Press "Enter" to skip to content

باكالوريا آداب: شرح نص مع الأعشى – رسالة الغفران – رابعة آداب تعليم تونس

شرح نص مع الأعشى بكالوريا آداب أبو العلاء المعري .. لغة عربية رسالة الغفران
منهجية شرح نصوص رابعة ثانوي باكالوريا منهجية تحليل النص الادبي
تحليل نصوص 4 ثانوي باكالوريا منهجية تحليل نصوص وقصائد باكالوريا
تحليل وشرح وتقسيم نص مع الأعشى لـ أبو العلاء المعري رابعة ثانوي آداب تعليم تونس
مقدمة وتاليف حجج وتحرير تقسيم وتقديم وجوهر وخاتمة شرح نص 4 آداب
شرح نصوص 4 ثانوي بكالوريا اداب رسالة الغفران ديوان أبو العلاء المعري

شرح نص: مع الأعشى بكالوريا آداب رسالة الغفران
التقدـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــيم:
يندرج النص في إطار النزهة وهي بداية الحركة في المكان.. اشارة لبعض
النقاد إلى ان الرحلة حركة بين سكونين، سكون الجنة قبل حلول ابن القارح
بها وسكونها عند نهاية المطاف

الموضـــــــــــــــــــــــــــــــوع:
نزهة “ابن القارح” في الجنة والتقاءه مع “الأعشى” وإثارة بعض القضايا حول الغفران

التقسيــــــــــــــــــــــــــــــم:
من السطر الاول إلى السطر الثامن : النزهة في الجنة

من السطر 9 إلى السطر 17: لقاء ابن القارح بالأعشى
البقيـــــــــــــــــــــــــــة: قصة (غفران الاعشى)

التحليـــــــــــــــــــــــــــــــــــل:
المقطــــــــــــــــــــــــــع 1:
الأعشى من أوائل الشخصيات التي التقاها ابن القارح في الجنة اثناء نزهته
والنص قصتين: قصة إطار- قصة نزهة ابن القارح وقصة مضمنة “غفران الاعشى”

تمثل جملة الدعاء سخرية من ابن القارح لأنه دخل الجنة بالقول دون الفعل
ولذلك لن يتمكن من دخول الجنة الحقيقية

الإطار: يحيلنا إلى تضاريس الصحراء العربية برمالها وغيره …
الأفعــــــــــــــــــــــــال:
النزهة / اكتشاف الجنة
سرد الأقواال: التمثل بالشعر الجاهلي


المقطـــــــــــــــــــــــــــــــع 2:
الهاتف صوت لا يعرف مصدره ولا صاحبه خاصة وان الهاتف كان في اطار مكاني قريب
الفخر بالانساب من خلال قوله (حدثنا)
وجود “الأعشى” في الجنة منة من الله
وصورته جميلة تثير مبدأ التعويـــــــــــــــــــض في الجنــــــــــــــــــــــة

المقطــــــــــــــــــــــــــــــــــــع 3:
يرمز المقطع الثالث الى قضية سياسية تتمثل في تدخل الحاشية في الحكم
(الحاشية تمثله كل من علي ابن ابي طالب والرسول) وذلك من خلال ابطال
حكم الله بدخول الأعشى الى سقر (جحيم) والله في هذا النص هو رمز للملك
أأو الخليفة
أثار المعري في هذا المقطع قضاايا عدّة:
1- معتقد الشّفاعه والغفران: نقد معتقدات الشيعة “صورة الامام المعصوم من الخطأ”

2- القضايـــــــــــــــــا السياسيــــــــــــــــــــــة:
صورة الحشر والفوضى السائدة فيها. وتدخل ابن ابي طالب الذي يمثل
الحاشية التي قوي نفوذها في القرن الرابع هجري والتي احتكمت الى الهوى
في تسيير شؤون الحكـــــــــــــم

3- السخريـــــــــــــــــــــــــــة في النص:
في المواقف: المقابلة بين الافعال والاقوال من ناحية وبين الاطار المقدس من
خلال تجاوز الاحكام الإلاهيّة
الإنقلاب المفاجئ للأوضاع: من النقيض الــى النقيض: من الجحيـم الى الجنّة
المفارقة بين الاقوال والمواقف:
الدخول المشروط للجنة // سلب الوعيد قيمته

تابع ايضا كل ما يخص البكالوريا – شرح نصوص قصائد ملخصات المحاور بحوث مواضيع انشاء انتاج كتابي امتحانات فروض مراقبة تاليفية باكالوريا 4 ثانوي تعليم تونس من هنا