Press "Enter" to skip to content

ثانية ثانوي : شرح نص أجرش يا أبا كعب أجرش محور النادرة

شرح نص أجرش يا أبا كعب أجرش محور النادرة تحليل شرح نصوص ثانية ثانوي تحضير نص
شرح نص اجرش يا ابا كعب أجرش محور النادرة عند الجاحظ 2 ثانوي :


التقديـــــــــــــــــــــم المـــــــــــــــــــــــــــــــــــادي
نص على شكل نادرة سردية ذات طابع حجاجي و أبعاد نقدية اجتماعية مقتطفة من
كتاب البخلاء للجاحظ الموضـــــــــــــــــوع


الموضـــــــــــــــــوع
دعوة موسى بن جناح جماعة للاكل و محاولته صدهم بعد ذلك


المقاطــــــــــــــــــع
حسب معيار ثنائية الدعوة و الصد
من البداية —– كنت فيهم: الدعوة
البقيــــــــــــــــــــــــــة: الصد
المقطـــــــــــــــــــــــــع 1: الدعوة
قـــــــــــــــال: فعل قول و حكاية
ثنائية السند و المتن
النص عبارة عن رواية رواها ‘ابو كعب’
يضطلع ‘ابو كعب’ الراوي بوظيفتين
ســــــــــــــــرد الاحداث
المشاركة فيـــــــــــــها
هو راوي شخصية
وظيفة “الجاحظ” اخراج النص من اطار المشافهة الى اطار التدوين
دعــــــــــــــا: فعل في صيغة الماضي
يعبّر عن الانقضاء: الاختيار + الموافقة
ينفتح النص بفعل ” دعا” الذي يفيد حدث الدعوة، و الدعوة ناتجة عن اختيارومواقفه
موسى بن جناح —- جماعة
مفرد …………… جمع
جماعة من جيرانه: مركّب نعتي
نحن ازاء تقابل بين المُفرد و الجمع في مُستوى مقولة العدد
صاحب الدعوة ( مفرد ) المدعوون ( جماعة)
وردت كلمة (الجماعة) نكرة و قد ازال النعت (( من جيرانه )) هذا الابهام
الجماعة هنا ليست غريبة عن موسى بن جناح
ليفطروا ……… مركّب بالجر: مفعول لاجله
شهر رمضــــــــــــان: مركب اضافي: مجرور
وكنت فيـهم: ضمير المتكلم المفرد ” ضمير الغائب الجمع”
علاقة اندماج و انصهار و اتحاد
لئن كانت هناك علاقة تقابل بين المفرد و الجماعة في مستوى مقولة العدد، فانّ هذا
التقابل سرعان ما سيزول في نطاق العلاقات الاجتماعية بين الشخصيات
يرككز هذا المقطع على مفاهيم اللحمة و التكاتُف و التكافل و التعاون، و هي مفاهيم
اسلامية تتدعم عندما نقرن ذلك بالظّرف الزّماني الذي تمت فيه هذه الدعوة (( شهر
رمضان )) و انتماء المدعووين ( جيران )، و الرسول ( ص ) قد اوصى بالجار
و الغاية من ذلك المُحافظة على قيم الضّيافة و الكرم
يبدو موسى بن جناح مُنسجما مع قيم المجموعة، فهو كريم محافظ على القيم الاسلامية
التي دعا اليها القران الكريم و السنّة النبوية
انتشار القيم الاسلامية في عصر الجاحظ
تبدو شخصية البخيل في بداية النّوادر شخصية سوية مُنسجمة مع قيم المجموعة
المقطع 2: الصد
فلما ——– الظرفية الزمنية
مفعول فيه للزمان متققدم للعناية و الابراز
صلينا: ضمير المتكلم الجمع ( نحن)
نجز ابن جناح: ضمير الغائب المفرد ( هو
يخرج الراوي منذ البداية – في مستوى اللغة “حركة الضمائر ” – موسى بن جناح عن
الجماعة قبل ان يحدث ذلك قولا و فعلا
صلاتُه بمُفرده: تجنّب الصلاة مع الجماعة هو خروج عن القيم الدينية
اطالة زمن الصلاة من طرف موسى بن جناح
بداية التراجع عن الدعوة
ثــــــــــــم قــــــــــــــال: الاسترخاء و التمهل
البخيل هو الذي سيبادر المجموعة بالكلام ( الفاعلية القولية)
التمهل في القول دليل اخر على نية موسى بن جناح في ابطال الدعوة
