شرح نص حرية شعب محور الشعر الوطني تحليل شرح نصوص اولى ثانوي
تحضير نص حرية شعب 1 ثانوي مع الاجابة على جميع الأسئلة حجج
تحضير قصيدة حرية شعب لفدوى طوقان من كتاب النصوص آفاق أدبية علمية يندرج
ضمن المحور الثالث سنة اولى ثانوي تعليم تونس
للشاعرة الفلسطينية فدوى طوقان تحضير نص :حرية شعب
مــــــــــــــــــــــدخل 1
لقد جاءت القصيدة الشعرية الحديثة لتتمرد على تقاليد القصيدة العربية التقليدية .ومن أهم
خصائصها :الخبوح إلى السطورة والرمز والتراث الشعبي ,إضافة إلى الوحدة العضوية لن
:القصيدة بناء شعري متكامل ,والشعر الحديث نوعان
شعر واضح يتحدث عن الشاعر بعفوية وبلغة قريبة من لغة الخطاب اليومي
شعر ي غير واضح ,يتميز بالغموض ويجنح إلى الكثار من استعمال الرموز والساطير
أما الحرية فهي النعثاق من القيود التي تكبل طاقات النسان سواء كانت قيودا مادية أو معنوية
إل أن ما تريد التركيز عليه هو دور الشعراء في مقاومة العدوان الصهيوني باستلهام ألسنتهم ,
فأدوا ثمن ذلك بالتنكيل والتعذيب ,دون أنن ننسى دور المرأة في الكفاح والدفاع عن قيم الحرية
صاحب النص 2
فدوى طوقان ) (2003 – 1917أهم شاعرات فلسطين في القرن العشرين من مدينة نابلس
وهي من إحدى أعرق عائلت فلسطين ،ولقبت بشاعرة فلسطين ،حيث مثlل شعرها أساسا
للتجارب النثوية في الحب والثورة واحتجاج المرأة على المجتمع في مساء السبت الثاني عشر
من شهر ديسمبر عام 2003ودعت فدوى طوقان الدنيا عن عمر يناهز السادسة والثمانين
عاما قضتها مناضلة بكلماتها وأشعارها في سبيل حرية فلسطين ،وكqتب على قبرها قصيدتها
:المشهورة
كفاني أموت عليها وأدفن فيها
وتحت ثراها أذوب وأفنى
وأبعث عشبا على أرضها
وأبعث زهرة إليها
تعبث بها كف طفل نمته بلدي
كفاني أظل بحضن بلدي
. …ترابا ،kوعشبا ،kوزهرة
:مصدر النص 3
اقتطف النص من ‘ديوان فدوى طوقان‘ .دار العودة ,بيروت
ملحظة النص
قراءة في العنوان 1
تركيبيا :جاء العنوان جملة إسمية مكونة من خبر لمبتدأ محذوف تقديره هذه ,وهو مضاف
”شعب” مضاف إليه
على المستوى الدللي :تحيل الكلمة الولى على النعثاق والتحرر من القيود ,أما الثانية فتحيل
على شعب دون تحديده ,إل أننا يمكن أن نحدده انطلقا من جنسية الشاعرة ,وهكذا فالعنوان
يحيل على رغبة الشعب الفلسطيني في النعثاق من قيود المستوطن الصهيوني
* فرضيـــــــــــــــــة القراءة 2
انطلقا من بداية النص ونهايته ,نفترض أنه سيتمحور حول إصرار الشاعرة على ترديد صوتالحرية على الرغم من القيود وإشراعها في مجموعة من الماكن ومجموعة من عناصر
//الطبيعة في ترديد صوت الحرية
فهم النص
أفكار أساسية 1
ترديد الشاعرة ومعها مجموعة من الماكن وعناصر الطبيعة لصوت الحرية على الرغم من
الظروف الصعبة والقايسة
قيام الشاعرة بحفر اسم الحرية في مجموعة من الماكن+
المل الذي راود الشاعرة وهي تحفر اسم الحرية
أضفت الشاعرة على الحرية اللون الحمر ,لنها حرية لم تؤخذ إل بدماء الشهداء+
تأكيد الشاعرة على ترديد صوت الحرية ومعها الضفتان وعناصر الطبيعة+
// الفكرة العامة 2
إصرار الشاعرة على ترديد صوت الحرية ومعها
كل مكونات فلسطين على الرغم من الظروف
القاسية وأملها الكبير في التحرر
تحليـــــــــــــــــــــــــــل النص
المعجــــــــــــــــــــم 1
//ينقسم معجم النص إلى حقلين دلليين هما
أ( حقل معاني القهر :الرصاص -اللهب -القيود -السلسل -السجن -المشانق -التعذيب
ب( حقل معاني التحرر :حريتي - أناضل - سأظل – أحفر اسمها
تهيمن معاني التحرر على النص وذلك راجع لرغبة الشاعرة في مقاومة العدوان |==
الصهيوني من أجل الحصول على الحرية
يحضر في النص نفس ثوري يهيمن على أطوار القصيدة ,وذلك واضح من خلل العبارات
التالية
سأظل أحفر اسمها وأنا أناظل سأظل أحفر اسمها حتى أرى الحرية الحمراء تفتح كل باب إن الغاية من ذلك هو إصرار الشاعرة القوي ورغبتها الجامحة في التمرد على القيود ومقاومة كل أشكال القهر والظلم والعدوان لسترجاع كل شبر في فلسطين
-الرموز الدينية 3نلحظ أن الشاعرة استعملت مجموعة من الرموز الدينية
من قبيل :هيكل العذراء - المحراب
وهذا الستعمال راجع إلى طبيعة الشعر الحر الذي يتطلب توظيفا للرموز والسبب من وراء
اختيار الشاعرة لرمز ديني مسيحي وآخر إسلمي راجع إلى أن فلسطين تضم كل الطوائف
الدينية ,فهي مهد المسيح ,ومن بين المقدس أسري بالرسول )ص( ,والقدس الشريف هو أولي
القبلتين وثاني الحرمين ,وبالتالي فتحريرها يخص كل الطوائف الدينية
:تحضر في القصيدة عدة انزياحات من قبيل
أرى الحرية الحمراء تفتح كل باب ) استعارة مكنية)
(الليل يهرب والضياء يدك أعمدة الضباب ) استعارة مكنية
إن الهدف من استعمال هذه النزياحات هو توضيح المعنى وتقريبه من القارئ وكذا التعبير
عن تجربة الشاعرة
التــــــــــــــــــركيب
تعتبر مدرسة الشعر الحر من أبرز مدارس الشعر العربي حيث لعبت دورا مهما في الدفاع عن
قضية فلسطين ومقاومة العدوان الصهيوني ومن خلل قراءتنا للنص نلحظ إصرار الشاعرة
الكبير ومعها كل مكونات فلسطين على ترديد اسم الحرية وحظره في كل شبر في (فلسطين),
وأكدت على أن الحرية لم تؤخذ إل بدماء الشهداء ,وقد اعتمدت الشاعرة على مجموعة من
النزياحات ليصال رسالتها وتأكيد المعنى