شرح نص اصبحنا نحب اتشان المحور 5 الخامس شرح نصوص محور الأطفال في العالم 7 اساسي
تحضير واصلاح شرح نص اصبحنا نحب اتشان سابعة اساسي مع الاجابة على جميع الأسئلة حجج
شرح نص اصبحنا نحب اتشان محور الاطفال في العالم للكاتب كادو كاوا شوتن يندرج ضمن المحور الخامس من كتاب النصوص الأنيس 7 اساسي
الموضــــــــــــــــوع :
يتحدث السارد عن الطفل اتشان مركزا صفاته و كيفية تمتن العلاقة بينهما
الوحدات : حسب معيار نمط الكتابة
1-من بدايــــــــــة النّص الىالأثيرة: وصف أتشان
2-بقيــــــــــــة النّص: سرد: تمتن العلاقة بين السارد و أتشان
التحلــــــــــــــــيل :
الوحدة الاولى :
الشخصية المحورية الموصوفة: أتشان
صفاتها :
له ساق خشبية – يتعامل الناس معه بحذر
مبتهج و لا يعلن استسلامه – يصبر
قوته تكمن في ثقته بنفسه
+++ رغم الأعاقة فإن اتشان يعول على نفسه و يحاول الاندماج مع مجموعة الأطلال
تضامن أطفال الحي مع أتشان اذ ادخلوه اجوائهم و تخلو عن العابهم المفضلة من أجله
الوحدة الثانية
الحدث القادح لتمتن العلاقة بين السارد و اتشان
وقوع اتشان في الحفرة و مساعدة السارد له
+ مظاهر تمتن العلاقة بينهما: بدا اتشان سعيدا بريئا تلقائيا و هو يحدث السارد عن حقيقة اعاقته
هو متقبل للاعاقة
+++ قام النص على التدرج في علاقة السارد بأتشان من زمالة عادية الى صداقة متينة
براءة الاطفال تكون احيانا سببا في شقائهم ++ الاعاقة هي سبب من اسباب حرمان الطفل من العيش بصورة عادية لذلك يحتاج الطفل المعوق الى تضامن المحيطين به معه
الأجابة عن الأسئلة
2 – كان الاهالي قلقون على الطفل أتشـــــان من الخطر أو اي حادثة فأثار ذلك الســـــارد و أصبح مظطربا نفسيا و مرتبكا و لكن أتشــان كان مبتهجًا و فرحًا بانضمامه للعب مع الأطفال
3 – لم تمنع الاعاقة أتشان من ممارسة الرياضة (س 11) في الوحدة الأولى و ذلك عبر سقوطه أثناء اللعب فاعتمد على نفسه في النهوض و هذا ما يدلّ علىثقـــه بنفسه رغــم الأعـــاقة
4 – علاقة رائعة و صداقة قويّة بينهما
5 – أدّى الحوار في نهاية النّص دور هام في تقويت روح التحابب و التضامن فهو ضحى بنفسه من أجل حيوان صغير و تمثل هذه نوع من الأنسانية المغروسة في الطفل منذ صغره و التي نشرها لأصدقائــــــــــه