
موضوع انشاء جاهز حول الحرب بالمقدمة والجوهر والتحرير والخاتمة مع الحجج والاقوال للسنة 9 اساسي من التعليم الاعدادي
موضوع انشاء جاهز حول الحرب بالمقدمة والجوهر والخاتمة والحجج والاقوال محور من شواغل عالمنا المعاضر للسنة التاسعة من التعليم الاساسي انتاج كتابي حول الحرب تعبير كتابي حول الحروب للسنة 9 من العليم الاساسي
الموضوع:
الموضوع: تستهوي صديقك أخبار الحروب وينفق الكثير من وقته في جمع صور وسائل الدمار والخراب دون أن يعي بمخاطر هذه الافة فأزعجك منه هذا السلوك وأردت إقناعه بتهديدات الحرب وويلاتها . تحدث عن ذلك مبرزا ما اعتمدته من آراء وحجج لإقناعه بمخاطر هذه الآفة .
مقدمة:
في عالمنا المعاصر، باتت أخبار الحروب والدمار جزءًا لا يتجزأ من وسائل الإعلام اليومية. تجد بعض الأشخاص، وخاصة الشباب، متعة غريبة في جمع صور وسائل الدمار والخراب، دون وعي كامل بمخاطر وتأثيرات هذه العادة. إحدى هذه الحالات هي صديقي العزيز الذي أصبح مهووسًا بجمع هذه الصور. مما أزعجني وأقلقني بشدة. حاولت مرارًا وتكرارًا إقناعه بخطورة هذا السلوك السلبي، وأهمية إدراك تهديدات الحرب وويلاتها التي لا تقتصر على الدمار المادي فحسب، بل تمتد لتشمل الآثار النفسية والاجتماعية العميقة.
التحرير:
التحرير الحرب هو نزاع وصراع مسلح يسعى لتحقيق أهداف معينة، سواء كانت اقتصادية أو توسعية أو لبسط النفوذ. ومن الملاحظ أن الكثير من شباب اليوم لا يعون مدى خطورة هذه الآفة، ويرون فقط جانبها البطولي. وهذا حال صديقي الذي يُفتن بأخبار الحروب ويقضي الكثير من وقته في جمع صور الأسلحة. زرتُه يوماً في منزله لأخذ بعض الصور التي أحتاجها لبحث حول الحرب، واكتشفت حينها أن ولعه بالحروب وأنواع الأسلحة يعود إلى جهله بمخاطرها. فقررت أن أقنعه بتهديدات الحرب وويلاتها.
كان صديقي منبهراً بالحرب وآلاتها والقتال وأسلحته، يجمع صورها ويعلقها على جدران غرفته، حتى خلت نفسي في ساحة حرب حقيقية. كان ملمّاً بجميع أنواع الأسلحة في العالم وخصائصها وقدراتها التدميرية، وعبر لي عن رغبته في أن يصبح يوماً بطلاً من أبطال الحروب. وقال لي بثقة: “أتعلم أن الأسلحة المتطورة مظهر من مظاهر التقدم والقوة والسيادة؟ فانظر إلى الولايات المتحدة، فهي لم تهيمن على العالم إلا بفضل أسلحتها الفتاكة. أما الدول الضعيفة فلا تملك سوى أسلحة بدائية. ألا تعجبك صورة جندي قوي يحمل سلاحاً متطوراً؟ في نظري، هي رمز للبطولة والشجاعة.”
نظرت إليه في وجوم وأدركت أني في موقف حرج، لكني صممت على المضي قدماً في إقناعه بخطورة تصوره. قلت له بكل هدوء: “أمرك عجيب وسلوكك غريب، هل يعقل أن تغطي جدران غرفتك بصور الدمار والموت؟ تأملتها في إعجاب وكأنك تتأمل منظراً طبيعياً خلاباً. لقد انتبهت إلى الظاهر وغفلت عن الحقيقة. ربما لم تعش الحرب أو ذهبت ضحية للأفلام والإعلام الذي يصوّر المجرمين كأبطال. فأنت تقف دون أن تشعر في صف سفاكي الدماء وأعداء البشرية. الأسلحة التي شغفت بها صُنعت لتوفر المال لشرذمة من الوحوش. كل مسدس وكل دبابة يتسبب في سفك أرواح المئات والآلاف. الحربين العالميتين خلفتا أكثر من سبعين مليون قتيل، والقنبلة الذرية على هيروشيما قضت على خمسة وستين ألفاً في لحظات. حرب عالمية ثالثة قد تجعل الأرض أثراً بعد عين. غاندي قال: “يجب على البشرية أن تضع حداً للحروب قبل أن تضع الحرب حداً للبشرية”. الحرب تسرق حياة الأفراد، وتشوّه الأطفال، وتقتل الشباب، وتنتهك النساء. كيف يمكن للإنسان أن يعيش سليماً تحت أزيز الرصاص وصفارات الإنذار؟ الحرب تخلف أمراضاً نفسية وأزمات عصبية، وقد تقود البعض إلى الجنون.”
تأثر صديقي بكلامي وقال مرتبكاً: “لا تنكر أن الحرب أحياناً حتمية للدفاع عن النفس واسترداد الأرض. حركات التحرر استعادت أراضيها بإراقة الدماء. نفخر بشهدائنا الذين ضحوا بأنفسهم.”
