات الجديّة
    التّعميم هدفه صرف نظر القارئ عن هذه الآفة الخطيرة
    وُظّف الوصف في هذا النّصّ لخدمة الحجاج: يسعى المُحاجّ إلى مخاطبة وجدان القارئ ( المحجوج ) و أحاسيسه و مشاعره
    القرّاء يختلفون في القدرات العقليّة: لذلك كان الخطاب الحجاجي يتقصّد التّأثير في المقام الأوّل ( تنفير القرّاء من هذه الآفة )
    تشبيه:
    المشبّه: الحظّ
    المشبّه به: السّراب
    أداة التّشبيه: الكاف
    وجه الشّبه: الزّيف و الخداع
    يُختمُ النّصّ بحجّة مماثلة متعدّدة الأقطاب:
  • تشبيه القمار بالمغناطيس ( الجذب + الإدمان )
  • تشبيه الأمل في الرّبح بالأمل في النّجاة من الكوارث
  • تشبيه الحظّ ( في الرّبح ) بالسّراب
    الآثار السلبيّة للقمار:
  • نفسبّا: الضّياع + الارتباك + الإدمان
  • اجتماعيّا: انحلال الأسرة
  • اقتصاديّا: خسارة ماديّة + تركيز الثّروة في يد طبقة ضيّقة
    الوظائف التّي اضطلع بها المحاجّ في هذا النّصّ:
  • الوصف
  • التّفسير و الإفهام: ” معناه “
  • بيان الرّأي و الموقف
  • التّأثير