شرح نص سلاح دمار شامل لا يثير اهتمام أحد محور صور ونصوص
3 ثانوي شعب علمية
تحليل شرح نصوص ثالثة ثانوي يندرج ضمن المحور الثاني
من كتاب النصوص علامات مع الاجابة على الاسئلة لغة عربية تحضير وتحليل
نص سلاح دمار شامل لا يثير اهتمام أحد لمجلة العلم والحياة
شرح نص سلاح دمار شامل لا يثير اهتمام أحد ماخوذ من مجلة العلم والحياة من
كتاب النصوص علامات يندرج
ضمن المحور الثاني سنة ثالثة ثانوي تعليم تونس
التقديــــــــــــــــــــــــــم
سلاح دمار شامل لا يثير اهتمام أحد
الأهـــــــــــــــــــــــداف:
فنيّا: – وظائف الألوان و الظّلال: دور المعطى التّشكيلي في إنتاج الدّلالة.
التمييز بين أنواع الصّور: المعلّقة الإعلانيّةالعلاقة بين الصّورة و النّصّ
مضمونيّا: خطر وباء الملاريا على سكّان القارّة الإفريقيّة
1- تـقـديــــــــــــــــــــــم الـصّـورة:
صورة إعلاميّة صمّمت للتّوعية و طلب الدّعم لمواجهة آفة المالاريا و الحدّ من خطرها، و قد
صاحب هذه الصّورة عنوان موجز ” الملاريا مرض قاتل” يوجد في أعلى الصّورة، بينما يوجد
نصّ طويل نسبيّا أسفل الصّورة. و قد أخذت هذه المعلّقة من مجلّة العلم و الحياة جويلية 2004،
2- مـلاحـظـة الصّـورة:
تتكوّن هذه الصّورة من حشرة ذات 6 أرجل و جناحين ( بعوضة ) لها خرطوم طويل تضعه على
شكل ( لون أحمر ) القارة الإفريقيّة. و خلف البعوضة يظهر ظلّها. أمّا إذا نظرنا إلى القارّة
الإفريقيّة بتمعّن نجد تدرّجا في الألوان، فلون جنوب القارّة يميل إلى السّواد في حين أنّ بقيّة
القارّة ما زالت محافظة على اللّون الأحمر مع اختلافات في قتامة اللّون
فشرق القارّة أقلّ احمرارا من غربها
3- تـحـلـيـل و تـأويـل الـصّـورة:
الغاية من هذه الصّورة هي التّوعية
تفاوت حدّة انتشار المرض في القارّة الإفريقيّة: خطر محدق بالمنطقة الغربيّة من القارّة
حجم البعوضة: يثير حجم البعوضة الفزع فهو أكبر من القارّة الإفريقيّة و هذا دليل على سطوة هذه
الحشرة و على خطرها المتضخّم
ثبات هذه البعوضة و تماسكها ممّا يجعل مقاومتها تحتاج إلى جهد جهيد ( 6 أرجل )
هذه البعوضة هي بعوضة متنقّلة لن تسلم منها كلّ مناطق القارّة: هي
خطر برّا ( الأرجل ) و جوّا ( الجناحان )
القارّة الإفريقيّة تعرف تخلّفا كبيرا
تكشف لعبة الضّلال و الألوان عن فاعليّة هذه الحشرة، فهي تستمدّ حياتها من دماء الآخرين: هي
تمتصّ الحياة و تنشر الموت و الدّمار و الخراب ( دلالة التدرّج في الألوان: التدرّج مرتبط بحدّة
انتشار مرض الملاريا )، فكأنّ حجم ” مصّاصة الدّماء ” هذه يزداد كبرا مقدار الدّم الذّي تمتصّه
من هذه القارّة القديمة المسكينة التّي سيجعلها انتشار اللّون الأسود القاتم أثرا بعد عين
توظيف الألوان و الضّلال ليس بريئا و لكنّه يخضع لخطّة
معلومة تحمل دلالاتها الخاصّة و المميّزة
الدّلالة لصيقة العناصر التشكيليّة
4- العلاقة بين الصّورة و الـنّـصّ المصاحب:
( الملاريا مرض قاتل ( جملة اسمية ورد خبرها مركّبا نعتيّا
النّعت يحيل على استحالة الشّفاء من هذا المرض القاتل
و يزداد الأمر اتّضاحا لمّا نقرأ النّصّ الموجود أسفل الصّورة:
ضحايا البعوض: 300 مليون مصاب سنويّا/ 2 مليون
يموتون سنويّا ( سلاح دمار شامل)
رغم توفّر العلاج فإنّ هذا لا يكفي الدّعوة إلى عمل جماعيّ تستعمل فيه مختلف الوسائل من أجل
مجابهة هذه الآفة
العلاقة بين النّصّ و الصّور
هي علاقة تكملة ( Complémentarité): تكمّل الصّورة ما قاله النّصّ
تقييـــــــــــــــــــــــــم:
تفاعل التّلاميذ مع هذا الدّرس و قد استوعبوا توظيف الجانب التّشكيلي في إنتاج الدّلالة
أدرك التّلاميذ خطورة وباء الملاريا على سكّان القارّة الإفريقيّة
و دور البعوض في انتشارهذا المرض