فأجبته: “صحيح، لكن الحرب يجب أن تكون الخيار الأخير. كل الأطراف خاسرة، حتى المنتصرة. الحرب تنشر الأوبئة، تفسد الجريمة، تدمّر البنية التحتية والثقافة، وتفاقم الفقر. يجب أن نعترف أن عالماً بلا سلام هو عالم أسود. مسؤولية تحقيق السلام هي مسؤولية الجميع.”
في النهاية، يجب أن ندرك أن الحرب هي أخطر الآفات التي تهدد الإنسانية. القضاء عليها يتطلب تعايش الإنسان مع أخيه الإنسان سلمياً، والالتزام بمبادئ الأخلاق والإنسانية. يجب علينا جميعاً السعي لتحقيق السلام، فهو الأساس لازدهار المجتمعات ورخائها.
خاتمة:
في الختام، يعد التوعية بمخاطر الحرب وآثارها المدمرة ضرورة حتمية، خاصة في ظل انتشار وسائل الإعلام التي تسهم في نقل الصور بشكل غير مسؤول أحيانًا. من خلال الحديث مع صديقك عن الجانب الإنساني والنفسي والاجتماعي للحروب، يمكن أن تنقل له رسالة قوية تعزز من وعيه وتغير من سلوكه. على كل فرد منا أن يدرك مسؤوليته الاجتماعية ويعمل على نشر قيم السلام والتفاهم، لأن الحروب لم تجلب للبشرية سوى المعاناة والدمار.
حجج إضافية حول آثار الحرب:
التأثير النفسي:
الخوف والهلع والصدمات التي يعيشها الفرد أثناء الحرب تترك آثاراً نفسية دائمة، مثل اضطرابات ما بعد الصدمة والاكتئاب.
الأطفال الذين يكبرون في مناطق الحروب يعانون من فقدان الأمان والثقة، مما يؤثر سلباً على نموهم النفسي والعاطفي.
التأثير الاجتماعي:
تدهور النسيج الاجتماعي وزيادة معدلات الجريمة نتيجة لتفكك الأسر والمجتمعات.
النزاعات المسلحة تؤدي إلى تهجير المدنيين، مما يخلق أزمات لاجئين ومشاكل اجتماعية واقتصادية في المناطق المستقبلة.
التأثير البيئي:
استخدام الأسلحة الكيميائية والبيولوجية يلوث الهواء والمياه، مما يهدد الصحة العامة والبيئة.
تدمير الغابات والمحاصيل الزراعية يؤدي إلى نقص في الموارد الغذائية وتدهور الأراضي الزراعية.
أدلة من التاريخ:
الحرب العالمية الثانية:
خلفت أكثر من 70 مليون قتيل ودمرت البنية التحتية في العديد من البلدان.
قصف هيروشيما وناجازاكي بالقنابل الذرية أدى إلى مقتل وإصابة مئات الآلاف وتشوهات دائمة للأجيال اللاحقة.
الحروب الأهلية:
الحرب الأهلية السورية أدت إلى مقتل مئات الآلاف وتشريد الملايين، وتدمير الاقتصاد والبنية التحتية.
الحرب الأهلية في رواندا تسببت في مقتل حوالي 800,000 شخص في فترة قصيرة جداً.
الحروب التحريرية:
حركات التحرر الوطني في عدة بلدان أدت إلى سقوط العديد من الشهداء وتدمير البنية التحتية، مثل الثورة الجزائرية ضد الاستعمار الفرنسي.
بعض الأقوال المأثورة عن الحرب :
ألبرت أينشتاين: “لا أعلم بأي أسلحة ستُخاض الحرب العالمية الثالثة، لكن الحرب العالمية الرابعة ستُخاض بالعصي والحجارة.”
غاندي: “يجب على البشرية أن تضع حداً للحروب قبل أن تضع الحروب حداً للبشرية.”
جون كينيدي: “البشرية يجب أن تضع حداً للحرب، وإلا ستضع الحرب حداً للبشرية.”
ونستون تشرشل: “الحرب هي لعبة يمكن أن يلعبها الجميع، لكن لا أحد يفوز بها.”
نابليون بونابرت: “الحرب هي مأساة يستخدم فيها الإنسان أفضل ما لديه ليتفادى أسوأ ما يصيبه.”
جورج سانتايانا: “أولئك الذين لا يتذكرون الماضي محكوم عليهم بتكراره.”
هربرت هوفر: “الحرب القديمة هي حرب الرجال، الحرب الحديثة هي حرب الآلات، والحرب المستقبلية هي حرب العقول.”
هذه الأقوال تعكس وجهات نظر مختلفة حول الحرب وتأثيراتها.
يمكنك استخدام هذه الحجج والاقوال لـ إقناع صديقك بضرورة الابتعاد عن التعمق في صور وسائل الدمار والخراب، والتركيز على بناء مستقبل أفضل وأكثر سلامًا.
متابعة شروح نص وكل ما يهم اللغة العربية للسنوات 9.8.7 من التعليم الاساسي من هنا
Comments are closed.