Press "Enter" to skip to content

تاسعة أساسي : شرح نص رسالة سهل بن هارون محور التراسل

شرح نص رسالة سهل بن هارون المحور 5 الخامس شرح نصوص محور التراسل 9 اساسي
تحضير واصلاح شرح نص رسالة سهل بن هارون تاسعة اساسي مع الاجابة على جميع الأسئلة حجج

شرح نص رسالة سهل بن هارون للكاتب الجاحظ يندرج ضمن المحور الخامس التراسل من كتاب النصوص أنوار 9 اساسي

جذاذة شرح نص رسالة سهيل بن هارون

رسالة سهل بن هارون

التّاسعة أساسيّا (محور التّراسل)

الأهداف

الهدف الفني

– أن يقدر المتعلّم على أن يتبيّن أركان الرّسالة

– تنويع الحجج وفق مصادرها

* الهدف المضمونيّ : قدرة الرّسالة على الإقناع بمذهب البخل

ما قبل الحصة

توزيع الانشطة على التلاميد حسب المجموعات

المجموعة الاولى

تبين أركان  الرسالة واستخراجها

المجموعة الثانية

استخراج الحجج وتحديد مصادرها

المجموعة الثالثة

استخراج الحجج المقنعة بصحة مذهب البخل

المجموعة الرابعة

استخراج أساليب الإنشاء وربط دلالتها بالدفاع عن مذهب البخل

إعداد المجموعات لهذه الأنشطة بالعودة إلى نص سهل بن هارون : الجاحظ “البخلاء” ص 282

استحضار معارفه حول الرسالة من خلال أمثلة: مراسلة الأب المغترب أو التعرف إلى صديق أجنبي عبر الأنترنات الإرساليات القصيرة عبر الجوال

أثناء الحصة

1- التهيئة الحافزة

مهامّ المدرّس

استخبار المتعلم عما يعلمه من رسائل:مضمونا، أطرافا، بنية، و أشكالا

مهامّ المتعلّم

استحضار معارفه حول الرسالة من خلال أمثلة : مراسلة الأب المغترب أو التعرّف إلى صديق أجنبيّ عبر الأنترنات الإرساليات القصيرة عبر الجوال

2- استقبال النص

أ- القراءة

مهامّ المدرّس

يقرأ النصّ و يقرئه التّلاميذ

مهامّ المتعلّم

يقرأ النص و يساهم في تصويب أخطاء زملائه

ب- التقديم

مهام المدرّس

دعوة التلاميذ إلى تبيّن نمط الكتابة وتقديم النصّ ماديّا

مهام المتعلّم

تحديد نمط الكتابة والانتباه إلى الملامح الرئيسيّة في النصّ (مصدر لنص،صاحبه..)

ج- الموضوع

مهام المدرّس

مساعدة التلاميذ على الاهتداء إلى موضوع النصّ

مهام المتعلّم

المشاركة في صياغة موضوع النصّ وتسجيلها على السبورة

د- التقسيم

مهام المدرّس

يحثّ التّلاميذ على تحديد أقسام النصّ وفق بنية الرسالة

مهام المتعلّم

يقترح المتعلم تقسيما وفق ما اهتدى إليه من بنية

3- التّفاعل مع النصّ :

حثّ المتعلّمين على الكشف عمّا توصّلوا إليه من إجابات ضمن مجموعتهم بعد تذكيرهم بما طلب منهم من أنشطة قبليّة

– الكشف عن الملمح الحجاجي في الرسالة: ( استثمار عمل المجموعة)

مبادرة التلميذ إلى مشاركة بقيّة المجموعات في تحديد بنية الرسالة : الابتداء، الغرض المقصود، الخاتمة، و التوقيع

– حثّ المتعلمين على الانتباه إلى أنواع الحجج ومصادرها

يستخرج الحجج و يحدد أنواعها: حجة دينية، حجة واقعية تاريخية، الحكمة، الحجة العقلية…

-الربط بين الحجج و منطق البخيل (استثمار عمل المجموعة)

تشجيع التلاميذ على الاهتداء إلى مقاصد البخيل من حججه

استخراج مقاصد البخيل من حججه ( نبذ التضييع في اللباس و المال اتسغلال الدين ، نبذ الإسراف والإنفاق استغلال الدين، تقديم المال على العلم)

– استثمار أساليب الانشاء : اسلوبا  للحجاج

دعوة التلاميذ إلى استخراج الأساليب الإنشائية التي دافع بها المرسل عن مذهب البخل

يستخرج أساليب الإنشاء و يربطها بدفاع البخيل عن بخله

ملاحظة: التدوين على السبورة من مهام المتعلم

تختم الوحدات باستنتاج تأليفي: يستهدف تحقيق أهداف الحصة و بعض من مقاصد المحور

حثّ المتعلم على تحرير فقرة قصيرة يردّ فيها على مذهب البخل بذكر  مساوئه

يبدي رايه

تشجيع البعض على مطالعة البخلاء للجاحظ و إثراء الحصّة بنادرة  (من نوادر البخلاء)

يبحث في متن “البخلاء” بدافعية كبيرة