شرح نص خشية و رجاء محور شعر الغزل تحليل شرح نصوص اولى ثانوي يندرج ضمن المحور الاول
من كتاب النصوص آفاق أدبية لغة عربية تحضير وتحليل قصيدة خشية و رجاء لجميل بن معمر
شرح قصيدة خشية و رجاء لجميل بن معمر من كتاب النصوص افاق ادبية تندرج
ضمن المحور الاولى سنة اولى ثانوي تعليم تونس
التقديـــــــــــــــــــــم
قصيدة عموديّة غزليّة لرائد الغزل العذري جميل بن معمر الملقـــب بجميل بثينة
وردت على بحر الطّويل و تندرج ضمن المحور الأوّل الغزل في القرن
الاول للهجرة
الموضـــــــــــــــــــوع
يستحضر الشّاعر لحظة لاوداع ووضايا بثينة بكتمان السرّ و استجابة جميل لذلك
المقــــــــــاطـــــــــع
حسب معيار / أطراف الحوار
1-من البيت 1 إلى البيت 8 / وصايا بثينة
البقيّـــــــــــــــــة : استجابة جميل-2
أنـــــــــــــــاقش
أرى انه لايوجد تعارض حقيقي بين الحب و الاخلاق كما يعتقد المجتمع البدوي
الذي عاش فيه جميل و بثينة لأنه من يفهم الحب على انه ابتذاال للشخصية أو
انتقاص للهيبة اووالكرامة اوعيب أو حرام فإنه يكون مخطئا بفهمه فعدم الفهم
الصحيح لمعنى الحبّ يؤدي إلى كوارثأخلاقية و قيمية في المجتمع كما حصل
في المجتمع البدوي ممّا يخلق أزمة حضارية تعبر بذاتها عن التقاليد البائدة و
الجهود الفكري فالحبّ يحتاج الوعي و العلم و الفهم و الإدراك و الذوق و الأدب و
هو من ارقىالاخلاق والقيم عند الانسان
أرى أنّ الشاعر كان يعيش تمزّقا بين الرغبة في كتمان السر و فضح مشاعره له
فزلّة اللسان هذه هي ذاك الخطاب اللاواعي الذي يجتاح الشاعر اجتياحا و رغم
السلطة الاجتماعية جعلت الشاعر يكبت مشاعره و يتبطنها في أقاضي الذات و
لكن عملية الاخفاء هذه سرعان ما أفتضح أمرها عن طريق عملية تصعيد “إعلاء”
لتلك الرغبات الكامنة في النّفس
أفهـــــــــــــــــــــــم
2- أفعال القسم الاوول : ودّعت – لاح – قال : أفعال في صيغة الماضي
أفعال القسم الثّاني: سأمنح : المستقبل القريب – أكّني – أتّقي : أفعال في صيغة المضارع
تنفتح القصيدة بلحظة الوداع بين الحبيبين : استحضار الشاعر في المقطع 1 ذكرى
الوداع عبر المخيّلة أمّا في المقطع الثّاني فيعيش جميل مفارقة بين التصريح باسم
الحبيبة و التعهد بكتمان السر
3- تعيش بثينة حالة الحبيبة النّفسيّة فهي ممزقّة بين الكتمان ” التّخقي” و الافتضاح الانكشاف)
يرجع خوف الحبيبة إلى عدّة صعوبات و عراقيل تعترض الحب العذري فتعمق
أزمة المحبيّن : الرّقيب + الواشي + النّاصح:- شخصيات معرقلة تجسّد صورة هذا
المجتمع البدوي يحتكم إلى منظومة أخلاقيّة تعتبر الحبّ خطيئة و ذنبا عظيما لا يغتفر
4- سلطة اجتماعية ترفض هذا النوع من العلاقات و تعمل على إسكات صوت
القلب بكلّ الطرق
البيئة البدوية الخشنة و القاسية كان لها دور حاسم في تشكيل هذا النوع من
المنظومات الأخلاقيّة