Press "Enter" to skip to content

أولى ثانوي: شرح قصيدة ‬حرية شعب‬ – شرح نص ‬حرية شعب – فدوى طوقان

شرح نص ‬حرية شعب‬ محور الشعر الوطني تحليل شرح نصوص اولى ثانوي
تحضير نص ‬حرية شعب‬ 1 ثانوي مع الاجابة على جميع الأسئلة حجج

تحضير قصيدة ‬حرية شعب‬ ل‫فدوى طوقان من كتاب النصوص آفاق أدبية علمية يندرج
ضمن المحور الثالث سنة اولى ثانوي تعليم تونس
للشاعرة الفلسطينية فدوى طوقان تحضير نص ‪ :‬حرية شعب


‫مــــــــــــــــــــــدخل ‪1‬‬
‫لقد جاءت القصيدة الشعرية الحديثة لتتمرد على تقاليد القصيدة العربية التقليدية‪ .‬ومن أهم‬
‫خصائصها ‪ :‬الخبوح إلى السطورة والرمز والتراث الشعبي‪ ,‬إضافة إلى الوحدة العضوية لن‬
‫‪:‬القصيدة بناء شعري متكامل‪ ,‬والشعر الحديث نوعان‬
‫شعر واضح يتحدث عن الشاعر بعفوية وبلغة قريبة من لغة الخطاب اليومي‪


‫شعر ي غير واضح‪ ,‬يتميز بالغموض ويجنح إلى الكثار من استعمال الرموز والساطير‪
‫أما الحرية فهي النعثاق من القيود التي تكبل طاقات النسان سواء كانت قيودا مادية أو معنوية‬
‫إل أن ما تريد التركيز عليه هو دور الشعراء في مقاومة العدوان الصهيوني باستلهام ألسنتهم ‪,‬‬
‫فأدوا ثمن ذلك بالتنكيل والتعذيب‪ ,‬دون أنن ننسى دور المرأة في الكفاح والدفاع عن قيم الحرية‬
‫صاحب النص ‪2‬‬


