شرح نص الكلمة الطيبة بكالوريا آداب أبو العلاء المعري .. لغة عربية رسالة الغفران
تحليل وشرح وتقسيم نص الكلمة الطيبة لـ أبو العلاء المعري رابعة ثانوي آداب تعليم تونس
مقدمة وتاليف حجج وتحرير تقسيم وتقديم وجوهر وخاتمة شرح نص 4 آداب
شرح نصوص 4 ثانوي بكالوريا اداب رسالة الغفران ديوان أبو العلاء المعري
شرح نص : الكلمة الطيبة بكالوريا آداب رسالة الغفران
التقديــــــــــــــــــــــــــــــــــم:
قبل أن يبتدأ المعري قسم الرحلة ابتدأ كغيره من المترسلين بدباجة وهي قسم
تقليدي افتتحه أبو العلاء على سنة القدامى بالبسملة والحمدنة ولكنه استطرد
فيها استطرادا طريفا تحدث فيه عن الثعابين والحياة والأفاعي وهو أمر
غريب في مقدمة الرسالة وقد ارجع بعض النقاد هذه التحية المسمومة إلى أن
أبا العلاء المعري تفطن إلى شخصية ابن القارح الثعبانية لما أظهره في رسالته من
تملق وتزلف وتدين مبالغ فيه وتقدمه على الزنادقة المتكلفة ثم يبتدأ رحلة
القارح ما كان يتمناه فارتفع به إلى العالم الآخر في مغامرة بين الجنة والحشر
والمطلع على الجحيم
الموضـــــــــــــــــــــــــــــــوع:
وصف رسالة ابن القارح واستعمالها أدى للانتقال من عالم الأرض إلى السماء
التقسيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم:
من السطر الاول الى السطر العاشر : وصف الرسالة
البقيــــــــــــــة-: المعراج بابن القارح من الأرض إلى الجنة ووصف الجنة.
التحليـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل:
تحليل المقطع 1:
أعلن المعري عن وصول رسالة ابن القارح وقد استعمل التعميم والذي افاد
التحقير ثم بدأ الكاتب في وصف الرسالة فاعتمد النعوت والأحواال
والكلمات الاضداد تدل على ان الرحلة قائمة على الظاهر والباطن. فهو بذلك
يستعمل المدح بما يشبه الذم كما كثف الكاتب من استعمال السجع وهوا ما
يؤكد على ان رسالة الغفران نابعة عن فن الترسل كما نلاحظ اشارة الى
مضمون رسالة ابن القارح وفيها اعلان التوبة وطلب الشفاعة والغفران وفي
ذلك تصريح بالمآثم والذنوب… فتوبة “ابن القارح” في نظر ابي العلاء
المعري ليست الا مقال زور .. اما مصادر الخيال فتتمثل في القصص الديني
اما القضايا المثيرة فتتمثل اساسا في النقد الديني من خلال الأخذ بظاهر النص
الديني دون الاعتماد على العقل في التأويل إلى جانب النقد الاجتماعي الذي
يستسهل دخول الجنة
المقطــــــــــــــــــــع 2:
مكونات الجنة: الأنهار _ الولدان المخلدون _ الشجر _ الخمر _ الماء _ اللبن
يجمع النص بين 3 فنون أدبية وهي فن الترسل من خلال ذكر المرسل اليه
والتذكير بالرسالة واعتماد السجع وفن أدب الرحلة الذي يبزر من خلال
ارتحال ابو العلاء بــ (ابن القارح) من الدنيا الى الآخــــــــــــرة وفن الشكل القصصي
المتمثل في الاطار المكاني
اما القضايا المطروحة تتمثل في كيفية دخول الجنة .. بين المنشود والموجود
تابع ايضا كل ما يخص البكالوريا – شرح نصوص قصائد ملخصات المحاور بحوث مواضيع انشاء انتاج كتابي امتحانات فروض مراقبة تاليفية باكالوريا 4 ثانوي تعليم تونس من هنا