شرح نص فن اصيل المحور 4 الرابع شرح نصوص محور الفنون 9 اساسي
تحضير واصلاح شرح نص فن اصيل تاسعة اساسي مع الاجابة على جميع الأسئلة حجج
شرح نص شرح نص فن أصيل للكاتب يوسف غريب يندرج ضمن المحور الرابع الفنون من كتاب النصوص أنوار 9 اساسي
شرح نص فن اصيل
التقديــــــــــم المـــــــــــادي –
نص حضاري ذو أيات تفسيرية و حجاجية و هو مقال مقتطف من جريدة للفنون الكويتية الفه الباحث يوسف غريب و يندرج ضمن محور الفنون للسنة التاسعة اساسي تونس
الموضــــــــوع –
يعرف الكاتب بالخط العربي متوقفا عند مكانته قديما و حديثا ذاكرا شروط الابداع فيه
التقسيـــــــم – حسب معيار المضامين
الوحدة الاولى – السطر الاول الى السطر الخامس – وضعية الخطّ العربي قديما و حديثا
الوحدة الثانية – السطر الخامس الى السطر الثامن – شروط الأبداع في الخطّ العربي .الوحدة الثالثة – البقيــــــــة – دور الخطّاط في تطوير الخطّ العربي و مجالاته
أبني المعــنى
–
1- شخص الكاتب وضع الخطّ العربي فنا تشكيليا و ذلك بثبوته لمكانة سامقة في سلم الفنون التشكيلية فهو يلفت انظار عمالقة الفن و الرسم في الغرب و يحظى بمتابعة و حضور داخل اروقة المعارض الدولية
2- يعيش الخطّ العربي مفارقة بين نظرة الغرب له و نظرة العرب اليوم له فيحظى بقسط كبير من الاهتمام من قبل الغرب بينما يشهد انحسارا في مخيال الناشئة و وجدانهم
3 – شروط حذق الخطّ العربي –
المهارة الفائقة و الموهبة و الدراسة و التحصيل و الممارسة و التدريب
قضاء ساعات طويلة لتجويد الخـــــــط و تحسين مستوى الأداء الفني
التشكيل و الابتكار و ضبط الايقاعات و توازن الحروف و اضافة الألوان
4 – تتجلى جهود أسلافنا في تطويــــــــر الخط العربي من خلاب جعله يمتد في المعمار و الابداع فيه نماذج رائعة في الكتابة المعمارية زيادة على استعمالاته في الرسم و الكتابة في المصاحف و الكتب و حافظوا على هذا الفن الاصيل فلم يتاثر من اي مؤثر اجنبي و اصبح قائما على زخارف المساجد و المنازل
أبدي رأيـــــي –
2 – ارى انه من الضروري العناية برسم الخطّ العربي في الكتابات العادية اذ يبعث في نفس القارئ مشاعر الأرتياح النفّسي عند قراءة النص بخط جمـــــيل وواضح . الا يعتبر الخطّ العربي من الفنون الجميلة التي تتميز بقدرتها على تربية الذوق و شحن المواهب و رهافة الحس؟ و الخطّ العربي يا سادتي مجال مهم لتعليم طلاب العلم بعض القيم الأخلاقــــية و المثل الواردة في (القرأن الكريم) و اليـــنة النبـــوية الشريـــفة و التـــراث العــربـــي و كالشــعر و الــنثر و نحن في حاجة ماسّة الى العناية به لكي نكسب العديد من المهارات من أهممها الترتيب و التنظيم و دقــة المــلاحظة و التمعين و المــوازنة و متــراعاة النســب و نتربى علىالصّبر و ذلك بكثرة التمارين و التدريب كمـــــا يُنَمّي الثروة اللغوية لدى المتعلمين المبتدئين..