Press "Enter" to skip to content

تاسعة أساسي : شرح نص الرسالة محور التراسل

شرح نص الرسالة المحور 5 الخامس شرح نصوص محور التراسل 9 اساسي
تحضير واصلاح شرح نص الرسالة تاسعة اساسي مع الاجابة على جميع الأسئلة حجج

شرح نص الرسالة للكاتب مارك هواسكو يندرج ضمن المحور الخامس التراسل من كتاب النصوص أنوار 9 اساسي

الوضعيات التعليمية – التعلّمية

الوضعية التعليمية – التعلمية

المهام

مهام المعلّم

وضعية الاستكشاف

*يحاور المتعلمين في شأن طريقة استقبالهم للرسائل من خلال عرض شهادة(témoignage)/أو جرد لتصورات المتعلمين حول التراسل.

*يخلق وضعية خلافية حول مكانة التراسل في حياة الإنسان.

*يعرض أحد المتعلمين شهادة حول كيفية استقباله لرسالة من(والده/أخيه..).

*يعبّر المتعلمون عن تصوراتهم إزاء مكانة التراسل في حياتهم.

وضعية الأستقبال

قراءة النص قراءة معبّرة

يطلب من المتعلمين تقديم فرضيات قراءة حول النص 

يحاور المتعلمين في شان معايير التقسيم و حدود المقاطع

قراءة النصّ بطريقة معبرة

يعرض المتعلمون بعض فرضيات القراءة .

يقدّم المتعلمون محاولاتهم لتقسيم النصّ و يبررون ذلك بمعايير  وجيهة(أنماط الكتابة/ بنية الضمائر)

وضعية التفاعل

(الشرح – التأليف)

يوزع  المتعلمين إلى مجموعات و يعيّن المهام و يراقب عملها في الأثناء-

-مجموعة 1:(الأساليب المعبّرة عن أحوال السارد)

– مجموعة 2:(الحوار بين السارد و ساعي البريد:لغته/بنيته/وظائفه)

– مجموعة 3:(مشاعر السارد إزاء سكان البناية)

*يتولى المدرّس شرح الوحدات متدرّجا من رصد الظواهر الفنّية فاستجلاء الدلالات و المقاصد متّخذا من أعمال المجموعات موردا لبناء معارف الحصّة و ساعيا لخلق صراع عرفاني بين المتعلمين:

+الوحدة الأولى:

فنّيا(النفي و الإثبات/التكرار و والترديد /…)

دلاليا(خطاب الســـــــــارد: بوح ذات مأزومة تكابد ألام الوحدة و تهفو إلى التواصل مع الأخر عبر التراسل/وظيفة الرسالة في حياة الفرد و الجماعة نفسيا و اجتماعيا)

*ينخرط المتعلمون في الأنشطة الفرقية لانجاز المهام، و يتمّ تعيين مقرر لكل مجموعة يتولى عرض نتائج أعمال الفريق لاحقا

*يعرض مقرّر كل مجموعة نتائج أعمال الفريق

*يساهم المتعلمون في التعليق على نتائج أعمال المجموعات بالإثراء أو التعديل أو الدحض

+الوحدة الثانية:

-فنّيا(وصف ساعي البريد/الحوار:أطرافه-لغته-بنيته-وظائفه..)

-دلاليا(صورة ساعي البريد/حجج السارد لتبرير لهفته في انتظار الرسائل/الرسالة عامل سدّ نقص في حياة البطل..)

+الوحدة الثالثة:

-فنّيا(معجم الأفعال/التقابل /..)

-دلاليا(دواعي موقف السارد من سكان البناية/دور التراسل في كسر وحدة البطل و تحقيق التواصل مع العالم الخارجي..)

*يحاور الأستاذ المتعلمين في شان أبرز الاستنتاجات الفنية و المضمونية في النص.

*يستجمع المتعلمون الخصائص الفنّية و المضمونية للنصّ.

وضعية الاستثمار

*يحدّد سياقا دالاّ لإنتاج فقرة حجاجية:

أكتب رسالة إلى الســــــــارد تخفّف عنه وطأة شعوره بالوحدة مبرزا دور التراسل في حياة الفرد و الجماعة.

يحرّر المتعلمون فقرة في شكل رسالة موجّهة إلى السارد مستثمرين مكتسباتهم من النص

يعرض المتعلمون نماذج مما انتجو

و يتم  تقويمها جماعيا