فرض مراقبة عـ2ـدد دراسة نص تاسعة اساسي محور المراة في المجتمعات المعاصرة
امتحان دراسة نص سنة 9 اساسي مع الاصلاح
دراسة نص السنة التاسعة أساسي مع الإصلاح الثلاثي الثاني
فرض المراقبة الثاني في دراسة النص للسنة 9 اساسي محور المراة تعليم تونس
المستوى 9 أساسيا
الفرض العادي الثاني في دراسة النص
السنة الدراسية 2020-2021 :
م ا بحي ابن خلدون – تونس 2 الأستاذة : الشواشي .. بتصرف
النص
تسليع الأنثى
لا تنخدع بالإشهار ، فهو يُوهِمُك بأنك ستمتلك ذلك الجسد النموذجي إذا استهلكت تلك السلعة التي يروج لها ، ويخاطب عقلك الباطن قائلا ” اذهب لاشتراء المعروض ، ولتحقق سعادتك ” … إن الإشهار يغويك باشتراء المنتج من دون أن يفرض عليك ذلك مستخدما جسد المرأة … ولتتذكر ” جان سيغيلا ” في بداية عهده بالإشهار ، إذ يقول ” عرضتُ على منتجة للأحذية النسائية وصلة إشهارية تركّز على الأحذية بعيدا عن استغلال جسد المرأة في الإغراء فلم يعجبها الأمرُ ، وعلّقت على عرضي قائلة ” إنّ بائع الأحذية إنما يبيعُ أقداما جميلة
وهكذا عليك أن تدرك أن الصورة صارت أقوى من ألف كلمةٍ ، وصار الزمن يُعرفُ يزمن .
.
” امبراطورية الصورة ” . واعرف أن حضور الجسد الأنثوي في الوصلات الإشهارية أصبح الأكثر تأثيرا على المُتلقي. وقد قال أحد الباحثين ” إن الإشهار جيفةً تواجهنا بالابتسام ولتتساءل : ما الخلفية المحركة لمنتجي الإشهار ؟ وهل شياً الإعلام المرأة ؟ أفليس الإشهار شكلا من أشكال الاستعباد إذ جرّدَها من إنسانيتها وأهانها ؟
إن الإشهار ليسعى إلى تغيير العادات والتقاليد والنظم والقيم ، إذ صير المجتمع استهلاكيا ، وجعل الإنسان المعاصر غير راض عن جسده مقارنة بالجسدِ النّموذجي المعروض مما أوجد لديه مشاكل نفسية عميقة . وقد بلغت نسبة الفتيات الأمريكيات غير الراضيات عن أجسادهن 78 بالمائة للواني هن في سن السابعة عشر ، وفقدن الثقة بأنفسهن وأصبحت مستاءات من أوزانهن ومظهرهن الخارجي .
إذن تعتبر سلعنه الجسد الأنثوي عنفا وخطرا حَرَّبَ مكانة المرأة المعاصرة . فما الحل لتحظى المرأة بمكانة رفيعة في الإعلام وفي المجتمع ؟
عن ” الأحداث المغربية ” يقلم ” حسن الخطيب “
بتصرف
الإنتاج الكتابي : (5)
أكد النص استغلال الإعلام للمرأة أبشع استغلال وعرضها في صورة سيّئةٍ مشوّهة. أنتج فقرة حجاجيّة تؤكّد من خلالها دور الإعلام الإيجابي في دعم مكاسب المرأة والإعلاء من شأنها ، موظفا ثلاثة أنواع من الحجج وأسلوبي الأمر والنهي .
( هذا نموذج لمنتج : حرّرته في الاختبار تلميذتي ” حنين العياري ” )
لا شك أن الإعلام قد نفع المرأة ودعم مكاسبها . فلا تعتقد أنه لم يقدها. بل اعرف
أن المرأة العاملة في مجال الإعلام تتمتّع بشخصيّة قويّةٍ . كما أنّ لها مكانة هامة ومرموقة في المجتمع . وعليك أن تعلم أنّ الإعلام مكنها من التعبير عن رأيها والدفاع عن حقوقها . فلا تظن أن مجال الإعلام لا يزال حكرا على الرّجال . فالمرأة تنافس الرّجل اليوم في تقديم البرامج وتحرير الأخبار السياسية والاقتصادية والاجتماعية . أفليست ” سيلفيا تشيس ” رائدة في وسائل الإعلام وهي التي تحصلت على جائزة ” إيمي ” في السبعينات ؟ أولم تفتح هذه المرأة المجال لجيل كامل من النّساء ؟ أولم تثبت جدّيّة النّساء في التغطية الإعلامية المفيدة
فما أشبه المرأة التي عملت في وسائل الإعلام بنجمة تضيء للنّساء طريق التألق والنجاح . وما أشبهها بزهرة أينعت فراد جمالها واشتد عودها .
وهكذا يتأكد لنا أن المرأة قد استفادت من مجال الاعلام.
تحميل فرض مراقبة عــ2دد دراسة نص تاسعة اساسي الثلاثي الثالث على الرابط التالي
التحميل من هنا