Press "Enter" to skip to content

باكالوريا آداب: شرح نص مع الأخطل – رسالة الغفران – رابعة آداب

شرح نص مع الأخطل بكالوريا آداب أبو العلاء المعري .. لغة عربية رسالة الغفران
منهجية شرح نصوص رابعة ثانوي باكالوريا منهجية تحليل النص الادبي
تحليل نصوص 4 ثانوي باكالوريا منهجية تحليل نصوص وقصائد باكالوريا
تحليل وشرح وتقسيم نص مع الأخطل لـ أبو العلاء المعري رابعة ثانوي آداب تعليم تونس
مقدمة وتاليف حجج وتحرير تقسيم وتقديم وجوهر وخاتمة شرح نص 4 آداب
شرح نصوص 4 ثانوي بكالوريا اداب رسالة الغفران ديوان أبو العلاء المعري

شرح نص مع الأخطل لابوعلاء المعري رسالة الغفران بكالوريا آداب
التقديــــــــــــــــــــــــــــــــــم / الموضــــــــــــــــــــــــوع:
تتكون رحلة الغفران من ثلاثة أقسام:
قسم الجنّة : حيث يظهر فيه ابن القارح في أنحاء النعيم وقسم الحشر
استرجع فيه “ابن القارح” قصة غفرانه
وقسم “الجحيم” وهو مقتضب بالمقارنة إلى قسم الجنّة
وقد جاء “الجحيم” لوحات تكاد تكون منفصلة تصور باقتضاب ما يعانيه نزلاء “جهنّم” من عذاب. ومن هذا القسم أخذ هذا النص وحوار متخيل بين ابن القارح والأخطل وإبليس أراد المعري من خلاله طرح بعض القضايا بأسلوب مميز امتزج فيه الواقع بالخيال.

التقسيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم:
من السطرالاول إلى السطر 17: حوار ابن القارح مع الأخطل
البقيــــــــــــــــــــــــــــــــة : الحوار مع إبليس

التحليــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل:
ملامح شخصيتي ابن القارح والأخطل:
ورد ابن القارح حافظ للشعر عارف بمفاهيمه ويخلط في أحكامه على الأخطل بين
المعيار الأدبي شعر “الخمرة” والمعيـــار الأخلاقي “لزمت أخلاق سفيه” والمعيار
الديني جاء الإسلام فعجزت
كما كان متهجما للأخطل محاسب له (أخطأت-عجزت-لزمت-عاشرت) إلى جانب أنه يتظاهر بالتدين ويبرز ذلك في نقمته على الأخطل لادمانه على الخمرة كما يبدو أيضا حقود شموت….

الأخطل: صبور متجلل يتصور على صمت شاعر بارع في وصف الخمرة وفي نعمته من خلال التحسر على أيام يزيد ابن المعاوية وقد صدرت أقوال الأخطل ومواقفه عن تمسك بمبادئه ولعل في التأكيد على الوفاء تلميح إلى تنكر ابن القارح لولي نعمته أبي القاسم المغربي.

شخصية إبليس: كاره للفضول وكاره للشماتة عارف بما أمر الله به عباده حامدا لله ساخرا من طبيعة البشر وهكذا تتوفر في ابليس صفات المسلم أكثر من توفرها في ابن القارح. كما يبدو ابليس مجادلا قوي الحجة كما بقي على ما كان عليه في الدنيا وسواسا.
العلاقـــــــــــــــــــات بين الشخصيــــــــــــــــــــــــــات:
إبن القارح و”الأخطل”: قطيعة
إبن القارح و”ابليس”: قطيعة

بين الواقــــــــــــــع والخيـــــــــــــال في النّص:
إمتزج في النّص”الخيال” بالواقع فنجد شخصيات بشرية واقعية

القضايـــــــا: الأدبية: مقاييس نقد الشعر: ينقد المعري ظاهرة الخلط بين الواقع والأدب
المقياس الأدبي” لا يمكن أن يستند إلى السلوك والآداب”

السياسيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة: تتمثل خاصة في سلوك الساسة وانصرافهم عن
شؤون الرعيـــــــــــــــــــــــة الى مجـــــــــــــــــالس اللهــــــــــــــو والخمــــــــــــــر
الغيبيـــــــــــــــــــــــــة: “صورة ابليس” في الآخرة وكيفية عذابــــــــــــــــــــــــــه

تابع ايضا كل ما يخص البكالوريا – شرح نصوص قصائد ملخصات المحاور بحوث مواضيع انشاء انتاج كتابي امتحانات فروض مراقبة تاليفية باكالوريا 4 ثانوي تعليم تونس من هنا