‫فدوى طوقان )‪ (2003 – 1917‬أهم شاعرات فلسطين في القرن العشرين من مدينة نابلس‬
‫وهي من إحدى أعرق عائلت فلسطين‪ ،‬ولقبت بشاعرة فلسطين‪ ،‬حيث مث‪l‬ل شعرها أساسا‪
‫للتجارب النثوية في الحب والثورة واحتجاج المرأة على المجتمع في مساء السبت الثاني عشر‬
‫من شهر ديسمبر عام ‪ 2003‬ودعت فدوى طوقان الدنيا عن عمر يناهز السادسة والثمانين‬
‫عاما قضتها مناضلة بكلماتها وأشعارها في سبيل حرية فلسطين‪ ،‬وك‪q‬تب على قبرها قصيدتها‬
‫‪:‬المشهورة‬
‫كفاني أموت عليها وأدفن فيها‬
‫وتحت ثراها أذوب وأفنى‬
‫وأبعث عشبا‪ ‬على أرضها‬
‫وأبعث زهرة إليها‬
‫تعبث بها كف طفل نمته بلدي‬
‫كفاني أظل بحضن بلدي‬
‫‪. …‬ترابا‪ ،k‬وعشبا‪ ،k‬وزهرة‬
‫‪ :‬مصدر النص ‪3‬‬
‫اقتطف النص من ‘ديوان فدوى طوقان‘‪ .‬دار العودة‪ ,‬بيروت‬
‫ملحظة النص‬
‫قراءة في العنوان ‪1‬‬
‫تركيبيا ‪ :‬جاء العنوان جملة إسمية مكونة من خبر لمبتدأ محذوف تقديره هذه‪ ,‬وهو مضاف‪
‫”شعب” مضاف إليه‬
‫على المستوى الدللي‪ :‬تحيل الكلمة الولى على النعثاق والتحرر من القيود‪ ,‬أما الثانية فتحيل‪‬‬
‫على شعب دون تحديده‪ ,‬إل أننا يمكن أن نحدده انطلقا من جنسية الشاعرة ‪ ,‬وهكذا فالعنوان‬
‫يحيل على رغبة الشعب الفلسطيني في النعثاق من قيود المستوطن الصهيوني‬
* فرضيـــــــــــــــــة القراءة ‪2‬‬
‫انطلقا من بداية النص ونهايته‪ ,‬نفترض أنه سيتمحور حول إصرار الشاعرة على ترديد صوت‬ ‫الحرية على الرغم من القيود وإشراعها في مجموعة من الماكن ومجموعة من عناصر‬
‫‪//‬الطبيعة في ترديد صوت الحرية‬
‫فهم النص‬
‫أفكار أساسية ‪1‬‬
‫ترديد الشاعرة ومعها مجموعة من الماكن وعناصر الطبيعة لصوت الحرية على الرغم من‪‬‬
‫الظروف الصعبة والقايسة‬
‫قيام الشاعرة بحفر اسم الحرية في مجموعة من الماكن‪+‬‬
‫المل الذي راود الشاعرة وهي تحفر اسم الحرية ‪‬‬
‫أضفت الشاعرة على الحرية اللون الحمر‪ ,‬لنها حرية لم تؤخذ إل بدماء الشهداء‪+‬‬
‫تأكيد الشاعرة على ترديد صوت الحرية ومعها الضفتان وعناصر الطبيعة‪+‬‬
‫// الفكرة العامة ‪2‬‬
‫إصرار الشاعرة على ترديد صوت الحرية ومعها
كل مكونات فلسطين على الرغم من الظروف‬
‫القاسية وأملها الكبير في التحرر‬
‫تحليـــــــــــــــــــــــــــل النص‬
‫المعجــــــــــــــــــــم ‪1‬‬
‫‪ //‬ينقسم معجم النص إلى حقلين دلليين هما‬
‬أ( حقل معاني القهر ‪ :‬الرصاص ‪ -‬اللهب ‪ -‬القيود ‪ -‬السلسل ‪ -‬السجن ‪ -‬المشانق ‪ -‬التعذيب‬
‫ب( حقل معاني التحرر ‪ :‬حريتي ‪- ‬أناضل ‪- ‬سأظل ‪ – ‬أحفر اسمها‬
‫تهيمن معاني التحرر على النص وذلك راجع لرغبة الشاعرة في مقاومة العدوان |==‬
‫الصهيوني من أجل الحصول على الحرية‬
‫يحضر في النص نفس ثوري يهيمن على أطوار القصيدة‪ ,‬وذلك واضح من خلل العبارات‬
‫التالية‬
سأظل أحفر اسمها وأنا أناظل‬ ‫سأظل أحفر اسمها حتى أرى الحرية الحمراء تفتح كل باب‪‬‬ ‫إن الغاية من ذلك هو إصرار الشاعرة القوي ورغبتها الجامحة في التمرد على القيود‬ ‫ومقاومة كل أشكال القهر والظلم والعدوان لسترجاع كل شبر في فلسطين‬
‫‪ -‬الرموز الدينية ‪3‬‬‫نلحظ أن الشاعرة استعملت مجموعة من الرموز الدينية
من قبيل ‪ :‬هيكل العذراء ‪- ‬المحراب‬
‫وهذا الستعمال راجع إلى طبيعة الشعر الحر الذي يتطلب توظيفا للرموز والسبب من وراء‬
‫اختيار الشاعرة لرمز ديني مسيحي وآخر إسلمي راجع إلى أن فلسطين تضم كل الطوائف‬
‫الدينية‪ ,‬فهي مهد المسيح‪ ,‬ومن بين المقدس أسري بالرسول )ص(‪ ,‬والقدس الشريف هو أولي‬
‫القبلتين وثاني الحرمين‪ ,‬وبالتالي فتحريرها يخص كل الطوائف الدينية‬
‫‪ :‬تحضر في القصيدة عدة انزياحات من قبيل‬
‫أرى الحرية الحمراء تفتح كل باب ) استعارة مكنية‪)‬‬
‫(الليل يهرب والضياء يدك أعمدة الضباب ) استعارة مكنية‪‬‬
‫إن الهدف من استعمال هذه النزياحات هو توضيح المعنى وتقريبه من القارئ وكذا التعبير‪‬‬
‫عن تجربة الشاعرة‬
‫التــــــــــــــــــركيب‬
‫تعتبر مدرسة الشعر الحر من أبرز مدارس الشعر العربي حيث لعبت دورا مهما في الدفاع عن‬
‫قضية فلسطين ومقاومة العدوان الصهيوني ومن خلل قراءتنا للنص نلحظ إصرار الشاعرة‬
‫الكبير ومعها كل مكونات فلسطين على ترديد اسم الحرية وحظره في كل شبر في (فلسطين)‪,‬‬
‫وأكدت على أن الحرية لم تؤخذ إل بدماء الشهداء‪ ,‬وقد اعتمدت الشاعرة على مجموعة من‬
‫النزياحات ليصال رسالتها وتأكيد المعنى‬