لا تعجلوا: (النّهي)
يخرج النّهي هنا عن معناه الاصلي و هو طلب الكف
عن القيام بالفعل على وجه الاستعلاء ليفيد النّصح و الارشاد
جعل موسى بن جناح نفسه ناصحا و واعظا للجماعة و كانّه امام و مُصلح لحال العباد
تتمحور نصيحة موسى بن جناح حول اطروحة سيحتجّ لها بجملة
من (الحجج) قصد اقناع الجماعة بوجاهتها
استرتيجية هجومية من قبل “البخيل”
سيحاول ان يبادر الجماعة قبل ان تبادره
اطروحــــــــــــــــــــــــــــة موسى بن جناح
العجلة من الشيطان” اذن: الاسراعُ في القيام بالشيء يؤدي الى الخُسران”
تستهدفُ هذه الاطروحة في البداية ” في الظّاهر” مجال الصلاة: عدم العجلة في “اداء
الصلاة” لان هذا ينقص سمة الخشوع التي يجبُ ان يتحلى بها المصلي
يبدو موسى بن جناح مُصلحا لبعض الممارسات الدينية الخاطئة
من طرف الجماعة ( الاسراع في الصلاة)
كيف: اسم استفهام: حــــــــــــال
قـــــــــــــد قـــــــــــال: اداة تحقيق تفيد التاكيد
اسمعــــــــــــــــوا: امر يفيد النصح و الارشاد
ان: ناسخ حرفي يفيد التاكيد
و ( × 4 ): حرف عطف: التعداد
طبيعـــــــــــــــــــــة الحجـــــــــــــــــــــج
” حجة دينية” او “حجة الشاهد القولي”
الاستشهاد ايات قرانية مدارها عجلة الانسان
تبدو صورة موسى بن جناح من خلال اقواله-: ورعة – تقية – حكيمة – عاقلة – راشدة
ثنائية الهدم و البناء-: هدم بعض الممارسات الخاطئة من قبل المجموعة و بناء
ممارسات جديدة تستجيب في الظّاهر لاحكام “الشريعة”
هناك انتقال و تدرج من “علاقة الانسان بالله” ( الصلاة ) الى علاقة الانسان
بالانسان ( اداب الاكل)
يبدو موسى بن جناح ناصحا للجماعة في امور دينها و دنياها
براعة “الجاحظ” في فضح “البخلاء”
لغة الكتابة تفضح “البخيل” قبل ان يقول او يفعل
و قد اتيتم —– سريعا: جملة اعتراضية: اعترضت مكونات الجملة الرئيسية
اذا= عندما: (ظرفية زمنية)
حتــــــــــــــــى: انتهاء الغاية
منها: التفصيل و التعداد
يوضّح البخيل الناصحح “مضار الاسراع في الاكل”
صورة كاريكاتورية تبعث على “الضحك و الاضحاك” من خلال المبالغة في الرسم
الا يمكن ان تكون هذه الصورة المبالغ فيها “الصق” بالبخيل منها الى المجموعة؟
الا يمكن ان يكون لاوعي “البخيل” هو الذي حضر في
تلك الفترة فانطقهُ كلاما هو (الصدق) به من غيره؟
ان — فان
اذا — لا
الشرط و التلازم
عن طريق استعمال جملتين شرطيتين يريد البخيل ان يؤكّد انسجام
اقوااله و افعاله، فهو يقُول ما يفعل
وظــــــــــــــــــائف الحـــــــــــــــــوار
الوظيفة الاخبارية
الوظيفة التعبيرية
الوظيفة التـاثيرية
الوظيفة الحجاجية
الوظيفة الجمالية الانشائية
البخيل يعلي من شان الانا الفردية
الانا الفردية اسمى من الانا الجماعية
الانا الفردية هي التي تؤسس ‘منظومة القيم
النزععة الفردية مظهر من مظاهر مذهب البُخل، فالاخر
هو دائما عدو مبين يجب الاحتراس منه
شخصية البخيل هي شخصية متقوقعة و متمترِسة حول ذاتها
علاقة البخيل بالمجموعة: علاقة تضاد و عداء
البخيل صاحبُ مذهب: له رؤية فكرية
البخـــــــــــــــل
لم يعد ظاهرة اجتماعية و سلوكية فقط بل اصبح “عقيدة” و “ايديولوجيا”
تنهض الاقــــــــــــــواال في هذا النـــــــــــص بـــــــــــ “وظيفة تصويرية”